أخبار دولية

خبير روسي يتنبأ بتراجع الجائحة أواخر العام المقبل

موسكو – وكالات:

قالت المجموعة العلمية الاستشارية البريطانية المُتخصصة في الفيروسات التنفسية إن اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المُستجد تضمن مناعة ل 3 أشهر، ولو أنها قد تستمر لفترة أطول حسب الحالات.

وأضافت المجموعة التي تقدّم استشارات للحكومة البريطانية أن «مدة المناعة الطبيعية إزاء عدوى طبيعية أو تلقيح ليست معروفة حاليًا» بشكل دقيق.

وذكّرت المجموعة بالإصابات المتكررة بالفيروسات بعد مرور بضعة أشهر إلى عام على التلقيح مثلما يحدث مع الإنفلونزا الشتوية السنوية، ما يؤكد أن المناعة تضعف تدريجيًا بعد فترة مُعينة تتباين مدتها حسب الحالات والأشخاص. وهو ما ينطبق مبدئيًا حتى على اللقاحات المضادة لكوفيد 19.

وتوقع كبير أطباء مستشفى رقم 15 بموسكو، فاليري فيتشوركو، إمكانية أن تبدأ جائحة فيروس كورونا في البلاد بالتراجع أواخر العام المقبل. وفي تصريحات لبرنامج «أخبار الأسبوع» الذي بثته قناة «روسيا 1» التلفزيونية، أمس الأحد، قال فيتشوركو: «مع حلول صيف العام 2021، سنشهد انخفاض شراسة (الجائحة)، بحسب رأيي، لأننا سنكون قد بدأنا عملية التطعيم وبالتالي سيصبح جزء لا يستهان به من السكان قد تعرّفوا على الفيروس، وأتوقع تراجع عدوى كورونا مع نهاية العام 2021». وبحسب المعطيات الرسمية، فقد سجّلت روسيا، منذ بداية الجائحة وحتى أمس الأحد،، 2460770 إصابة بفيروس كورونا المُستجد، بينها 1937738 حالة شفاء و43141 حالة وفاة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X