fbpx
أخبار عربية
طالب بإسكات صوت البنادق في القارة الإفريقية

الرئيس التونسي: الحوار يكرس الأمن والسلم

تونس – قنا:

دعا الرئيس التونسي قيس سعيد، أمس، إلى إسكات صوت البنادق في كافة دول القارة الإفريقية، مُشددًا على ضرورة تغليب منطق الحوار كخيار إستراتيجي لتكريس الأمن والسلم في القارة، ولتحقيق ما تتطلع إليه الشعوب الإفريقية من وحدة المصير. وقال سعيد، خلال كلمة ألقاها بمناسبة الدورة الاستثنائية الرابعة عشرة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، إن بلاده تشارك في هذه القمة إيمانًا منها بأهمية مواصلة جهودها الدؤوبة نحو تحقيق مفاهيم مشتركة تتعلق بشراكة فعلية وتنمية حقيقية بين الدول الإفريقية.

ولفت إلى أن «تونس في المقابل على قناعة راسخة بأن قارتها قادرة على الدفاع عن مصالحها الإستراتيجية وإيجاد حلول ناجعة لقضاياها الحارقة، ضمن رؤى واضحة تسكت البنادق وتنشر السلم»، مضيفًا أن «الوقت حان لإسكات صوت البنادق في كل دول القارة».

وتعد هذه القمة الخاصة بالاتفاقيات الإفريقية للتجارة القارية الحرة، أول قمة افتراضية مرئية إفريقية سيتم خلالها تلاوة بيانات من قبل رؤساء البلدان المشاركة.

يُذكر أن تونس قامت بتوقيع الاتفاقية الخاصة بانضمامها إلى منطقة التجارة الحرة الإفريقية منذ شهر مارس 2018 بالعاصمة الرواندية كيغالي، إلا أن مصادقة مجلس نواب الشعب على هذه الاتفاقية جرت في 22 يوليو 2020.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X