fbpx
فنون وثقافة
في حلقة جديدة تعرض على الجزيرة قريبًا

«ما خفي أعظم».. يرصد عمليات التجسس الإسرائيلي

الدوحة – الراية:

كشف الإعلامي تامر المسحال الإعلامي بقناة الجزيرة، عبر منصته الرسمية على تويتر فيديو عن طرح حلقة جديدة من برنامجه الاستقصائي «ما خفي أعظم» عبر شاشة قناة الجزيرة. ووفق الفيديو الترويجي فإن الحلقة التي سيتم عرضها قريبًا سترصد عمليات القرصنة والتجسس التي يُمارسها الاحتلال الإسرائيلي على مُعارضيه والدول التي تنافسها. ويُعتبر برنامج «بيغاسوس» أحد أهم البرامج التي برزت في السنوات الأخيرة كأحد أكثر الأنظمة خطورة في التجسس على الهواتف الخلوية. وكشفت تقارير عن عقود تربط جهاز الأمن الإسرائيلي والوحدة المسؤولة عن التجسس الإلكتروني مع شركة «إن إس أو» الإسرائيلية المُصنّعة لهذا النظام وتلزمها تلك العقود بمُساعدة الشركة لبيع برامجها. وقالت التقارير إن برنامج «بيغاسوس» استهدف منذ 2016 وحتى أكتوبر 2018 نحو 175 معارضًا وناشطًا حقوقيًا في العالم العربي وأمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا ومناطق أخرى. وبحسب موقع الجزيرة نت، تفيد نتائج أبحاث مُختبر المواطن الكندي بأن منطقة الشرق الأوسط استُهدفت ببرنامج التجسس الإسرائيلي بواسطة 12 مشغلًا له على الأقل.

وفي تصريحات سابقة لـ الراية أكد المسحال على أن «ما خفي أعظم» يركز على القضايا المطروحة على الساحة العالمية بشكل عام، وتكتسب القضايا المُختارة أهميتها من خلال حجم النطاق الجغرافي التي تؤثر فيه، ومدى توفر المعايير المهنية في المُستندات والوثائق التي يكشف عنها البرنامج، مُشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد فتح المزيد من الملفات، وكشف النقاب عن القضايا التي تتعلق بالمنطقة.

يُشار إلى أن «ما خفي أعظم» برنامج استقصائي، أطلقته الجزيرة في نوفمبر عام 2016، تزامنًا مع الذكرى ال 20 لتأسيسها، بهدف رصد القضايا يلفها الغموض من مُختلف دول العالم، حيث يتتبع خيوطها وتفاصيلها ويسعى لكشف نتائج جديدة بأسلوب تحقيقي ميداني، يتابع الأشخاص المُرتبطين بالقضية مُستعينًا بأساليب التصوير السري ومُواجهة المعنيين أمام الكاميرا.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X