أخبار دولية
سمحت باستخدام لقاح فايزر وقررت شراء 100 مليون جرعة من موديرنا

أمريكا تبدأ عمليات التطعيم ضد كورونا غدًا

زيادة تصنيع لقاح فايزر - بيونتيك تواجه التحدي الأكبر

واشنطن – وكالات:

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نجاح الولايات المتحدة في إنتاج لقاح مضاد لكوفيد -19 ب» المعجزة الطبية». وقال في مناسبة إجازة لقاح فايزر/‏‏بيونتك، «اليوم حققت أمتنا معجزة، لقد طورنا لقاحًا آمنًا وفعالًا في تسعة أشهر فقط، هذا واحد من أكبر المنجزات العلمية في التاريخ». وتابع، في مقطع فيديو بُث على تويتر، إن «اللقاح سوف ينقذ ملايين الأرواح وينهي الوباء نهائيًا». وأعرب ترامب عن تقديره «لجهود العلماء والأطباء وكل الفرق الطبية التي أسهمت في تحقيق هذا الإنجاز».

ومضى الرئيس الأمريكي قائلًا «إن فاعلية لقاحي فايزر وموديرنا، التي أعلنت الشركتان أنها تبلغ نحو 95 في المئة، تفوق التوقعات».

وأكّد ترامب أن لقاح كورونا «آمن جدًا وأن أمريكيين شاركوا بأعداد كبيرة في التجارب، من دون ظهور أعراض جانبية خطيرة».

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أجازت لقاح فايزر- بيونتك للاستخدام الطارئ. ووقع على الترخيص كبير علماء الوكالة،أمس، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين تحدثوا لنيويورك تايمز، شريطة عدم الكشف عن هويتهم. وقد أبرمت شركة فايزر صفقة مع الحكومة الأمريكية لتوريد 100 مليون جرعة من اللقاح بحلول مارس المقبل. وكانت لجنة استشارية تابعة للحكومة الأمريكية قد أعطت، الخميس، الضوء الأخضر لاستخدام لقاح فايزر. وصوت 17 من أعضاء اللجنة لصالح أمان وفاعلية اللقاح لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 16 عامًا أو أكبر، فيما اعترض أربعة، وامتنع واحد عن التصويت.

وأعلن السيد أليكس عازار وزير الصحة الأمريكي أمس أن الولايات المتحدة قد تبدأ غدًا الاثنين بإعطاء أول دفعة من الأمريكيين لقاح «فايزر-بيونتيك» المضاد لفيروس كورونا. وقال عازار ،في تصريح لشبكة «آي بي سي» الأمريكية، إن «العمل جارٍ الآن لوضع اللمسات النهائية على التفاصيل الأخيرة، وذلك بعد تصويت لجنة خبراء ووكالات تنظيمية بالموافقة على منح اللقاح الذي يتم أخذه على جرعتين ترخيصاً للاستخدام الطارئ للأشخاص فوق 16 سنة». وأضاف أن السلطات تعمل مع شركة فايزر على الأمور اللوجستية «وقد نرى أشخاصًا يتم تلقيهم اللقاح غدًا الاثنين أو بعد غد الثلاثاء «، مضيفًا «الموعد قريب جدًا، العمل يتم على التفاصيل الأخيرة والنهائية».

وأصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بيانًا في وقت سابق تقول فيه إنها أبلغت (فايزر) أنها تعمل الآن «بشكل سريع لإتمام وإصدار ترخيص بالاستخدام الطارئ للقاح». وتأمل الولايات المتحدة في تلقيح 20 مليون شخص هذا الشهر، و100 مليون بحلول فبراير، وجميع السكان بحلول يونيو. وستكون الأفضلية في أخذ اللقاح للمقيمين في دور الرعاية والعاملين في مجال الصحة على الخطوط الأمامية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك الألمانية إن أكبر تحد يواجهها وشريكتها فايزر الآن بعد أن تمت إجازة لقاح كوفيد-19 في الولايات المتحدة سيكون زيادة التصنيع لتلبية الطلب الضخم. وقال أوجور شاهين لرويترز في مقابلة «علينا حل مشكلة التصنيع.» من الواضح جدًا أن هناك حاجة لجرعات أكثر ونعالج هذه المسألة وهي كيف ننتج جرعات أكثر.» وقالت الشركتان إنها ستنتج ما يصل إلى 1.3 مليار جرعة من اللقاح العام المقبل. وقال شاهين إنه يتوقع أن تحصل الشركات على موافقة مشروطة من وكالة الأدوية الأوروبية بحلول نهاية الشهر ويمكن أن تبدأ في طرح لقاح في الدول الأوروبية في أوائل العام المقبل. ومن بين الطرق التي يأمل شاهين أن يزيد بها المعروض تقديم موعد الحصول على مصنع بيونتيك الذي تبلغ طاقته 750 مليون جرعة سنويًا الذي تم شراؤه من شركة نوفارتيس في ماربورج بألمانيا. وقالت شركة بيونتيك إنها ستبدأ في صنع اللقاح هناك في النصف الأول من عام 2021 ، وقال شاهين إنهم يعملون على تطويره وتشغيله وفقًا لجدول زمني سريع. وأضاف «الخطة الأساسية هي 1.3 مليار جرعة. وقال: نحن نعمل على خطة موسعة، لا يمكنني أن أبلغكم في الوقت الحالي بما هو ممكن ومقدار ما يمكننا توسيعه ولكننا سنحاول القيام بذلك بشكل كبير». ومن جانبها قالت شركة الأدوية (موديرنا )، إن الولايات المتحدة تعاقدت معها على شراء 100 مليون جرعة إضافية من لقاحها المضاد لفيروس كورونا مشيرة إلى أنها ستقوم بتسليم الجرعات الجديدة خلال الربع الثاني من العام القادم.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X