fbpx
كتاب الراية

مداد القلم.. كورونا والجنود البواسل

الأطباء خلية نحل مع كادرهم بروح فريق عالية.. شهادة أدونها لقطر وأطبائها للزمن

وجب أن يكونوا في مقدمة صفوف المسير.. وتقدير عسكري بسرب الطائرات

هم المقاتلون الأشاوس الذين يقاتلون عدوًا غير ظاهر في أشرس معارك هذا القرن

قطر حققت مركزًا متقدمًا دوليًا في الحدّ من تفشي الوباء وتسطيح المنحنى

جهود كبيرة للجنود الخفية بمراكز الحجر ومستشفيات العزل والعلاج الصحي

تقارير اللجنة العليا لإدارة الأزمات أشعرتنا بالأمن على أنفسنا والفخر بوطننا

قوة نظام الرعاية الصحية والتقنيات الحديثة في الفحوصات المخبرية.. سر نجاحنا

أطباؤنا على وعي تام بما يحدثه المرض على العضلات وأهمية العلاج الطبيعي

إذا كان فيروس كورونا لا يُرى بالعين المجردة وكشف مجهره الفساد على مستوى العالم بأسره في الجانب السيئ، فإنه أيضًا على الصعيد الآخر، في الجانب الحسن منه، قد أرانا في قطر وبالعين المجردة دون الحاجة إلى مجهر جهودًا لم نكن لنعرفها إلا كما يقول المثل «لا يعرف طيب العود إلا بعد حرقه».

هذا ما لمسناه في الجهود التي بذلتها دولة قطر لمواجهة هذا الوباء، خصوصًا في جهود وزارة الصحة والجنود الخفية خلف هذه الخدمات داخل مراكز الحجر ومستشفيات العزل والعلاج الصحي.

حققت دولة قطر دوليًا مركزًا متقدمًا في الحدّ من تفشي الوباء وتسطيح المنحنى، فضلًا عن كونها أقل دول العالم في معدل الوفيات.

ربما نكون سمعنا عن كل ذلك في التقارير والمؤتمرات الصحفية التي تعقدها لجنة الأزمة باستمرار والتي نشعر معها بالأمن على أنفسنا وبالفخر بوطننا. وقد كتبت سابقًا مقالًا شاملًا في العناية الكريمة التي وجدها من يعيش على هذه الأرض الطيبة من قطريين ومقيمين وعمالة من لدن سمو الأمير المفدى الذي ترأس اللجنة العليا للأزمة منذ بدايتها والتي قادها كما يقود دولته بمهارة واقتدار وسخّر لها وللطب وللرعاية كافة الإمكانات المادية والبشرية.

ولكن في هذا المقال سأسلط الضوء على الجهود الصحية.

فكيف وصلت قطر تطبيقيًا لهذا الإنجاز التاريخي المتقدّم طبيًا وإداريًا في إدارة جائحة عالمية؟

وما هي الجنود الميدانية الخفية وراء هذا النجاح؟

لكي نجيب عن هذا السؤال دعونا نستعرض أولًا ما ذكرته وكالة بلومبيرج الإخبارية الأمريكية في

4 مايو 2020 من «أن نسبة وفيات فيروس كورونا «كوفيد – 19» في قطر منخفضة جدًا مقارنة بعدد الوفيات في مختلف دول العالم ، حيث سجلت قطر وسنغافورة أدنى معدلات وفاة بلغت في كل منهما أقل من 0,1%، حيث بلغت 0.07% في قطر «

وكالة بلومبيرج عزت ذلك «لقوة نظام الرعاية الصحية واتباع تقنيات حديثة في إجراء الفحوصات المخبرية بشكل مكثف على المصابين والمخالطين» وأضافت أمورًا مشهودة سأسردها هنا عمومًا ثم سأقف عليها معكم من تجربتي الشخصية:

الأول:»قدرتها على التعامل مع الأزمة بحرفية عالية من خلال توفير المستشفيات المجهزة بأحدث الوسائل وتوفير الرعاية الطبية اللازمة».

والثاني: «تكثيف الفحوص، ومعدل الأعمار، وجاهزية وحدات العناية المركزة».

لقد حولّت قطر مستشفياتها إلى مراكز متكاملة لاحتواء ومواجهة الأزمة، فضلًا عن بناء مستشفيات جديدة وقد استطاعت بفضل المتابعة العليا الدقيقة وتوفير الاحتياجات والأجهزة والصناعات الطبية أن تجسد نموذجًا يُحتذى به في البنية الصحية التحتية التي جاءت موازنتها أعلى الموازنات. ولكن ما دقائق هذه الجودة؟

لنبدأ من أعلى الهرم الصحي !.

لم تكن وزيرة الصحة لتنتظر حتى يتم الاتصال بها للتوصية بمريضة كورونا مسنّة تم نقلها لمركز الأمراض الانتقالية !

هي بنفسها أبهرتنا بأن قالت: تقصدون المرأة في عمر 81 ؟ هل هي قريبتكم ؟

ثم أردفت: إنني أتابع حالتها عن كثب وقد شعرت بالرحمة على مريضة بكورونا في هذا العمر.

لم نتعجب أن الوزيرة على اتصال وثيق بالمرضى الذين تعتبر حالاتهم حرجة، ولكن ما يبهر هو وقوفها وفريقها المهني على مرضى كورونا في قطر لا كحصيلة رقمية عددية بل كحصيلة نوعية، لأنها تقف على كل القائمة المحدثة يوميًا اسمًا اسمًا من قطريين ومقيمين وعمالة والوقوف على كل شاردة وواردة، خصوصًا فيما تقتضيه دواعي العمر والحالة الصحية لذوي الأمراض المزمنة. فتحية سلام لأعلى الهرم الإداري في الوزارة، وزيرة الصحة وفريقها.

وهذا غيض من فيض…

بلومبيرج عزت تقدم قطر أيضًا لـ «جاهزية العناية المركزة التي لعبت دورًا كبيرًا في تقليل عدد الوفيات في قطر» وإنني على ثقة بأن بلومبيرج لو وقفت على هذه الخدمات داخل وحدة العناية المركزة بأم عينها لبُهرت أكثر كما بُهرنا بما يبذله الكادر الطبي من تطبيق أفضل ممارسات وإستراتيجيات وبروتوكولات عالية الجودة في وباء حيّر العالم كونه مستجدًا ومتغير الأطوار ويخضع للتجربة والخطأ.

فدخلت في موعد مع القدر إلى العناية المركزة في أحد المستشفيات مع والدتي في مستشفى «حزم مبيريك» وفي شهادة أدونها لقطر وأطبائها للزمن في وحدة العناية المركزة.. تجد الأطباء خلية نحل مع كادرهم بروح فريق عالية.. ثم ينتصف الليل فتجد حولك ذات الخلية من أعلى استشاري رئيس العناية ومن ثم في تدوير للأطباء المسؤولين على مدار الساعة والوقوف على كل بروتوكولات العلاج. فقلت: يبدو أنكم لا تنامون: فهتفت الممرضات، هذا شيء بسيط مما كان مقدمًا في وقت ذروة المرض.

قادني الفضول لأن أقف بنفسي على عدد غرف وأجنحة هذا المستشفى الجديد الضخم المجهز بأحدث وأدق الأجهزة، فبُهرت أن المستشفى بكل طاقته قد تحول في ذروة الجائحة بكل غرفه إلى مركز متكامل للعناية المركزة بما تقتضيه الحالات من تنفس صناعي ومعالجات أخرى ومتابعة دقيقة.

وقفت وفقًا للتجربة على البروتوكولات العلاجية المتقدمة التي طبقها الأطباء في قطر بنجاعة بعد متابعات مستفيضة من الملاحظات والإفادة والمتابعة العالمية للبحوث والتجارب الناجحة التي جعلتهم يحدّثون بروتوكولات متقدمة جعلت دولتنا قطر في أعلى مصاف الدول في علاج كورونا من استخدامات لمميعات الدم والستيرويد «الكورتيزون» وتنقية الدم، فضلًا عن المعالجات الأخرى في مواجهة الالتهاب الرئوي الناجم عن كورونا.

هذا وقد بُهرت بأن دخلت علينا المعالجة في العناية منذ الصباح للعلاج الطبيعي خصوصًا أن أطباء قطر على وعي تام بما يحدثه المرض في العضلات وأهمية العلاج الطبيعي كبروتوكول علاجي يومي، هذا وقد خصصت في المستشفى غرف للعلاج الطبيعي في كل دور فضلًا عن القاعة الرياضية الكبرى فيه.

إذا كان الفيروس هو جيل جديد من المرض فإننا أمام عهد جديد تفوقنا فيه عالميًا ما يقتضي من قطر عدم إنكار ذاتها إعلاميًا على المستوى الدولي فما تقدمه دولتنا ومستوى خدماتنا وبروتوكولات العلاج أمور تستحق فعلًا التدوين والإشادة.. أمام فرد العضلات الذي نسمعه من هنا وهناك في الغرب، فنحن في قطر بما قدمه أطباؤنا ومراكز بحوثنا لا نقل عنهم ولكن علينا أن نتعلم كيف نستخدم المنابر.

وأخيرًا

إنه لمبهج لنا جميعًا أن نجد الجنود البواسل من الأطباء والممرضين والقائمين على الرعاية الصحية الأولية في حفل المسير الوطني.

وإذا كنا لا نعلم ترتيب موقع مسيرهم في حفل اليوم الوطني لقطر هذا العام- إلا أننا نشعر بأنه وجب أن يكونوا في مقدمة صفوف المسير فضلًا عن استحقاقهم وبجدارة لتكريم وتقدير عسكري خاص بسرب الطائرات. كيف لا! وهم المقاتلون الأشاوس الذين يقاتلون عدوًا غير ظاهر في أشرس معارك هذا القرن.

 

إعلامية وأكاديميّة قطرية

دكتوراه في دور الإعلام الاجتماعيّ في الحراك السياسيّ والتحوّلات الاجتماعيّة والسياسيّة في منطقة الخليج العربيّ

medad_alqalam@

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X