fbpx
فنون وثقافة
يحتفل بمرور 10 سنوات على تأسيسه

«متحف».. فضاء مُلهم للحوار والبحث

معارض متنوعة تحتفي بالفن الحديث والمعاصر

الدوحة – هيثم الأشقر:

يحتفل «المتحف العربي للفن الحديث: متحف»، بمرور 10 سنوات على تأسيسه، فمنذ افتتاحه في عام 2010، وهو يُعد منارة تُشع إبداعًا، يخلد ذكريات وفن وتطلعات العالم العربي والمنطقة ويسلط الضوء على مبدعيها.

ويقع «متحف» في المدينة التعليمية في حرم مؤسسة قطر في مبنى مدرسة سابقة تم ترميمها، وتشمل مقتنيات متحف، والتي تتشارك بملكيتها متاحف قطر ومؤسسة قطر، أكثر من 9 آلاف عمل، ما يجعلها المجموعة المتخصصة الأكبر من نوعها في العالم. وتعود بدايات متحف إلى مجموعة أولى من الأعمال اقتناها سعادة الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني.

ويُنظم متحف معارض كبيرة متنوعة المواضيع، بالإضافة إلى برامج تعليمية واسعة تضطلع بدور هام في جعل المتحف مركزًا للحوار والبحث ومصدرًا لرعاية الإبداع. يستضيف متحف معارض منفردة وجماعية من قبل فنانين من أرجاء المنطقة، بالإضافة إلى أنشطة خاصة بالفن الحديث والمعاصر وتحتفي به.

معارض تحتفي بالفن الحديث والمعاصر

وبدأ العمل على متحف في بداية التسعينيات، حيث استهل سعادة الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني، العمل على اقتناء مجموعة خاصة بالفن الحديث والمعاصر، وتركز بشكل خاص على المنطقة والصلات الثقافية من شمال إفريقيا إلى آسيا ومن تركيا وإيران. الفضاء الفني الأول الخاص بمتحف، وهو عبارة عن «فيلتين» في مدينة خليفة، تم استلهامه من الكيفية التي سيبدو عليها متحف عربي للفن الحديث، وهو عبارة عن مركز للإشعاع الفني المكثف في المنطقة. ثم استمر تطوير المتحف كفضاء مُلهم للحوار والبحث في مجال الفن الحديث والمعاصر بوجود فنانين مقيمين في الدوحة، وكذلك كمكان لإنتاج وعرض الأعمال الفنية. يركز متحف نشاطه حاليًا على تقديم مجموعته من الأعمال الدائمة، بالإضافة إلى تنظيم معارض كبيرة تتمحور حول أعمال منفذة حديثًا.

وتتكون مجموعة متحف: المتحف العربي للفن الحديث من آلاف الأعمال الفنية، وهي تعد كمجموعة فريدة من نوعها للفن الحديث والمعاصر للقرنين العشرين والحادي والعشرين، مُجمَعة من العالم العربي والشرق الأوسط ومناطق جغرافية أخرى في إفريقيا وآسيا وأوروبا ذات صلة تاريخية بقطر وشبه الجزيرة العربية.

وتجمع قاعات العرض المخصصة للمجموعة الدائمة بين الفنانين الرُوَّاد والأعمال البارزة التي تعيد تعريف المواقف والممارسات الفنية والروايات التاريخية. ويتم تناول المواضيع في الجماليات وسياسات التغيير والتقدم في سياق الحداثات المتعددة وتاريخ الفن والمجتمع، بما في ذلك نشأة الدول القومية والصراعات الاستعمارية ومشاريع إعادة الإعمار في مراحل ما بعد الاستقلال وتطور وتأثير قطاع النفط وظهور المراكز والمدن الحضرية الجديدة والتطلعات للتقدم في عصر العولمة، تتسم بأنها ذات طابع رقمي وشبكي نشط.

مكتبة متحف

كما يضم «متحف» واحدة من أكبر وأشمل مجموعات الكتب والمنشورات المتعلقة بتاريخ الفن والفن الحديث حول العالم، مع تركيز خاص على العالم العربي.

هذا بالإضافة إلى موسوعة متحف للفن الحديث والعالم العربي، وهي موسوعة ثنائية اللغة ومتاحة للعموم على شبكة الإنترنت موردًا علميًا شاملًا يُوفر الحقائق الأساسية والمعلومات المُعمَّقة عن الفن الحديث في العالم العربي. وتهدف الموسوعة إلى توفير قاعدة من البيانات والمعلومات عن الفنانين العرب المعاصرين والحداثيين وأساليبهم وتقنياتهم وأعمالهم الفنية ومساهماتهم وكذلك المفاهيم والمصطلحات المُتاحة في معجم الفن العربي. كما تُتيح الموسوعة مجالات التخصص ذات الصلة بالفن الحديث في العالم العربي والحداثة بشكل عام.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X