fbpx
الراية الرياضية
مهرجان سمو الأمير الوالد ينطلق الشهر المقبل في الشحانية بمشاركة كبيرة

54 رمزًا و180 سيارة للفائزين في أغلى سباقات الهجن

365 شوطًا لجميع الفئات العمرية على ميداني الشحانية ولبصير

متابعة- حسام نبوي:

أعلنت اللجنة المنظمة لسباق الهجن عن برنامج المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والذي يقام خلال الفترة من 16-27 يناير 2021، بمشاركة كبيرة من هجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ وهجن أبناء القبائل، على مدار 365 شوطًا بميداني (الشيحانية ولبصير)، حيث خصصت لها اللجنة المنظمة 54 رمزًا و180 سيارة للفائزين منها 176 سيارة لميدان الشيحانية و4 سيارات لميدان لبصير.

وينتظر الكثير من ملاك الهجن وعشاق رياضة التراث في قطر انطلاقة هذا المهرجان الكبير ثاني مهرجانات موسم 2020-2021 الكبرى بعد مهرجان المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني «طيب الله ثراه»، ويحظى المهرجان هذا العام بجوائز عينية ونقدية قيمة بلغت 54 رمزًا (26 ذهبيًا لهجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ) و(28 رمزًا فضيًا لهجن أبناء القبائل) أبرزها السيف الفضي والسيف الذهبي، وكذلك 180 سيارة للفائزين بالمراكز الأولى تتنافس عليها الهجن من خلال 365 شوطًا لجميع الفئات العمرية من سن الحقايق وحتى سن الحيل والزمول بالإضافة إلى أشواط سباق الهجن التراثي على مدار ال 12 يومًا.

مفاجآت المهرجان

يشهد مهرجان سيف الأمير الوالد هذا الموسم العديد من المفاجآت للمشاركين الملاك والمضمرين حيث تتضمن جوائز نقدية كبيرة لجميع الأعمار ابتداءً من سن الحقايق ولغاية سن الحيل والزمول على صعيد أشواط الرموز التي تُسجل في تاريخ المشاركين والتي رُصدت للخمسة مراكز الأولى في كل الأشواط الرئيسية وهي جوائز نقدية كبيرة حيث تُحفز المشاركين على التنافس القوي بين الجميع في تظاهرة تراثية لرياضة الآباء والأجداد.

28 رمزًا فضيًا

وتبلغ الرموز الفضية المرصودة لهجن أبناء القبائل للأشواط العامة 28 رمزًا من سن الحقايق وحتى سن الحيل والزمول موزعة على أشواط الإنتاج والأشواط العامة والعمانيات.

26 رمزًا ذهبيًا

أما بالنسبة للأشواط المفتوحة فقد تم رصد 4 رموز ذهبية لسن الحقايق و6 رموز لسن اللقايا، ولسن الجذاع، و6 لسن الثنايا، و4 لسن الحيل والزمول بعدد إجمالي 26 رمزًا ذهبيًا.

سباق الهجن التراثي

تحرص اللجنة المنظمة لسباقات الهجن على إقامة سباقات للهجن التراثية ضمن فعاليات المهرجانات الكبرى ومنها المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لموسم 2020-2021، وذلك للحفاظ على رياضه التراث ودائمًا ما يشهد إقبالًا هائلًا، وتخصص الأشواط الثلاثة للفئات العمرية من 1845 عامًا للراكب البشري، ورُصدت للفائزين بالمراكز الأولى للأشواط الثلاثة 3 سيارات بواقع سيارة لكل فائز، وجوائز نقدية للفائزين بالمراكز من الثاني وحتى الخامس عشر.

منافسة قوية في الأشواط الفضية

تُختتم منافسات الأشواط العامة لهجن أبناء القبائل بانطلاقتها الأولى مساء 27 يناير 2021 بأشواط الفضة لسن الحيل والزمول (للأشواط العامة)، ويتوقع أن تشهد تلك الأشواط كالعادة تنافسًا كبيرًا على الجوائز النقدية 800.000 ألف ريال والخنجر الفضي لشوط الزمول الإنتاج، و1.000.000 ريال والشلفة الفضية لشوط الحيل الإنتاج و800.000 ألف ريال والخنجر الفضي لشوط الزمول العُمانيات، و1.000.000 ريال، والشلفة الفضية لشوط الحيل العُمانيات والخنجر الفضي وجائزة نقدية 1.500.000 ريال لشوط الزمول المفتوح، وتبلغ جائزة شوط الحيل المفتوح 5.000.000 ملايين ريال قطري للفائز بالمركز الأول والسيف الفضي.

6 أشواط في اليوم الختامي

قامت اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بتحويل شوطي رموز الإنتاج لسن (الحيل والزمول) في مهرجان سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (حفظه الله ورعاه) إلى اليوم الختامي، وكما جرت العادة فإن هذين الشوطين يسبقان اليوم الختامي للمهرجان، ونظرًا لأنها لا تقل أهمية عن رموز العُمانيات ورموز المفتوح فقد تم تحويل شوطي رموز الإنتاج إلى منافسات اليوم الختامي لتصبح 6 أشواط بدلًا من 4 أشواط.

اليوم وغدًا على مضمار الريان

سباقان للخيل على كأسي دخان والشقب

ينظم نادى السباق والفروسية اليوم وغدًا سباقين للخيل على مضمار الريان، الأول اليوم على كأس دخان على المضمار الرملي من خلال 8 أشواط متنوعة المسافات وفئات الجياد المشاركة، والثاني سيقام غدًا على المضمار العشبي وذلك على كأس الشقب من خلال 8 أشواط بينها الشوط الرئيسي الثامن على الكأس. وسيقام السباقان وسط مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي تطبقها إدارة النادي على جميع المشاركين في السباق من ملاك ومدربين وخيالة وجماهير وكذلك الفريق العامل على تنظيم السباق من أجل ضمان سلامة الجميع في ظل الظروف الراهنة بسبب فيروس كورونا. سباق اليوم وغدًا هما آخر سباقات العام الحالي، ومع دخول السباقات بداية من الأسبوع المقبل في شهر يناير ستبدأ المرحلة الحاسمة من عمر الموسم مع إقامة السباقات الكبرى التي يترقبها الجميع.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X