fbpx
فنون وثقافة

«المتاحف» تنظم جولة لموقع الزبارة

الدوحة – الراية:

أطلقت متاحف قطر أولى جولات «آثارنا»، حيث قام أعضاء برنامج «بطاقتك إلى الثقافة» بزيارة موقع الزبارة الأثري، حيث قاموا بالتجول داخل القلعة التاريخية للمدينة وموقعها الأثري المُمتد على مساحة 60 هكتارًا على الساحل الشمالي الغربي لدولة قطر، ومتحفها، علمًا أن هذه المدينة كانت ذات يوم ميناء مزدهرًا يعج بالصيادين والتجار، وأدرجت في قائمة «اليونسكو» للتراث العالمي في عام 2013. وتكشف الزبارة ومحيطها الثقافي عن التحول الاجتماعي والاقتصادي للأرض، وعن تاريخ تقاليد التجارة الحضرية وصيد اللؤلؤ اللذين شكّلا مصدر عيش المدن الساحلية الكبرى من الفترة الإسلامية المبكرة إلى القرن العشرين، لتجسد مثالًا قيِّمًا على قدرات التخطيط العمراني في تلك الفترة. وتستضيف متاحف قطر، بدورها، في التاسع من يناير المقبل ورشة عمل حول «علم الآثار التجريبي.. كيف تصنع أدوات حجرية من زمن ما قبل التاريخ»، كما ستنظم متاحف قطر، في 16 يناير، جولة «العلامات والرموز الغامضة.. جولة في موقع الجساسية للنقوش الصخرية»، حيث سيزور أعضاء «بطاقتك إلى الثقافة» موقع «الجساسية»، أحد المواقع العديدة ذات النقوش الصخرية في الدولة، وسيتعرّفون على هذه النقوش والمنحوتات الصخرية المعروفة باسم «النقوش الحجرية» التي يمكن العثور عليها على طول الساحل الشمال الغربي لقطر، وكذلك في جزيرة «حوار».

كما تتضمّن فعاليات «آثارنا» تنظيم ورشة عمل أخرى بعنوان «الكشف عن المصادر الأثرية.. ورشة خزف»، يوم 23 يناير المقبل، سيتم خلالها تقديم عرض يشرح آلية صنع الخزف بدءًا من الطين وانتهاء بصنع وعاء خزفي.

يشار إلى أن جميع الجولات وورش العمل ستكون مُخصّصة حصريًا لأعضاء برنامج «بطاقتك إلى الثقافة»، على أنه يمكن لأعضاء «بطاقتك إلى الثقافة المميزة» و»بطاقتك إلى الثقافة العائلية» المُشاركة في عدد غير محدود من الجولات وورش العمل على مدار العام، بينما يستطيع أعضاء «بطاقتك إلى الثقافة الأساسية» المُشاركة في جولة إرشادية واحدة، وورشة عمل واحدة فقط في العام.

 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X