fbpx
أخبار عربية
إدانة استهداف المدنيين

دعم أممي لاتفاق الحديدة اليمنية

عواصم – وكالات:

أعربت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق «الحديدة» اليمنية، المعروفة اختصارًا باسم «أونمها»،عن إدانتها الشديدة لعملية استهداف المدنيين العزل في المحافظة الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

وكشف أبهيجيت غوها، رئيس البعثة الأممية «أونمها» ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار بالحديدة، في بيان أمس، عن بالغ قلقه إزاء التقارير التي أفادت بوقوع العديد من القتلى والجرحى المدنيين، بينهم نساء وأطفال، نتيجة قصف استهدف مديرية «الحوك» في «الحديدة».

وأوضح أن بعثة الأمم المتحدة تتابع التقارير التي تشير إلى سقوط قذائف على صالة للأفراح أثناء إقامة حفل زفاف بها، مدينًا جميع الانتهاكات لاتفاق الحديدة، لا سيما تلك التي تأتي على حساب أرواح المدنيين.

كما حث غوها جميع الأطراف على احترام التزاماتها للاتفاق، بما في ذلك احترام القانون الإنساني الدولي، مُضيفًا أن «أونمها» على اتصال مباشر مع أطراف النزاع لإعادة إشراكها من خلال آليات مشتركة راسخة وضمان التزامها باحترام وقف إطلاق النار وحماية المدنيين.

وكان خمسة أشخاص قد قتلوا وأصيب ثمانية في قصف طال يوم أمس الأول محيط صالة أفراح نسائية في مدينة «الحديدة»، حيث تبادلت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي الاتهامات بشأن الحادثة.

يُذكر أن الأمم المتحدة قامت في ديسمبر 2018 برعاية الاتفاق الموقع بين الحكومة اليمنية والحوثيين في السويد المتضمن لوقف العمليات العسكرية وإعادة انتشار القوات من مدينة الحديدة والمرافق الحيوية، إلا أن الاتفاق تعثر تنفيذه بشكل كامل حتى الآن.

إلى ذلك استأنفت الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليًا، أمس الرحلات الجوية في مطار عدن الدولي بعد تعليقها لأيام جراء تفجيرات دامية ضربت المطار.

وأفاد مصدر أمني، بأنه تم تدشين إعادة فتح المطار أمام الرحلات الجوية مُجددًا، بعد أن تم تعليقها منذ الأربعاء الماضي.

وأضاف: إن عملية التدشين جاءت بحضور محافظ عدن أحمد لملس ووزير النقل عبدالسلام حميد ووزير الداخلية إبراهيم حيدان ، مشيرًا إلى وصول رحلة للخطوط الجوية اليمنية إلى مطار عدن قادمة من العاصمة السودانية الخرطوم. وكان المطار قد تعرض لعدة تفجيرات الأربعاء الماضي، تزامنًا مع عودة

الحكومة إلى العاصمة اليمنية المؤقتة ما أسفر عن مقتل 26 شخصًا وإصابة أكثر من 100 آخرين. وقوبلت هذه الهجمات بإدانات دولية وإقليمية واسعة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X