fbpx
الراية الإقتصادية

دراسة عُمانية: كورونا ينعش التجارة الإلكترونية

مسقط – وكالات :

كشفت دراسة أعدها طلبة في جامعة السلطان قابوس حول تأثير جائحة كورونا على الأسرة العُمانية أن 76% من الأسر المُستطلعة آراؤهم توجهوا للتجارة المنزلية كمصدر دخل إضافي.
وأوضحت الدراسة التي شملت 120 أسرة عُمانية تم اختيارها بطريقة عشوائية أن 45% من عينة البحث استطاعوا الادخار بشكل جيد في فترة الإغلاق، كما أشار 60% إلى أن أسرهم أصبحت تعتمد على التجارة الإلكترونية بشكل كبير.
كما أكد 76% من إجمالي العيّنة أن هناك توجهًا كبيرًا للتجارة المنزلية كمصدر دخل إضافي حتى بعد الجائحة، بحسب صحيفة «الشبيبة» العُمانية.
وفيما يتعلق بالآثار الاجتماعية أكد 78% أنهم التزموا بالتعليمات الحكومية في تطبيق مبدأ البقاء في المنزل، وعدم المُصافحة أو الزيارات الاجتماعية.
وأوضح 86% من إجمالي العينة أن تواصلهم مع الأهل والأقارب والأصدقاء عبر وسائل التواصل المُختلفة كان له جدوى إلى حد كبير، كما أشار 79% من إجمالي العينة إلى أن تطبيق مبدأ البقاء في المنزل أثر بصورة إيجابية على العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة الواحدة.
كما أكد 72% أن الأزمة أوجدت العديد من الأساليب الجديدة لتنظيم أوقات الفراغ، ووضع الضوابط الإيجابية في التنشئة الاجتماعية المناسبة للأبناء.
وبالنسبة للآثار التعليمية فقد أشار 82% من عينة البحث إلى أنهم يشعرون بالقلق من أن عملية الدراسة عن بُعد لا تفي بالعملية التعليمية لأبنائهم، كما أوضح 81% أن عملية التعلم عن بُعد عملية شاقة بالنسبة للوالدين والأبناء، كما أشار 70% من العينة إلى أن أبناءهم لا يُفضّلون التعليم عن بُعد.
يُشار إلى أن سلطنة عُمان باشرت، في 27 ديسمبر الماضي، حملة تلقيح ضد فيروس كورونا المُستجد، باستخدام لقاح «فايزر- بايونتيك».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X