fbpx
المحليات
من خلال معرض «ابنِ بيتك» .. المهندس خالد النصر لـ الراية

أول دليل هندسي قطري في البناء والتشييد مارس المقبل

الدليل يعد «دستورًا» لبناء المنزل وسيتم تحديثه سنويًا

الدوحة – عبدالحميد غانم:

كشف المهندس خالد النصر، رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين، عن اعتماد الجمعية أول دليل هندسي قطري شامل ومتخصص في قطاع البناء والتشييد تحت عنوان «دليلك لبناء منزلك» على أن يتم إصداره بالسوق المحلي في شهر مارس المقبل من خلال معرض «ابنِ بيتك» ليكون متاحًا أمام المقبلين على البناء والمقاولين والاستشاريين والموردين.

وقال المهندس خالد النصر في لقاء خاص مع الراية: جمعية المهندسين تساند وتدعم كل المبادرات التي تصدر عن كفاءات هندسية وطنية صاحبة خبرة واسعة في هذا المجال لسد فجوة كبيرة جدًا كانت موجودة وقائمة في سوق البناء والتشييد خلفت وراءها العديد من المشاكل بين الملاك والمقاولين والمكاتب الاستشارية وصلت إلى حد المحاكم ورفع قضايا تظل تتداول بالمحاكم لفترات طويلة جدًا، وهو ما كان يؤخر ويعطل بناء المنزل لحين الفصل النهائي بهذه القضايا.

وأضاف: الكثير من المواطنين المقبلين على بناء منازلهم بعد الحصول على الأرض والقرض كانوا يتواصلون مع الجمعية باعتبارها جهة متخصصة ويتساءلون عن اشتراطات ومواصفات البناء وكهرماء ومطالبتنا بترشيح مقاولين واستشاريين وجاء هذا الدليل الذي أعده المهندس محمد النعيمي، للإجابة على كل هذه الأسئلة وكل كبيرة وصغيرة عن أعمال البناء ليسد فجوة كانت موجودة فعليًا بالسوق.

وأكد أن هذا الدليل يعد دستورًا لبناء المنزل لأنه يتضمن الاشتراطات البلدية للبناء واشتراطات كهرماء والعقود وأنواعها والمقاولين والاستشاريين وهذا أمر يحد بشكل كبير جدًا من المشاكل التي تحدث بين الملاك والمقاولين والاستشاريين خاصة أن 90 % من المقبلين على البناء يتعاقدون مع المقاولين والاستشاريين وهم ليس لديهم خبرة أو خلفية هندسية أو الاشتراطات البلدية ولا حتى خطوات إصدار تراخيص البناء ليقدم هذا الدليل الجانب التوعوي والتثقيفي لهؤلاء.

وكشف عن أن الجمعية طرحت الدليل على بنك التنمية ووجدت ترحيبًا واسعًا جدًا من المسؤولين عن البنك ودراسة اعتماد مستقبلًا، بجانب طرحه على وزارة البلدية والبيئة التي رحبت هي الأخرى وأبدت إعجابها الشديد به، ووصفته بالخطوة المميزة لكن الجهات الحكومية لها إجراءات معينة لابد من اتباعها، تمهد لاعتماد هذا الدليل لديها.

وأوضح، أن المواطنين المقبلين على البناء سيجدون قوائم بأسماء المقاولين وشركات البناء وكذلك قوائم بالمكاتب الاستشارية والهندسية، وأيضًا الموردين وشركات التشطيبات، بجانب قائمة بالشركات المسحية ليتم الاختيار من بينها ما يناسب إمكانياتهم وطموحاتهم في بناء منزل العمر.. مؤكدًا أن الجمعية تسعى بالاتفاق مع بنك التنمية لتوزيع الدليل بالمجان على المقبلين على البناء للاستفادة منه.

ولفت إلى أن هذا الدليل سيتم تحديثه سنويًا وإضافة كل ما هو جديد سواء في اشتراطات البناء أو كهرماء أو المقاولين والاستشاريين والموردين.. مشيرًا إلى أن الجهات المعنيّة ستدعم هذا الدليل وتعتمده ولكنها لن تقدم على ذلك إلا إذا كان الدليل قائمًا على أرض الواقع ولذلك سارعت الجمعية في اعتماده تمهيدًا لإصداره ونشره في مارس المقبل ليكون متاحًا أمام الجميع لخدمة من الجمعية للمجتمع.

وقال: اتفقنا مع المسؤولين عن معرض «ابنِ بيتك» الذي سيقام في شهر مارس المقبل ليكون أول إصدار للدليل من خلال المعرض ليكون متوافر للزائرين والمتخصصين خاصة أن النقطة الأساسية التي تميز هذا الدليل عن غيره أنه يقدم خدمة شاملة ومتكاملة لأول مرة للمجتمع ليكون خريطة طريق للبناء بطريقة مثالية لأنه كما ذكرنا يضم الاشتراطات ونماذج للعقود وأدق التفاصيل التي يحتاجها المقبلون على بناء المنزل.

ودعا الجهات الحكومية والشركات وبنك التنمية إلى دعم الدليل واعتماده بعد إعجابهم وإشادتهم به.. كاشفًا عن عقد اجتماعات مكثفة الشهر الجاري مع وزارة البلدية والبيئة وكهرماء وبنك التنمية من أجل دعم الدليل خاصة أن هناك وعودًا بذلك.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق