fbpx
اخر الاخبار

الملتقى القطري للمؤلفين يدشن إصدارات جديدة ويطلق مسابقة للشباب في الكتابة القصصية

الدوحة – قنا :

دشن الملتقى القطري للمؤلفين مجموعة من الكتب الجديدة الصادرة عن عدد من دور النشر المحلية لكتاب قطريين ومقيمين في الدولة، بمقر وزارة الثقافة والرياضة، وذلك ضمن فعالية تدشين الكتب لعام 2021 التي يقيمها الملتقى أسبوعيا حتى منتصف فبراير المقبل.


وقالت السيدة مريم ياسين الحمادي مدير عام الملتقى القطري للمؤلفين، إنه “بالرغم من تأجيل معرض الدوحة الدولي للكتاب هذا العام للمحافظة على أمن وسلامة المجتمع، فإن هذا لا يعني توقف الأنشطة الثقافية المصاحبة من خلال الأجهزة الثقافية التي تواصل جهودها في تعزيز المنتج الثقافي والتعريف به، فعجلة الثقافة مستمرة رغم ظروف جائحة /كورونا/ التي يمر بها العالم”.. مؤكدة أن المؤلفين يستحقون التقدير والثناء والاحتفاء بإنجازاتهم المميزة، وأن الملتقى يسعى لتدشين مختلف الكتب الجديدة للكتاب القطريين والمقيمين الصادرة عن مختلف دور النشر خلال الفترة المقبلة.


وخلال الفعالية، تم تدشين مجموعة من الكتب تنوعت موضوعاتها بين التاريخ والقانون والعلوم والأدب وغيرها من مجالات الفكر والثقافة ، ومن الكتب التي تم تدشينها كتاب “الوسيط في شرح قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة القطري” الصادر عن دار الوتد، للقانوني الكاتب عبدالله عفاس المري.. وفي مجال التاريخ تم تدشين كتاب ” قطر على بحر الخليج العربي رصد الزمن المفقود في التاريخ القديم” الصادر عن دار نشر جامعة قطر للدكتور محمد حرب فرزات.. وفي مجال الاقتصاد تم تدشين كتاب “مختصر مفيد” الصادر عن دار لوسيل للكاتب مبارك الخيارين ويأتي متمما لكتابه الأول “تمعن” من حيث تنوع المواضيع والتركيز على الأفكار الرئيسية وعدم التكرار والذي يصب في مجالات التنمية والاقتصاد والمشاريع والمفاهيم الدينية والذي لقي تجاوبا ملحوظا وأثرى المعرفة العامة.
كما قدمت الكاتبة والفنانة التشكيلية لينا العالي قصتين في مجال أدب الطفل، الأولى بعنوان “عبدالرحمن قاهر السرطان” من رسوم ميس قهرمان ومن إصدار دار لوسيل، والثانية بعنوان “حبة اليراوة” وتتناول نبته اليراوة التي تظهر في مثل هذا الوقت أي مع نزول المطر.
وفي مجال العلوم دشن كتاب ” أخطر 11 كوكبا في الكون” للدكتور هتمي خليفة صقر الهتمي باحث ومحاضر بجامعة قطر، إلى جانب كتاب التنمية الذاتية” راجع علاقاتك” للاخصائي النفسي الدكتور محمد العنزي الصادر عن دار بوك لاند للنشر، اضافة إلى تدشين كتاب “رائحة الكتب” للكاتب حسن الأنواري الذي يعد سيرة ذاتية، وكتاب “عقبال الدكتوراه” للدكتورة رانية الصوالحي التي تناولت فيه رحلتها التعليمية حتى حصولها على درجة الدكتوراه في قالب ادبي.
من جهة أخرى، أعلن الملتقى القطري للمؤلفين عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي عن إطلاق مسابقة جديدة في الكتابة القصصية، بالتعاون مع ملتقى الشباب القطري في نسخته الرابعة بعنوان “بشبابها تسمو” المقرر إقامته في فبراير المقبل، وهو نفس شعار الملتقى الشبابي والتي تسعى لتشجيع روح المبادرة والابداع ورفع مستوى وعي الشباب بأهمية المشاركة الاجتماعية والاجتهاد والمحافظة على القيم والأخلاق الحميدة وتحقيق المواطنة الصالحة التي تساهم بشكل كبير في رفعة الوطن.
وحدد الملتقى مجموعة من المحاور التي تدور الأعمال المرشحة حولها وهي الشباب والتعليم والبحث والابتكار، العمل والتشغيل وريادة الأعمال والقطاع الخاص، صحة الشباب : الأمراض الجسدية والنفسية،المشاركة الكاملة والفاعلة للشباب، الشباب ووسائل التواصل وتكنولوجيا المعلومات، الشباب والبيئة.
كما حدد الملتقى شروط العمل المرشح في أن يكون مكتوبا باللغة العربية الفصحى وأن لا تقل عدد كلماته عن 500 ولا تتجاوز 1000كلمة، كما يجب أن تتبنى القصص المشاركة شعار الملتقى القطري للشباب الرابع “بشبابها تسمو” وتفسره وتشد القارئ أو المستمع إلى أحداث القصة بطريقة شيقة، ويمكن أن تكون شخصيات القصة وأحداثها حقيقية أو متخيلة، وتتاح المشاركة للقطريين والمقيمين في دولة قطر الذين تتراوح أعمارهم بين 16و 39 عامًا.
ورصد الملتقى مجموعة من الجوائز للفائزين بالمركزين الأول 3000 ريال، والمركز الثاني مبلغ قيمته 2000 ريال قطري.
وترسل جميع المشاركات حتى 20 يناير الجاري، على البريد الإلكتروني [email protected] مع ذكر “بشبابها تسمو” كعنوان للمراسلة،وترفق صورة من البطاقة الشخصية القطرية ويُذكر رقم الهاتف المحمول.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق