fbpx
الراية الإقتصادية
تصدرت التداولات في اليوم الأول

إدراج أسهم «كيو إل إم» في البورصة

السويدي: مرحلة جديدة من تطوير الشركة

الدوحة – طوخي دوام:

بدأ أمس إدراج وتداول أسهم شركة «كيو إل إم» لتأمينات الحياة والتأمين الصحي في بورصة قطر بحضور عدد من كبار الضيوف والمستثمرين والمهتمين ليرتفع عدد الشركات المدرجة في السوق إلى ثمانٍ وأربعين شركة مساهمة عامة قطرية.
وتصدرت أسهم الشركة ارتفاعات البورصة في أول يوم إدراج لها، بعد أن سجلت ارتفاعًا نسبته 23.8% بنهاية جلسة أمس، ليصل سعر السهم إلى 3.90 ريال، كما تصدرت أسهم الشركة تعاملات السوق بعد أن تم تداول نحو 38.6 مليون سهم بنسبة قدرها 14.2% من إجمالي أحجام التداول في السوق.
وسجلت بورصة قطر مكاسب رأسمالية بنهاية جلسة الإدراج بلغت 3.5 مليار ريال، وبلغت رسملة السوق 628.3 مليار ريال بنهاية الجلسة. وارتفعت سيولة السوق أمس إلى 812 مليون ريال في ظل الإقبال الواضح على أسهم الشركة.
وقد شهدت أسهم شركة «كيو إل إم» لتأمينات الحياة والتأمين الصحي ش.م.ع.ق «QLM» إقبالًا كبيرًا في اليوم الأول للتداول في بورصة قطر أمس، بعد حفل إدراج الأسهم للتداول الذي أقيم في المقر الرئيسي لبورصة قطر، حيث تمكن جميع المستثمرين الذين كانوا غير مؤهلين للاكتتاب في الطرح الأولي العام، من شراء أسهم الشركة من خلال السوق جنبًا إلى جنب مع المستثمرين الذين يرغبون في شراء أسهم إضافية.
وشهد سعر السهم ارتفاعًا مستمرًا طوال جلسة التداول، ووصل إلى أعلى مستوى خلال التداولات أمس عند 3.967 ريال للسهم، قبل أن يغلق بعد ذلك بوقت قصير عند 3.90 ريال قطري للسهم. ويمثل ارتفاع سعر السهم في اليوم الأول مقارنة بسعر الطرح العام الأولي والذي بلغ 3.15 ريال، أداءً ملحوظًا في تداول اليوم الأول بنسبة زيادة تصل إلى 23.81٪. وجاء ارتفاع سعر السهم مدعومًا بالسيولة القوية للسهم.
وقال السيد فهد محمد السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة «كيو إل إم»: يمثل الطرح العام لشركة «كيو إل إم» بداية لمرحلة جديدة من التطوير لشركتنا.
وأوضح التفاعل الإيجابى للسوق في اليوم الأول للتداول، والذي يعد دليلًا على ثقة المستثمرين في الشركة.
وأضاف: إن قبول تداول أسهم «كيو إل إم» يرفع عدد الشركات المدرجة في بورصة قطر إلى ثمان وأربعين شركة.
هذا وقد أدرجت أمس أسهم شركة «كيو إل إم» برمز QLMI في قطاع التأمين، وقد افتتح السعر لقاء 3.30 ريال وكان سعر الإغلاق هو 3.90 ريال، بنسبة ارتفاع مقدارها 23.8% كما بلغ أعلى سعر له خلال جلسة التداول 3.967 ريال قطري، وأدنى سعر له 3.30 ريال. وسيسمح اعتبارًا من اليوم الثاني لتداول أسهم الشركة بتذبذب السعر بنسبة 10% صعودًا وهبوطًا، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق.
وكانت بيانات المساهمين المكتتبين في الشركة قد أتيحت لدى شركات الوساطة اعتبارًا من يوم الأحد 10 يناير 2021 استعدادًا لتداول أسهمها، بحيث استطاع المساهمون اعتبارًا من ذلك التاريخ مراجعة شركات الوساطة مباشرة لتسليم أوامر البيع أو الشراء.
ويذكر أن شركة «كيو إل إم» قد أسست بالشكل النهائي في 30 أبريل 2018، برأس مال مرخص به ومصدر قيمته 350 مليون ريال قطري، وهو مدفوع بالكامل بنسبة 100%.
ويُشار إلى أن أهم أغراض شركة «كيو إل إم» يتمثل في القيام بأعمال التأمين الصحي وأعمال التأمين على الحياة وإعادة التأمين وفقًا للترخيص الصادر لها من مصرف قطر المركزي، وأي أوجه أخرى من أعمال التأمين وفقًا لما يتم الترخيص لها به من مصرف قطر المركزي في المستقبل. ويكون للشركة في معرض ممارسة نشاطها الرئيسي ممارسة أية أعمال وأنشطة لا تتعارض مع نشاطها الرئيسي وتُسهم في تحقيقه.

المنصوري: البورصة تتطلع إلى اكتتابات جديدة

راشد المنصوري
راشد المنصوري

قال السيد راشد المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر إن إدراج أسهم شركة «كيو إل إم» يعد إضافة مهمة للسوق، مشيرًا إلى أن أداء البورصة خلال عام 2020، كان مميزًا ومن المتوقع أن يكون العام الحالي أكثر تميزًا نظرًا لأن بدايته كانت إيجابية بإدراج هذه الشركة، بالإضافة إلى الأجواء السياسية الإيجابية وإيجاد أمصال ومضادات لفيروس كورونا وهو ما سيكون له أثر إيجابي على المستثمرين في السوق، وحول سؤال عن الإدراجات الجديدة،
قال المنصوري في تصريحات صحفية أمس إن إدراج شركة «كيو إل إم» سوف يساهم في زيادة عمق السوق وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، معتبرًا أن إدراج شركات جديدة يُساهم على نحو إيجابي في تنشيط حركة التداول وتعزيز ثقة المستثمرين وزيادة السيولة في بورصة قطر التي باتت سوقًا مالية راسخة تتوفر فيها كل مقومات النجاح والاستدامة. وبين أن هناك دراسة لإدراج شركات مساهمة في البورصة في هذا العام بعد استيفائها المتطلبات القانونية والتنظيمية والفنية.
وحول سؤال عن الإدراجات الجديدة في السوق، أكد المنصوري أن البورصة على استعداد وتتطلع إلى المزيد من الاكتتابات والإدراجات من كافة القطاعات بما يساهم في تعميق السوق وجذب المزيد من الاستثمارات والسيولة، موضحًا أن إدارة البورصة لديها مجموعة من الشركات الراغبة في الإدراج بالبورصة، لكن الأمر يعود إلى الشركات نفسها في مدى جاهزيتها للإدراج وإنهاء الملفات المتعلقة بعملية الإدراج. وأشار إلى أن البورصة تعمل حاليًا على إدراج صناديق عقارية وتتواصل مع مجموعة من المستثمرين لإدراج هذه الصناديق في البورصة خلال المرحلة المُقبلة.

العمادي: حزمة جديدة لتطوير نظام الإدراج

عبد العزيز العمادي

قال السيد عبدالعزيز العمادي مدير إدارة الإدراج في بورصة قطر: إن إدراج شركة «كيو إل إم» سيكون من الإضافات المهمة للسوق القطري، ونتوقع أن تحقق الشركة نتائج طيبة العام الحالي، وأضاف: إن موضوع إدراج الشركات في البورصة أصبح نشطًا وهناك رغبة من العديد من الشركات العائلية والخاصة، ونحن نعمل معهم على إتمام إدراج هذه الشركات، مشيرًا إلى أن العام الحالي والأعوام المقبلة سوف تشهد إدراج عدد من الشركات في البورصة.
وحول سؤال عن شروط الإدراج، قال العمادي إن إدارة البورصة تقدم الكثير من التسهيلات لجميع الشركات المدرجة من خلال نافذة واحدة لتسهيل إدراج الشركات في البورصة تضم في عضويتها كلًا من مصرف قطر المركزي وشركة قطر للإيداع المركزي ووزارة التجارة والصناعة وهيئة قطر للأسواق المالية.
وأكد العمادي أن شروط الإدراج جاذبة وسهلة، مشيرًا إلى أنه بالإضافة إلى ذلك تم وضع إجراءات إضافية ومختلفة لإتمام عملية إدراج الشركات في البورصة والتي تتمثل في الإدراج المباشر، بدون الحاجة إلى الاكتتاب العام وأن هذه الإجراءات في طور أخذ الموافقات عليها من هيئة قطر للأسواق المالية، وأكد أن هناك حزمة جديدة من التحديث والتطوير في نظام الطرح وإدراج الشركات بالبورصة سوف يتم الموافقة عليها والإعلان عنها من قِبل هيئة قطر للأسواق المالية خلال الربع الأول من العام الحالي.

سهم «كيو إل إم» يرتفع ب 23.8%

تصدر سهم شركة «كيو إل إم» لتأمينات الحياة والتأمين الصحي ارتفاعات البورصة في أول يوم إدراج لها، بعد أن سجل ارتفاعًا نسبته 23.8% بنهاية تداولات أمس ليصل سعر السهم إلى 3.90 ريال، كما تصدرت أسهم الشركات تداولات السوق بعد تداول نحو 38.6 مليون سهم بنسبة قدرها 14.2% من إجمالي أحجام التداول في السوق.
وبلغت قيمة التداولات على السهم نحو 141.78 مليون ريال، بما يمثل 17.39% من قيم تداولات البورصة البالغة 814.89 مليون ريال. كما استحوذ سهم الشركة على أكبر عدد من الصفقات بواقع 3.71 ألف صفقة تشكل 25.49% من إجمالي عدد الصفقات المنفذة أمس البالغ 14.55 ألف صفقة.
وفتح السهم عند 3.30 ريال ثم قفز إلى 3.41 ريال بعد نصف ساعة من التداول، وسط إقبال كبير على أسهم الشركة من المستثمرين، مؤسسات وأفرادًا.
وبإدراج «كيو إل إم» يرتفع عدد الشركات المدرجة ببورصة قطر إلى 48 شركة موزعة على 7 قطاعات وهي: البنوك والخدمات المالية، والصناعة، والبضائع، والتأمين، والاتصالات، والنقل، والعقارات.
هذا، وتم إدراج أسهم شركة «كيو إل إم» في قطاع التأمين، ليصل عدد الشركات في هذا القطاع إلى 6 شركات وهي: كيو إل إم، ومجموعة الدوحة للتأمين، والإسلامية للتأمين، وقطر للتأمين، والعامة للتأمين، إلى جانب الخليج للتأمين التكافلي.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق