fbpx
المحليات
للطلبة المعذورين بسبب كورونا .. التعليم:

اختبارات ملحق الثانوية بمدرستي عمر بن عبدالعزيز والشيماء

تزويد المدارس بأسماء الطلبة والطالبات أصحاب الأعذار

إجراء الملحق بنفس معايير واشتراطات اختبارات الثانوية

المُلاحظون وأعضاء لجان السير من خارج المدرسة مقر الاختبار

6 مهام للمدرسة الأصلية للطالب و3 للمدرسة مقر الاختبار

360 طالبًا وطالبة منعتهم الإصابة أو الاشتباه من الاختبارات

الدوحة – الراية:

شكّلت إدارة تقييم الطلبة بقطاع شؤون التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي لجان السير والمُلاحظين لاختبارات مُلحق الشهادة الثانوية العامة عن نهاية الفصل الدراسي الأول والمُقرر أن تبدأ في التاسع عشر من يناير الجاري، حيث تم تزويد المدارس بأسماء الطلبة أصحاب الأعذار جرّاء جائحة كورونا «كوفيد-19» والذين منعهم الحجر الصحي من أداء الاختبارات.

ويتم إجراء اختبارات المُلحق بنفس معايير واشتراطات اختبارات الثانوية العامة، بما في ذلك كون المُلاحظين وأعضاء لجان السير من خارج المدرسة التي يؤدى فيها الاختبارات.

وحدّدت الإدارة مدرستي عمر بن عبدالعزيز الثانوية للبنين ومدرسة الشيماء الثانوية للبنات مقرين لاختبارات مُلحق نهاية الفصل الدراسي الأول لطلبة النهاري وتعليم الكبار بالمدارس الحكومية ولطلبة المدارس التي تتبع المعايير الوطنية ولطلبة المدارس التخصصية بالشهادة الثانوية الذين لديهم أعذار بسبب فيروس كورونا «كوفيد-19».

ووضعت الإدارة 6 مهام وأدوار تقوم بها مدرسة الطالب الأصلية المُسجل بها؛ وهي أخطار الطالب عبر كافة الوسائل المُتاحة بموعد الاختبار المُنعقد اعتبارًا من التاسع عشر من يناير الجاري وفق جدول الاختبارات المُعلن من الإدارة. ومن بين المهام أيضًا توقيع الطالب أو ولي الأمر على إقرار بالعلم بموعد الاختبارات ومقر انعقادها، بالإضافة إلى إرسال جميع القرارات الأصلية المُوقعة من الطلبة بعد الاعتماد وختم المدرسة إلى كنترول الشهادة الثانوية.

وأوصت الإدارة باحتفاظ المدرسة بنسخة من إقرار الطالب، وتقديم النصيحة للطلبة بالذهاب إلى المدرسة مقر الاختبار قبل بداية الاختبار والتحقق من موقعها والطرق المؤدية إليها تجنبًا لأي تأخير يوم الاختبار. ودعت المدارس إلى إرسال بطاقة تعريفية لكل طالب مُلصق عليها صورة حديثة للطالب إلى المدرسة مقر الاختبار.

وبالنسبة للمدرسة مقر الاختبار، وجّهت الإدارة بتواصل المدرسة مع إدارة مركز معلومات الطلبة لتحديد مندوبين لاستلام الاختبارات صباح كل يوم اختبار، كما دعت إلى اختيار المسؤول عن لجنة السير وتكليفه بكتاب رسمي لحضور اللقاء التعريفي الخاص بإرشادات تساعد المدرسة في تنظيم الاختبارات وإدارتها والمُنعقد في مبنى كنترول الشهادة الثانوية العامة. كذلك دعت الإدارة المدرسة مقر الاختبار إلى تسليم كرّاسات إجابة الطلبة إلى كنترول الشهادة الثانوية عقب انتهاء الاختبار حسب المُتبع.

وبخصوص المادة الاختيارية المدرسية «إدارة الأعمال، الفنون، اللغات، الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات»، دعت الإدارة المدارس التي ينتسب إليها الطلاب الذي سيؤدون اختبار المُلحق بأن تقوم كل مدرسة بإعداد اختبار المادة الاختيارية وفق جدول المُواصفات المُرسل إليها من إدارة التوجيه التربوي لجميع طلبتها الذين يحق لهم دخول مُلحق الفصل الأول حسب الكشوف المُرسلة من كنترول الشهادة الثانوية. وطالبتها بطباعة كرّاسات الأسئلة لكل مادة بعدد الطلبة المُسجلين مع كتابة اسم الطالب ورقمه الشخصي على كرّاسة الأسئلة.

ووجّهت الإدارة المدارس باستلام صندوق فارغ من كنترول الشهادة الثانوية، وطالبت بتسليم كراسات الأسئلة لكل مادة ونماذج الإجابة مُوزع عليها الدرجات لطلبة الملحق إلى المدرسة «مقر الاختبار» في صندوق مُغلق بداخله مظروف مُغلق وفق الضوابط المتبعة صباح يوم اختبار المادة الاختيارية وفق جدول الاختبار، وذلك قبل الاختبار بساعة وتعبئة إيصال استلام الصناديق المستخدم في الاختبارات.

في سياق متصل، دعت الإدارة المدرسة مقر الاختبار إلى تقدير درجات كرّاسات إجابة المادة الاختيارية المدرسية، وتسليم الكرّاسات المُصحّحة مع محاضر الغياب والغش دون رصد الدرجات على النظام إلى كنترول الثانوية العامة وفق المُتبع.

ووجُهت بتسليم إيصالات استلام صناديق المادة الاختيارية المدرسية ونماذج الإجابة وقت تسليم كرّاسات الإجابة إلى كنترول الشهادة الثانوية. وأوضحت أن كنترول الشهادة الثانوية سيقوم بمُراجعة كرّاسات الإجابة المُصحّحة للمادة الاختيارية المدرسية ورصد الدرجات في النظام.

وتجرى اختبارات مُلحق نهاية الفصل الدراسي الأول لأول مرة لطلبة الثانوية العامة المعذورين من دخول اختبارات نهاية الفصل الأول من جرّاء الحجر الصحي خلال الفترة من التاسع عشر وحتى الثامن والعشرين من يناير الجاري، حيث يستعد 360 طالبًا وطالبة لدخول الاختبارات أغلبهم بسبب الإصابة أو الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق