fbpx
أخبار عربية
تنظم برقابة دولية وإجراءات صارمة لمنع التزوير

الرئاسات العراقية تؤكد حرصها على إجراء الانتخابات في يونيو

بغداد – وكالات:

أبلغت الرئاسات العراقية المفوضية العليا للانتخابات بتأكيد قدرتها على إجراء انتخابات نيابية «ناجحة»، وتشير إلى أن إعلان مفوضية الانتخابات العراقية موعد إجراء الانتخابات النيابية المبكرة قد يصدر خلال 48 ساعة.

وقالت مصادر مطلعة عراقية، أن الرئاسات أبلغت المفوضية العليا للانتخابات بتأكيد قدرتها على إجراء انتخابات نيابية «ناجحة» والمُحدد موعدها في يونيو 2021.

وأشارت المصادر إلى أنه وبخلاف ذلك فإن الخيار الثاني سيكون الذهاب إلى تأجيل الموعد الذي أقر سابقًا، مُعتبرةً أن التأجيل إن اعتمد سيكون لفترة مُحدّدة.

وأكدت الرئاسات العراقية على اتخاذ كافة الإجراءات لضمان نزاهة الانتخابات المبكرة، وتأمين المشاركة الشعبية الواسعة، بعيدًا عن سطوة السلاح. وقالت الرئاسة العراقية في بيان: إن الرئيس برهم صالح عقد اجتماعًا مشتركًا مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان بحضور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت ورئيس وأعضاء مفوضية الانتخابات لبحث سبل ضمان نزاهة الانتخابات المقررة في السادس من يونيو المقبل. وشدّدت الرئاسات العراقية في بيانها على ضرورة اتخاذ كافة التدابير والاستعدادات الكفيلة بإجراء الانتخابات المبكرة، عبر توفير الشروط الضرورية التي تُضفي على نتائجها أقصى درجات المصداقية، وتضمن التمثيل الحقيقي لجميع العراقيين وتعكس إرادتهم الحرة في اختيار مُمثليهم من دون تأثيرات وضغوط، لتكون نتائجها مُتوافقة مع الإرادة الشعبية وإيمانها الكامل بتمثيلهم في الحكومة ومجلس النواب. وبيّن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيانه أن «الاجتماع أكد على ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة لمنع حصول التزوير والتلاعب في جميع خطوات العملية الانتخابية، بدءا من تصويت الناخبين، مرورًا بعملية العد والفرز، وصولًا إلى إعلان النتائج، كما لا بدّ من أن تراعى النزاهة والشفافية في مختلف مراحل إجرائها، ويتم دعوة مُراقبين دوليين بصورة جادة بالتنسيق مع الدائرة المُختصة بذلك في بعثة الأمم المتحدة». وأشار المجتمعون إلى ضرورة ضمان فرصة المشاركة في الانتخابات لجميع أبناء الشعب العراقي بكل أطيافهم، وحسم المسائل العالقة التي تحول دون ذلك، وتوفير المُستلزمات القانونية والإدارية لمشاركة النازحين والمُهجّرين وغيرهم. كما أكدوا على أهمية زيادة نسبة التسجيل البايومتري ووضع الآليات التي تساعد في عملية التسجيل لغرض اعتماد البطاقة البايومترية حصرًا في الانتخابات المقبلة.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق