fbpx
المحليات
من طلبة الدفعة الثالثة .. وتضم 112 خريجًا

رئيس الوزراء يشهد حفل تسليم شهادات مرشحي كلية الشرطة

الخريجون بينهم مبتعثون من الأردن وفلسطين واليمن

العميد عبدالله المحنا: الكلية نبراس في العلوم القانونية والشرطية

تقديم برامج أكاديمية متخصصة وفقًا للمعايير الدولية

أساليب حديثة في التعليم والتدريب وتعزيز الحس الأمني للطلبة

استحداث برامج تطبيقية تفيد المرشحين في حياتهم العملية

دورات متخصصة لتطوير المهارات التدريبية العسكرية للمرشحين

الدوحة – نشأت أمين:

شهد معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى لكلية الشرطة، حفل تسليم شهادات الدفعة الثالثة من الطلبة المُرشحين من كلية الشرطة، بمعهد تدريب الشرطة مساء أمس.

وقام معالي رئيس الوزراء وزير الداخلية بتسليم الشهادات للخريجين البالغ عددهم 112 خريجًا بينهم مبتعثون من المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة فلسطين، والجمهورية اليمنية.

حضر الحفل عدد من أصحاب السعادة الوزراء وعدد من كبار الضباط ومديري الإدارات بوزارة الداخلية وأعضاء المجلس الأعلى للكلية وأعضاء هيئة التدريس وأولياء أمور الخريجين.

وأوضح العميد الدكتور عبدالله المحنا المري، مدير عام كلية الشرطة، في كلمة ألقاها خلال الحفل، أن العالم يمر بظرف استثنائي يتعلق بتفشي وباء كورونا «كوفيد-19»، وهو ما ترك آثارًا سلبية على مُختلف مناحي الحياة. مُشيرًا إلى أن الكلية اتخذت الإجراءات الاحترازية المطلوبة للحد من انتشار الوباء من خلال اتباع تعليمات الجهات الصحية بالدولة حتى أكملت الكلية مسيرتها الدراسية بنجاح خلال رغم الجائحة.

ولفت إلى أن الكلية حققت جزءًا كبيرًا من أهدافها ورؤيتها لكي تكون نبراسًا في مجال العلوم القانونية والشرطية لخريجيها وتحقيق الريادة في هذا المجال. مبينًا أنها قدّمت لطلبتها برامج أكاديمية مُتخصصة وفقًا للمعايير الدولية من خلال اتباع الأساليب الحديثة في التعليم والتدريب والربط بين الشقين النظري والعملي ورفع مستوى الحس الأمني لدى الطلبة للتعامل بوعي وإدراك في المواقف الأمنية مستقبلًا.

وأشار إلى أن الكلية استحدثت برامج تطبيقية تفيد المُرشحين في حياتهم العملية مثل المُناظرات والعيادة القانونية والمُحاكاة والتدريب على مسرح الجريمة، علاوة على تطوير مهاراتهم التدريبية العسكرية من خلال دورات مُتخصصة تعد الأفضل على مستوى المنطقة من حيث تطورها وطريقة تطبيقها مثل الصاعقة والقفز المظلي والغوص.

وأكد أن برنامج التأهيل القيادي الذي وضعته الكلية للمُرشحين أسهم في تحسين مهارات الطلبة القيادية وقدرتهم على تولي المهام والمسؤوليات التي ستلقى على عاتقهم. وتوجه بالشكر إلى كافة الشركاء والداعمين لأنشطة الكلية.

في كلمة الخريجين .. المرشح ضابط طلال الرميحي:

التسلح بالعلم والمعرفة والتدريب الميداني

المُرشح ضابط طلال الرميحي

عبّر المُرشح ضابط طلال الرميحي، في كلمة ألقاها نيابة عن زملائه الخريجين، عن الشعور بالفرح والسعادة بلحظة تسلم الشهادات واقتراب موعد التخرج من الكلية.. لافتًا إلى أن السنوات الأربع التي أمضاها الخريجون في الكلية رغم أنها كانت الأصعب إلا أنها كانت الأجمل أيضًا عبر مسيرة حياتهم، لأنهم عاشوها كما لم يعيشوا، من قبل حيث التحول من الحياة المدنية إلى حياة أخرى مُختلفة تمامًا خلقت منهم رجالًا مُتسلحين بالعلم والمعرفة والتدريب الميداني المُتخصص لكي يكونوا على قدر المسؤولية التي سوف تلقى على عاتقهم لخدمة هذا الوطن الغالي.

وأكد أن كلية الشرطة كانت طيلة الفترة الماضية هي البيئة الحاضنة للمُرشحين بكل الحب .. مشيرًا إلى أنها صرح وطني يعتزون به، حيث تضم منظومة مُتكاملة في العديد من المجالات. وقال: إن إدارة الكلية حرصت على خلق بيئة تعليمية وتدريبية مُحفّزة للطلبة للإبداع والتطور والتفكير بشكل مُختلف، مع التزامها بكافة التقاليد والنظم العسكرية المعروفة مع القدرة على توزيع الأدوار والأوقات بين التدريب العسكري والدراسة الأكاديمية بكل جدارة.

 د.ناصر الدوسري عميد الشؤون الأكاديمية بالكلية :

مراعاة المعايير العالمية في وضع المناهج الشرطية

تأهيل الطالب بالكلية لجعله ضابط شرطة متميزًا وكفؤًا

د.ناصر الدوسري

أكد الدكتور ناصر فهد ناصر الدوسري عميد الشؤون الأكاديمية بكلية الشرطة أن منسوبي الدفعة الثالثة الذين تسلموا شهادات تخرجهم أمس حصلوا على معارف وعلوم خلال فترة دراستهم بالكلية تكفي لجعل الواحد منهم ضابط شرطة متميزًا وكفؤًا وقادرًا على إنجاز ما يوكل إليه من مهام على أكمل وجه، كما حصلوا على العديد من الدورات التدريبية التخصصية في عدد من المجالات، بينها دورات الصاعقة والقفز المظلي والغطس علاوة على حصولهم على برامج دراسية في المجالين القانوني والشرطي.

ونوه د.الدوسري، في تصريحات صحفية، بأن مستوى خريج كلية الشرطة في قطر يعادل خريج أي كلية مماثلة في أي دولة أخرى سواء على المستوى الإقليمي أو العالمي، موضحًا أنه عند وضع المناهج تمت مراعاة المستويات والمعايير العالمية في هذا الشأن، حيث يحصل الخريج على شهادة البكالوريوس في تخصصي القانون وعلوم الشرطة.

تدريبات عملية في الإدارات الأمنية .. المقدم د.جبر النعيمي :

دورات في الصاعقة والقفز المظلي والغطس

المقدم د.جبر النعيمي

عبر المقدم الدكتور جبر حمود النعيمي، مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بكلية الشرطة عضو لجنة الإعداد والتحضير لحفل تخريج الدفعة الثالثة، عن سعادته بلحظة تسليم منسوبي الدفعة الثالثة شهادات تخرجهم، مشيرًا إلى أن المرشحين أمضوا بالكلية 4 أعوام اجتازوا فيها 130 ساعة مُكتسبة أهّلتهم للحصول على بكالوريوس القانون وعلوم الشرطة، كما اجتازوا العديد من الدورات التخصصية والبرامج التدريبية للحصول على هذا المؤهل.

وأوضح أن المرشح عندما يلتحق بكلية الشرطة تنقسم حياته إلى ثلاث مراحل، الأولى هي المرحلة التأسيسية أو الاستجداد ومدتها 50 يومًا والهدف الرئيسي منها تحويل الطالب من الحياة المدنية إلى الحياة العسكرية، بعد ذلك ينتقل إلى مرحلة أخرى مدتها 3 أشهر وبعدها ينتقل للمرحلة الثالثة وهي المرحلة الأكاديمية، حيث تنطبق عليه فيها كافة اللوائح والبرامج وبرامج التأهيل القيادي والتي تنتهي بالانخراط في دورات الصاعقة والقفز المظلي والغطس.

وأفاد بأن الطالب يمر بهذه المراحل الثلاث على مدار السنوات الأربع التي يمضيها في الكلية، وخلال هذه الأعوام يحصل على تدريبات عملية في الإدارات الأمنية المختلفة، مشيرًا إلى أن كلية الشرطة تتميز عن مثيلاتها من الكليات بتوفير برامج محاكاة ومسرح الجريمة والعيادة القانونية وفن المناظرات.

وأبان أن الكلية شاركت في العديد من الفعاليات والمسابقات على المستويات المحلية والإقليمية والدولية وآخرها المشاركة في مسابقة دولية أقيمت بمدينة كوالالمبور الماليزية والتي حقق خلالها المرشحون مراكز متقدمة.

وأشار إلى أن الكلية أنهت جميع الاستعدادات الخاصة بحفل تخريج منسوبي الدفعة الثالثة، مشيرًا إلى أن الحفل هذا العام سيكون استثنائيًا بسبب جائحة «كورونا». وأكد أن وزارة الداخلية اتخذت جميع التدابير والإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة انتشار الفيروس، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة العامّة.

المرشح عبدالله السليطي: الكلية وفرت لنا بيئة تعليمية متميزة

أكد المرشح ضابط عبدالله يوسف عبدالله اليوسف السليطي، الثاني في المجموع العام، الأول في مجموع درجات العلوم القانونية والشرطية والمتطلبات العامة، أن الكلية حرصت على خلق بيئة تعليمية متميزة مهيئة للاجتهاد والتحصيل العلمي، وتوفير المراجع المهمة في الدراسة الأكاديمية، منوهًا بجهود أعضاء هيئة التدريس الذين لم يبخلوا على أبنائهم الطلبة من فيض علومهم وخبراتهم. وأضاف: اكتسبنا الكثير من المهارات اللغوية من الدراسة في جامعة مانشستر متروبوليتان، إلى جانب محاضرات المجلس الثقافي البريطاني بالدوحة وغيرها من البرامج والدورات التدريبية المُتخصصة للارتقاء بقدرات الطلبة.

المرشح حمد بن ناصر آل ثاني : نيل سيف الشرف حلم طال انتظاره

عبر المرشح ضابط حمد بن ناصر بن عبد الله بن محمد آل ثاني، الأول في المجموع العام والتدريب العسكري والسلوك والمواظبة، الحاصل على سيف الشرف، عن سعادته باجتياز كافة المقررات الأكاديمية والبرامج التدريبية بالكلية، فضلًا عن إحرازه المركز الأول، وتحقيق حلمه بنيل سيف الشرف.

وأهدى تفوقه إلى والديه، متقدمًا لهما بخالص التقدير على جهودهما طيلة مسيرته التعليمية. كما تقدم بجزيل الشكر لإدارة كلية الشرطة التي وفرت للطلبة بيئة تعليمية محفزة على التميز.

وشكر الضباط وأعضاء هيئة التدريس والمدربين على جهودهم الكبيرة وحرصهم على أن تكون الكلية منارة علم تُضيء درب كل من يطلب العلم الشرطي.

ناصر بن عبد الله آل ثاني : الخريجون سيكونون عيونًا ساهرة تحمي الوطن

أعرب الشيخ ناصر بن عبدالله بن محمد آل ثاني، ولي أمر المرشح ضابط حمد بن ناصر بن عبدالله بن محمد آل ثاني، عن سعادته برؤية نجله وقد وفقه الله ليسير في هذا الطريق الذي يخدم به الوطن الغالي قطر.

وتوجه بالتهنئة إلى المجلس الأعلى لكلية الشرطة وإدارتها بمناسبة تسليم الشهادات للدفعة الثالثة من الطلبة المرشحين من الكلية والذين سيكونون عيونًا ساهرة لا تنام من أجل حماية الوطن.

يوسف السليطي: الدولة لم تدخر جهدًا في تنمية الإنسان

تقدّم السيد يوسف عبدالله محمد السليطي، ولي أمر المرشح ضابط عبدالله يوسف عبدالله اليوسف السليطي، بالتهنئة إلى جميع الخريجين وأسرهم في هذا اليوم. وقال: إن الدولة لم تدخر جهدًا في التخطيط لتنمية الإنسان باعتباره عصب التطور والنماء، مشيرًا إلى أن من ثمار تلك الجهود والخطط هذه الكوكبة من حُماة الوطن.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق