fbpx
فنون وثقافة
خلال حفل تدشين 8 إصدارات جديدة.. مريم الحمادي:

مسيرة الثقافة مُستمرة رغم الجائحة

مواصلة الجهود لتعزيز المنتج الأدبي المحلي

الدوحة – الراية:

شهدت قاعة بيت الحكمة في مبنى وزارة الثقافة والرياضة، تدشين 8 إصدارات جديدة لنخبة من الكتاب المحليين، وذلك في إطار فعاليات تدشين الكتب، والتي يُطلقها الملتقى القطري للمؤلفين خلال العام الجاري. وفي هذا السياق أكدت مريم ياسين الحمادي مدير عام الملتقى أنه على الرغم من تأجيل معرض الدوحة الدولي للكتاب بسبب تداعيات جائحة كورونا، إلا أن هذا لا يعني توقف الأنشطة المُصاحبة من خلال الأجهزة الثقافية التي تواصل جهودها في تعزيز المُنتج الثقافي والتعريف به، فعجلة الثقافة مستمرة بالرغم من الظروف التي يمر بها العالم، فالمؤلفون يستحقون التقدير و الثناء والاحتفاء بإنجازاتهم الثقافية المميزة وأن الملتقى سيحاول تدشين مُختلف الكتب الجديدة للكتاب القطريين والمقيمين الصادرة عن مُختلف دور النشر خلال الفترة القادمة.

حقوق المؤلف

وكان أول الكتب المُدشّنة «الوسيط في شرح قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة القطري»، لمؤلفه عبد الله عفاس المري، الذي وجّه الشكر لدار الوتد التي فتحت له الباب ليقدم شرحًا وافيًا حول حقوق المؤلف من خلال إصدار هذا الكتاب العلمي المُحكم. وبين أن الكتاب ينقسم لعدة فصول مُتعلقة بجميع تفاصيل حق المؤلف والحقوق المُجاورة بداية من تاريخ حق المؤلف على مُستوى العالم وقطر ومُختلف الاتفاقيات الدولية المُهتمة بحماية الملكية الفكرية والتعريف بالمنظمات المهتمة بالكاتب.

رائحة الكتب

بدوره ناقش المؤلف حسن الأنواري كتابه الجديد بعنوان «رائحة الكتب» الذي اعتبره سيرة ذاتية في مجال الكتابة، حيث سعى من خلاله إلى تحفيز الناس على القراءة. وينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول تناول في الجزء الأول مسيرته الوظيفية ودور شغفه بقراءة الكتب في نجاح مسيرته سواء في الصحافة أو التسويق حيث كان الكتاب رفيق دربه في مختلف محطات حياة، وفي الفصل الثاني أكد أن القراءة منهج حياة فهي تنمي الثقافة وهي نوع من التسلية. أما الفصل الثالث والأخير فقد كانت الأشمل والأعمق فقد تناول تطوير الذات من خلال القراءة.

تجربة ذاتية

أما الدكتورة رانية الصوالحي ناقشت كتابها «عقبال الدكتوراه» حيث تناولت رحلتها في درجة الدكتوراه وذكرياتها معها منذ أن كانت طفلة وحتى انخرطت في سلك الدراسات العليا، وصولًا إلى نيل درجة الدكتوراه، وهي مجموعة من المحطات التي صاغتها في شكل خواطر وسجّلتها لنقل تجربتها ومشاعرها لجميع الأشخاص أصحاب الطموح العالي والذين يسعون لنيل درجة الدكتوراه، وقدّمت الكاتبة تجربتها بأسلوب تربوي بسيط ومُوجز ومُركز.

قطر والخليج

وفي مجال تاريخ دولة قطر، دشّن الدكتور محمد حرب فرزات، كتابه البحثي التاريخي «قطر على بحر الخليج العربي رصد الزمن المفقود في التاريخ القديم»، والصادر عن دار نشر جامعة قطر، حيث أكد أن هذا الكتاب ثمرة لجهد استغرق سنوات طويلة منذ سبعينيات القرن الماضي حيث شغله تاريخ قطر مثلما شغله تاريخ بلاد الشام مسقط رأسه. موضحًا أن هذا الكتاب ليس إصداره الأول في مجال البحث في التاريخ القطري لكنه الأكثر تعمقًا وشمولية. كما تم تدشين كتاب «قطر والأزمة الخليجية» للباحث كريستيان كوتس أولريخسن حيث قامت دار نشر جامعة قطر بترجمته عبر تحرير الأستاذة الريم العذبة وتقديم الدكتور محجوب زويري، حيث يسرد الكتاب تاريخ أزمة الخليج ونشأتها وتطورها بالاعتماد الدقيق على مصادر إعلامية وأكاديمية ومُقابلات مُباشرة مع شخصيات بارزة في المنطقة.

مُختصر مفيد

تلاه تدشين كتاب «مُختصر مفيد» للأستاذ مبارك الخيارين الصادر عن دار لوسيل، والذي يأتي مُتممًا للكتاب الأول «تمعن» من حيث تنوع المُواضيع والتركيز على الأفكار الرئيسية وعدم التكرار والذي يصب في مجالات التنمية والاقتصاد، والمشاريع والمفاهيم الدينية والذي لقي تجاوبًا ملحوظًا وأثرى المعرفة العامة.أدب الطفل

كما دشّنت لينا العالي قصتين في مجال أدب الطفل، الأولى بعنوان «عبد الرحمن قاهر السرطان» . أما الكتاب الثاني فيحمل عنوان «حبة اليراوة» ويتناول نبته اليراوة التي تظهر في مثل هذا الوقت أي مع نزول المطر، وذلك للتعريف بالبيئة القطرية من منطلق التركيز على الهوية القطرية ومفرداتها.

علوم الفضاء

وفي مجال العلوم، دشّن الدكتور هتمي خليفة صقر الهتمي، باحث ومُحاضر بجامعة قطر كتابه «أخطر11 كوكب في الكون». وكان في ختام التدشينات مع كتاب «راجع علاقاتك» للأخصائي النفسي الدكتور محمد العنزي.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق