fbpx
اخر الاخبار

افتتاح معرض فني بكتارا يبرز الجمال المعماري والتاريخي لمدينة دمشق

الدوحة – قنا :

افتتح في المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ اليوم معرض /دمشق درة الشرق/ في مبني رقم (18)، للفنان صلاح الدين البزري، والذي يسلط الضوء على جماليات وأصالة مدينة دمشق السورية.
ويقام المعرض الذي يستمر حتى 29 يناير الجاري، بالتعاون مع السفارة السورية لدى الدولة، ويضم 15 لوحة، “يظهر فيها الفنان جماليات دمشق من حيث التراث والأصالة والتاريخ بحاراتها الساحرة وواجهاتها الجميلة وشبابيكها ذات الهندسة المميزة وزخرفتها المتفردة، والتي نطلع منها على العمارة الدمشقية الساحرة والأبنية التراثية التي مازالت تنثر عبيرها المُعتَّق بالأصالة مثل باب السلام وخان أسعد باشا”.
وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا “إنّ هذا المعرض يأتي ضمن مجموعة المعارض المتنوعة التي تقيمها /كتارا/ بالتعاون مع عدد من السفارات المعتمدة لدى الدولة، بهدف تعزيز التبادل الفني وتعريف زوار الحي الثقافي على ثقافات بعضهم البعض وإرساء سبل للتلاقي عبر الفنون المتنوعة”، مؤكدا حرص مؤسسة الحي الثقافي من خلال فعالياتها ومعارضها على مدّ جسور التواصل والتلاقي بين جميع الشعوب، خاصة الفنون التي تعد أحدّ أهم هذه الجسور التي تقرب بين الناس باعتبارها لغة إنسانية مشتركة.
وأوضح أنّ كتارا تفتح أبواب التعاون مع مختلف السفارات لدى الدولة للعمل المشترك على فعاليات ومعارض متنوعة تنسجم مع رسالتها الثقافية.
وأضاف أنّ كل مدينة ثرية بمخزونها الثقافي والفني والتراثي المتنوع الذي يظل معبرا ومرتبطا بتاريخ الشعوب، ولهذا فإن معرض /دمشق درة الشرق/، يسلط الضوء بامتياز على مدينة دمشق العتيقة باعتبارها أقدم عاصمة في التاريخ لا تزال مأهولة وبدون انقطاع حتى اليوم. وبذلك يساهم هذا المعرض في التعريف بهذه المدينة لمن لا يعرفها من زوار /كتارا/ من مختلف الجنسيات.
ومن جانبه، قال الفنان السوري صلاح الدين البزري :”حاولت أن أقدم من خلال لوحاتي (دمشق) مدينتي التي نشأت فيها وأبرز خصوصيتها المعمارية بمختلف تفاصيلها من حارات وأبنية دمشقية قديمة، كما عمدت إلى زوايا معينة للبيوت الدمشقية مثل الشبابيك وواجهات الأبنية والأزقة وغيرها ليشعر الزائر من خلال الألوان ودلالتها بعبق مدينة دمشق”.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X