المحليات
دعت للاقتداء بالنموذجين القطري والكويتي في الوساطات الإقليمية والدولية

رسالة دكتوراه عن الوساطة الكويتية تفوز بجائزة التميز العلمي

د. منصور اليافعي لـ الراية : الرسالة توثق دور الكويت في الوساطة

قطر نموذج في الوساطة الدولية وتمتلك كوادر وطنية ماهرة في التفاوض الدولي

وساطة الكويت الأبرز إقليميًا وهناك حاجة لتفعيل هيئة تسوية النزاعات بمجلس التعاون

الرسالة استعرضت أهمية احترام العقود والمواثيق الدولية بعيدًا عن الخلافات

نشر رسالة الدكتوراه بمجلة القانون التابعة لجامعة قطر والمجلة العربية

الدوحة – عبدالحميد غانم:

أكد الدكتور منصور أحمد السعدي اليافعي أن قطر تمتلك كوادر وطنية ماهرة في مجال التفاوض الدولي، كما أن لدولة قطر دورًا دوليًا كبيرًا وفعالًا في مجال الوساطة على المستويين الإقليمي والدولي، لا سيما في دارفور وفلسطين ولبنان وأفغانستان وغيرها من الدول.

وقال اليافعي، الفائز بجائزة التميز العلمي فئة الدكتوراه في تخصص القانون العام عن التسويات الودية للأزمات السياسية، إن رسالته للدكتوراه والتي حملت عنوان الحلول الودية للمنازعات السياسية  دور الوساطة الكويتية في حل الأزمة الخليجية دراسة تطبيقية  تؤكد ضرورة الاقتداء بالنموذجين القطري والكويتي في مجال الوساطات الدولية والإقليمية، مع تحقيق مصالح مختلف الأطراف حتى تكتسب الوساطة القوة والأهمية اللازمتين لإقناع الأطراف المتنازعة بقبول التسوية، كما توضح الطرق الودية الأكثر فاعلية وخاصة الوساطة على المستوى الإقليمي والدولي والتحكيم على المستوى الوطني، وتهدف كذلك إلى وضع آليات ووسائل قانونية جديدة ناجعة لتسوية المنازعات، مع تقديم جملة من التوصيات تساهم في تعزيز دور الوساطة الودية في تسوية المنازعات القانونية والسياسية على المستويين الوطني والدولي.

وأضاف أن الرسالة، التي تناولت دور الوساطة الكويتية في تحقيق المصالحة الخليجية، ركزت على أهمية تفعيل دور الوساطة والتفاوض نحو تسوية النزاعات القانونية الوطنية والإقليمية والدولية، كما بينت أن المنازعات الإدارية ذات الطابع الدولي قد تكون ناجمة عن تغير الظروف السياسية التي أبرم العقد الإداري الدولي في ظلها، فضلًا عن إبراز أهمية دور المنظمات الإقليمية كجامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

واعتبر أن الرسالة تقدم إضافة علمية وعملية لقضايا واقعية معاصرة من خلال وسائل قانونية جديدة تستخدم في فض المنازعات السياسية والقانونية وفقًا لاعتبارات وظروف كل حالة دون التأثير على أطرافها، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على جوانب من الحلول الودية للمنازعات السياسية والقانونية سواء النظم الودية المباشرة كالتفاوض والصلح أو النظم غير المباشرة كالوساطة والتحكيم والتوفيق بين المتنازعين .. مشددًا على أن النتائج والتوصيات تسهم في تفعيل دور الوساطة والحلول الودية للمنازعات القانونية والسياسية.

  • تبني جهود الوساطة على أساس احترام حق الدول في الحفاظ على سيادتها
  • التركيز على أن الحوار المفتوح غير المشروط هو أساس حل الخلافات

وأشار إلى أن الدراسة استعرضت أهمية احترام العقود والمواثيق الدولية بعيدًا عن الخلافات، وسلطت الضوء على الوسائل والطرق الودية لتسوية المنازعات القانونية والسياسية باعتبارها بديلة للتقاضي في المحاكم الوطنية والدولية، وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات بمساعدة جهة أو شخص ثالث محايد يسعى إلى مساعدة أطراف النزاع.

وركزت التوصيات على تفعيل دور الهيئات والمؤسسات الإقليمية والدولية، وتبني جهود الوساطة على أساس احترام حق الدول في الحفاظ على سيادتها، مشيرة إلى أن الحوار المفتوح غير المشروط هو أساس حل الخلافات مهما كانت حدتها. وأشار إلى أن من أهم توصيات الرسالة تعزيز دور محكمة قطر الدولية، حيث يتواصل مع المحكمة ويتعاون معها في قضايا التحكيم والوساطة، كما يشارك مع مركز قطر الدولي للتحكيم .. مشيرًا إلى أنه الآن محكم معتمد.

وأكد أنه سوف يتم نشر الرسالة بعد طباعتها في مجلة القانون التابعة لجامعة قطر إلى جانب نشرها في المجلة العربية .. مؤكدًا أهميتها كبداية على طريق طويل لتحصيل العلم، وقال إنه حصل على 3 درجات في الماجستير ثم الدكتوراه ويعمل حاليًا على الإعداد لرسالة الدكتوراه الثانية من جامعة برمنجهام البريطانية في مجال التخطيط الاستراتيجي، فضلًا عن عدد من الدراسات والأبحاث الأخرى.

العلامات
اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق