أخبار دولية
إلغاء حظر حساباته في «فيسبوك» و«إنستجرام»

سيناتور أمريكي يطالب بمحاكمة ترامب بتهمة التحريض

واشنطن – وكالات:

بدأت واشنطن فعليًا الاستعداد لمحاكمة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بتهمة التحريض على العنف والتسبب في مقتل مواطنين أمريكيين في حادثة اقتحام الكونجرس. وقد دعا النائب الديمقراطي بريندان بويل إلى اعتقال الرئيس ترامب، وقال إن مكانه هو السجن. وبات ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتّحدة يُحال أمام مجلس الشيوخ مرّتين لمحاكمته بقصد عزله بعدما وجّه إليه مجلس النواب التهمة.

ورغم أن ترامب سيكون رئيسًا سابقًا عند بدء المحاكمة، فإن هذا الحدث سيكتسب زخمًا كبيرًا لأنه إذا اعتُبر مذنبًا يمكن أن يجري تصويت ثانٍ يمنعه من الترشح مجددًا إلى الرئاسة.

وخلافًا للمحاكمة التي استهدفته قبل سنة في القضية الأوكرانية عندما كان الجمهوريون صفًا واحدًا لدعمه، تبدو وحدة الجمهوريين اليوم غير قائمة، وبالتالي فإن إدانة دونالد ترامب ليست مستحيلة. من جهته، قال رودي جولياني محامي ترامب إنه لا يستبعد إمكانية أن «يدلي ترامب بشهادته خلال محاكمته الثانية». ورأى أن الرئيس بإمكانه إصدار عفو عن نفسه.

إلى ذلك، كشفت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب يخطط لإقامة حفل كبير له قبل مغادرته البيت الأبيض. وقالت الشبكة في تقرير لها، أمس إن «ترامب يخطط للحظة واحدة وأخيرة كقائد لدى مغادرته البيت الأبيض، رغم الوصمة المخزية بمحاولة عزله مرتين».

وبينت أن مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، سيحضر حفل تنصيب بايدن، خاصةً أنه أصبح القائم بأعمال رئيس الدولة، حيث اتصل بكامالا هاريس نائبة الرئيس المنتخب، وهنأها وهو ما لم يفعله ترامب، كما شكر أعضاء الحرس الوطني على حماية مبنى الكونجرس.

ورفعت شركة «فيسبوك» الحظر المؤقت الذي كان مفروضًا على حسابات ترامب، في موقعي التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و»إنستجرام». ولم يتضح بعد ما إذا كان لترامب الحق في الدخول إلى حساباته أم لا، في حين أشارت وسائل إعلام أمريكية إلى أن آخر منشورات ترامب كانت في 6 يناير. وفي 7 يناير الجاري، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «فيسبوك» مارك زوكربيرغ، تجميد حسابات ترامب على «فيسبوك» و»إنستجرام» لمدّة أسبوعين على الأقل.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X