أخبار عربية
تعيين يان كوبيش مبعوثًا أمميًا جديدًا

ليبيا : توافق على آلية لاختيار السلطة التنفيذية للمرحلة الانتقالية

جنيف – وكالات:

توقعت مصادر ليبية وأوروبية توصل اللجنة الاستشارية بملتقى الحوار السياسي، إلى آلية لاختيار السلطة التنفيذية، لإدارة المرحلة الانتقالية، قبل انتخابات ديسمبر 2021.

وتشهد ليبيا، عودة كثيفة للحراك في كلّ مسارات الحلّ التي ترعاها الأمم المتحدة، التي قرّرت تعيين الدبلوماسي السلوفاكي «يان كوبيتش»، ممثلًا أمميًا جديدًا في ليبيا.

وقال الناطق باسم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا «جان العلم»، إنه تم إحراز تقدم كبير في المحادثات الجارية للجنة الاستشارية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي بجنيف، بشأن «بعض العقبات الرئيسية».

وأضاف «نأمل بأن نتمكن قريبًا من تضييق هوة الخلافات الرئيسية والتوصل إلى توافق شبه تام بشأن العديد من القضايا الخلافية التي تدور حول مقترحات آلية اختيار السلطة التنفيذية الموحدة».

إلى ذلك وافق مجلس الأمن الدولي الليلة الماضية على تعيين الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيش مبعوثًا للأمم المتحدة إلى ليبيا وذلك بعد نحو عام من استقالة المبعوث السابق غسان سلامة.

وكان كوبيش وزيرًا للخارجية في سلوفاكيا، ويشغل حاليًا منصب منسق الأمم المتحدة الخاص في لبنان. كما عمل من قبل مبعوثًا للأمم المتحدة في أفغانستان والعراق. ويأتي تعيين كوبيش بعد أن وافق مجلس الأمن الشهر الماضي على تعيين الدبلوماسي البلغاري نيكولاي ملادينوف مبعوثًا في ليبيا، لكن ملادينوف أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعدها بأسبوع بأنه لن يتمكن من الاضطلاع بالمهمة «لأسباب شخصية وعائلية». واستقال المبعوث الأممي السابق غسان سلامة من منصب في مارس الماضي بسبب الإجهاد. وتولت ستيفاني وليامز، نائبة سلامة، منصب القائم بأعمال المبعوث الدولي إلى ليبيا.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق