صفحات منوعة

أشهر متاحف الطعام في العالم

عواصم- وكالات:

من المعروف عن المتاحف أنها تتضمن وتعرض قطعًا تاريخية وأثرية، لكن الحديث عن متحف خاص للطعام أمر مختلف إلا من حيث طريقة العرض، فمتحف الطعام يعرض المنتجات الغذائية. ويمكن لهذه المتاحف الكشف عن أطعمة مصنعة من نبات أو عن منتج طعام مصنع أو غيرها من المنتجات.

 

البطاطس المقلية – بلجيكا

ليس من الغريب أن يكون متحف فرايت هو الوحيد في العالم المُخصص لما يُسميه الناس عادةً بالبطاطس المقلية، عدا في بلجيكا فهي تعرف باسم Friet. في مدينة بروج البلجيكية، يقع المتحف الذي يضم تاريخ صناعة البطاطس المقلية «والتي ظهرت لأول مرة في بيرو قبل 10 آلاف سنة».
ُيمكنك الاستمتاع أثناء جولتك بأقماع البطاطس المقلية البلجيكية المنتشرة في أكشاك رقائق فريتور الشهيرة في المدينة.

 

الشوكولاتة Art du Chocolat في فرنسا

لدرجة عشقنا للشوكولاتة، تم تخصيص متحف كامل لها، جميع القطع الفنية المعروضة في متحف Art du Chocolat de Lisle sur Tarn مصنوعة من أجود أنواع الشوكولاتة. تُعرض منحوتات الشوكولاتة التي يصل وزن بعضها إلى 100 كيلو جرام في ثلاث قاعات. من بين الأشياء العجيبة في المتحف تمثال امرأة بالحجم الطبيعي مصنوع بالكامل من الشوكولاتة، وفيل وأشياء أخرى.

 

كاربيجياني جيلاتو – إيطاليا

 

يأخذ الإيطاليون الآيس كريم على محمل الجد بشكل لا يصدق، والدليل على ذلك هو متحف Carpigiani Gelato في بولونيا. ستجده داخل ما كان في السابق مصنعًا مملوكًا لشركة Carpigiani، الشركة المصنعة لأول آلة صنع جيلاتي في العالم. تشمل المعروضات الصناديق المزخرفة المطلية بالقصدير التي استخدمها بائعو الجيلاتي الأوائل في إيطاليا، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأدوات المتعلقة بالجيلاتي. هناك أيضًا ورشة عمل كبيرة حيث يمكنك الاشتراك للحصول على دروس في علم الجيلاتي.

بطاطس أيداهو

درنة الأمة المفضلة هي نجمة العرض في متحف أيداهو للبطاطس، الذي يضم أكبر بطاطس في العالم وأكبر رقائق بطاطس في العالم، إلى جانب ثروة من الحقائق المتعلقة بالبطاطس.
هناك أقسام كاملة مخصصة للأدوات المستخدمة في حصاد البطاطس في أوائل القرن العشرين، جنبًا إلى جنب مع أكبر مجموعة من أدوات الهرس في العالم. وزيارة المقهى، حيث يمكنك الاستمتاع بتناول بطاطا مغموسة بالشوكولاتة.

 

الجبن الهولندي

 

هل تعتقد أن زهور التوليب كانت أكبر صادرات هولندا؟ فكر مرةً أخرى- إنه الجبن كذلك. يستكشف متحف الجبن الهولندي تاريخ صناعة الأجبان وأصولها. ولإضفاء روح العراقة في المكان، تم تأسيس المتحف داخل أحد أقدم المباني في مدينة ألكمار الهولندية، وهو مبنىCheese Weigh House الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر في ميدان Waagplein.

 

«كاب نودل» – اليابان

 

من المثير للدهشة أن متحف Cup Noodle هو واحد من عدة متاحف في اليابان مخصصة للمعكرونة سريعة التحضير، والمعروفة باسم رامين. يمثل الحجم الهائل لهذا المتحف بمدينة يوكوهاما تذكيرًا بحب الأمة اليابانية للشعيرية سريعة التحضير، فهناك العديد من القاعات الهائلة، بما في ذلك واحدة تحتوي على نسخة طبق الأصل من السقيفة التي اختُرع فيها النوع الأول من الرامين.

 

سبام – أوستن مينيسوتا

 

تعرّف على أشهر اللحوم المصنعة في العالم من خلال زيارة متحف سبام، وهو معلم جذب ضخم يستعرض تاريخ صعود الطعام إلى الهيمنة العالمية. يضم المتحف قسمًا يستعرض دور اللحوم المصنّعة في الحرب العالمية الثانية، عندما أصبحت لحوم سبام عنصرًا أساسيًا للجنود والنساء. ثم هناك 15 نوعًا من اللحوم المصنّعة «سبام» التي تُباع في جميع أنحاء العالم. كما يُمكنك تذوّق العديد من أنواع اللحوم المصنّعة للشركة خلال جولتك.

Herring Era – هولندا

لعله أحد أغرب متاحف الطعام على الإطلاق التي تحتفي بنوع لا يحبّذه الجميع من الأسماك، وهو سمك الرنجة! يقع المتحف داخل محطة تمليح سابقة، في مدينة ألكمار بهولندا، ويستعرض مراحل تحويل الأسماك الزيتية الصغيرة إلى رنجة. المدينة التي يقع فيها المتحف Siglufjörður اشتُهرت سابقًا كونها محطة أساسية لصناعة أسماك الرنجة. فهي تضم 23 محطة تمليح وخمسة مصانع معالجة الرنجة.

 

 

بيتزا هت – كانساس

تم افتتاح أحدث متحف للطعام في العالم، وهو متحف بيتزا هت، في كانساس في أبريل الماضي، في نفس الموقع الذي يوجد فيه أول مطعم بيتزا هت. المطعم مليء بالتذكارات المتعلقة بالبيتزا، بما في ذلك أول صينية بيتزا هت تم استخدامها في عام 1958، عندما تم افتتاح المطعم. تشمل العناصر النادرة الأخرى دمى بيتزا هت باربي والقوائم وقوائم الموظفين من الخمسينيات واللافتات من المطعم الأول. ستتمكن أيضًا من الاستمتاع بالوصفة الأصلية للصلصة الشهيرة للعلامة التجارية، والتي تم كتابتها على منديل بواسطة الموظف الذي أتقنها.

 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X