fbpx
اخر الاخبار

مطافئ يعرض أعمال المشاركين في النسخة الخامسة من برنامج إقامة الفنانين

الدوحة – قنا :

افتتح مطافئ: مقر الفنانين، معرض “زمن رمادي” الذي يضم أعمال المشاركين في النسخة الخامسة من برنامج إقامة الفنانين السنوي وذلك بحضور سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر وعدد من الفنانين والمهتمين.
ويمثل المعرض اختتام النسخة الخامسة من البرنامج الذي تأسس عام 2015 لرعاية المواهب الإبداعية من قطر ومن جميع أنحاء العالم، ويركز على الوضع الحالي من ضبابية المشهد والتحديات غير المسبوقة التي سببها تفشي فيروس /كوفيد-19 / على مستوى العالم.
وكانت الخطة الأولية لبرنامج إقامة الفنانين لهذا العام أن يتفاعل الفنانون مع العلاقة بين الفنون البصرية والأدبيات، إلا أن تفشي الوباء حال دون الاستكشاف الإبداعي للفنانين في استوديوهات مطافئ، واضطرارهم إلى القيام بأعمالهم المفاهيمية داخل منازلهم.
ويتضمن المعرض، الذي فتح أبوابه اليوم للجمهور ويستمر حتى 24 يوليو المقبل، أعمالا فنية تم تنفيذها خلال فترة الإقامة الفنية، حيث ارتقى الفنانون خلالها بشغفهم إلى مستويات أعلى عبر الانتقال إلى أحد الأستوديوهات المتاحة، والتعاون مع زملائهم المبدعين، وتطوير تقنياتهم الفنية الخاصة.. ومن بين الفنانين الذين تعرض أعمالهم ضمن برنامج إقامة الفنانين 2020- 2021: عائشة المهندي، أميرة العجي، ابتسام الحوثي، هدير عمر، هيثم شروف، جاسر الأغا، لطيفة الكواري، مجدولين نصر الله، مريم رفاعي، مريم المعضادي، مشاعل الحجازي، ميساء المؤمن، منى البدر، نائلة آل ثاني، نور يوسف، سوزانا جمعة، هند آل سعد، وأمينة اليوسف.
ومن خلال أعمالهم الفنية التي أبدعوها أثناء مشاركتهم في إقامة الفنانين، سعى فنانو “زمن رمادي” للإجابة عن السؤالين “من أنا؟” و”من هم؟” حيث تعكس الأعمال تطور العملية الإبداعية وقدرتها على التكيف فيما يتعلق بالقيود التي تفرضها الجائحة، على غرار نقص مساحة الاستوديو، والمشاركة الاجتماعية، والمواد الإبداعية المحدودة، والتنفيذ، والتركيب.
وتعليقا على المعرض، قال الدكتور بهاء أبو دية منسق برنامج إقامة الفنانين: “في ظل الوضع الحالي، اضطر الناس إلى إجراء تغييرات جذرية على أسلوب حياتهم ومعيشتهم. وفي هذا السياق المفعم بالتحديات، قمنا بدعوة الفنانين للشروع في رحلة استكشاف الذات، وفحص العلاقة التي تربطهم بمحيطهم المباشر والعالم الخارجي خلال هذه الجائحة العالمية.”
وتنفذ متاحف قطر بروتوكولات الصحة والسلامة وفقا لتوصيات إدارة الحماية الصحية ومكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة العامة في قطر. وتماشيا مع الإرشادات التي وضعتها وزارة الصحة العامة، يتم السماح لعدد محدود من الزوار والموظفين بالتواجد معا في وقت واحد في مطافئ.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X