أخبار دولية
يبحثون عن خيار آخر بدل المحاكمة .. ذا هيل:

التعديل ال 14.. سلاح الديمقراطيين السرّي لمعاقبة ترامب

المشرعون يحاولون نفض الغبار عن نص دستوري قديم

واشنطن – الجزيرة نت:

ظهر التعديل ال14 للدستور الأمريكي كوسيلة محتملة لمنع الرئيس السابق دونالد ترامب من العودة إلى الرئاسة في أي انتخابات مقبلة، وفقًا لتقارير صحفية أفادت بأن الديمقراطيين يفكرون في استحضار هذا النص لمعاقبة ترامب بعد اقتحام أنصاره الكونجرس في السادس من يناير الجاري.

وقال موقع «ذا هيل» ، إن الديمقراطيين في الكونجرس يبحثون عما إذا كان بإمكانهم استخدام هذا التعديل، لكن التقرير أشار إلى أن النقاشات لا تزال في المراحل الأولى.

ونفض المشرّعون الغبار عن هذا النص القديم بالتوازي مع مساعيهم إلى محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ، التي تواجه محاولات عرقلة من الجمهوريين.

وتم إقرار هذا التعديل عام 1868 بعد الحرب الأهلية الأمريكية، وينص في قسمه الثالث على أنه «لا يجوز لأي شخص أن يكون سيناتورا أو نائبا في الكونجرس» أو «يتولى منصبًا حكوميًا، مدنيًا كان أو عسكريًا»، إذا قام بعد أدائه القسم لنصرة الدستور بالمشاركة «في تمرد أو عصيان» ضد الدستور، أو «قدّم العون أو التأييد لأعدائه».

ويسمح النص للكونجرس بإقصاء الشخص المعنيّ، بغالبية الثلثين من أصوات مجلسي النواب والشيوخ.

ووَفقًا لتقرير على موقع قناة «سي بي إس نيوز» فإن هذا النص كان يقصد به في الأصل منع الضباط والمسؤولين السابقين في صفوف الكونفدرالية (الولايات الجنوبية التي انفصلت زمن الحرب الأهلية) من تولي المناصب العامة مجددًا ما لم يأخذوا إذنًا خاصًا من الكونجرس.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X