fbpx
المحليات
تعتمد على ممارسة الرياضة واختيار الحمية المناسبة.. الرعاية الصحية:

وصفة لإنقاص الوزن خلال الشتاء

سارة دراقي: شرب كميات كبيرة من الماء للتخلص من الأملاح والسموم

تناول أغذية تحتوي على فيتامين «د» لتعويض أشعة الشمس

الدوحة  الراية:

قدّمت الرعاية الصحية الأولية عددًا من النصائح للراغبين في تقليل الوزن خلال فصل الشتاء، ونبّهت إلى أن الكثيرين يعتقدون بشكل خطأ أن اتباع الحمية في فصل الشتاء أمر لن يجدي نفعًا على الإطلاق، حيثُ يقبل الفرد على الطعام بشراهة مع البرد وانخفاض درجة الحرارة، ما يتسبب في تخزين الدهون في الجسم، وشددت على أنه بالإمكان الوصول إلى الوزن المثالي في فصل الشتاء بالتحلي بالإرادة القوية واختيار الحمية المناسبة.

وقالت سارة دراقي أخصائية التغذية في مركز الريان الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إنه يتوجب التقليل من السكريات في فصل الشتاء، حيث تزداد الشهية والميل تلقائياً نحو تناول المزيد من السكريات، لذلك يجب الاعتماد على السكريات الطبيعية كالفواكه الطازجة، وتناول الحلويات منخفضة السكر، والابتعاد عن الحلويات المليئة بالدهون والغنية بالكريمة بالإضافة إلى تخفيف السكر المُضاف إلى القهوة والشاي.

ونصحت بالاعتماد على الوجبات ذات الكربوهيدرات المعقدة، لأنها أولاً أكثر فائدة للجسم من الكربوهيدرات البسيطة، وثانياً تُشعرنا بالشبع فترة أطول مثل الحبوب الكاملة غير المقشورة والبقوليات، وزيادة مقدار الألياف في وجباتنا اليومية، خاصة لو كانت الوجبة تحتوي على الدهون، فللألياف مفعول سحري في التخلص من الدهون الزائدة غير المفيدة في الوجبة ومنع الجسم من امتصاصها.

وأشارت إلى أن تناول المشروبات الدافئة القليلة السعرات الحرارية مثل الشاي الأخضر والقرفة والكمون يساعد الجسم بالشعور بالدفء، إضافة إلى ممارسة الرياضة وعدم الاستجابة للخمول والرغبة في النوم، فهذا الأمر يتسبب في زيادة الوزن، لذا ننصح بأن نملأ وقتنا بالرياضة، خصوصًا الجري لكي نتمكن من إنقاص الوزن، وفي نفس الوقت نستطيع الحفاظ على ثبات درجة حرارة الجسم.

وأكّدت أهمية تقسيم الوجبات اليومية لكى يتغلب الفرد على الأكل بشراهة من خلال تقسيم الوجبات إلى أربع أو خمس وجبات يومية موزعة على اليوم بأكمله ولكن بنفس مقدار الطعام الذي اعتدت على تناوله فتنجح في إنقاص الوزن في الشتاء.

وأضافت: إنه من المهم التركيز على الأغذية الغنية بفيتامين «د»، والحصول على الأغذية التي ترفع مستوى فيتامين «د»، وذلك لأن نقص هذا الفيتامين يزيد من الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي فإننا سنعاني من الصعوبة في الحفاظ على أجسامنا من الزيادة أو النقصان في الوزن. وهذا الفيتامين في الشتاء يكون قليلًا، وذلك لأنه يوجد في أشعة الشمس أيضًا وغالبًا لا تشرق الشمس في الشتاء كما في الصيف وعلينا التعويض عن نقص هذا الفيتامين من الأطعمة.

ونصحت بعدم التوقف عن شرب الماء بكميات كبيرة، حيث إن الكثير منا لا يتناول الماء بصورة كافية مع فصل الشتاء، وهناك من يمتنع عن شرب الماء مطلقًا وهذا أمر طبيعي لقلة شعورنا بالعطش نتيجة لعدم إفراز الكثير من العرق مثلما يحدث في فصل الصيف، ولكن الماء ضروري للغاية في عمليه إنقاص الوزن، حيث إنه يساهم في طرد الأملاح الزائدة من الجسم، ويعمل على تنظيف المعدة ويساهم في تسريع عملية الأيض، وبالتالي علينا أن نجبر أنفسنا على شرب ما لا يقل عن 2 ليتر من الماء يوميًا حتى ولو لم نشعر بالعطش، وبإمكاننا وضع زجاجات المياه في كل مكان نعتاد على الجلوس فيه لكي نذكر أنفسنا بها دائمًا.

كما نصحت بعدم تناول الطعام قبل الخلود للنوم مشيرة إلى أن أسوأ عادة تتسبب في زيادة الوزن هي الأكل والنوم مباشرة، لأنك بذلك لا تسمح للجهاز الهضمي بحرق الفضلات الزائدة من طعامك.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X