المحليات
الشورى نوه بتوجيهات صاحب السمو لتطوير التعليم الجامعي .. د. حسن الدرهم:

توجه لإنشاء فروع للجامعة بدول آسيوية وإفريقية

إنشاء شركة جامعة قطر التقنية .. ومجموعة جامعة قطر للمعرفة

استقطاب المزيد من القطريين للعمل بهيئة التدريس بالجامعة

مشروع للوقف الجامعي لتعزيز الاستدامة المالية للجامعة

الجامعة تهتم بالهوية وتقاليد المجتمع القطري والثقافة العربية والإسلامية

الدوحة – قنا:

عقد مجلس الشورى جلسته الأسبوعية العادية أمس برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس المجلس.

وتلبية لدعوة من سعادته حضر الجلسة سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، وعدد من نوابه لتقديم عرض حول أوضاع الجامعة وشؤونها وعلاقتها بالمجتمع في دولة قطر.

ورحّب سعادة رئيس مجلس الشورى بسعادة رئيس جامعة قطر ودعاه للحديث إلى أعضاء المجلس والاستماع إلى وجهات نظرهم والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم.

وفي بداية الجلسة تقدم سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود بفائق الشكر والتقدير إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى «حفظه الله» لاهتمامه ورعايته للتعليم الجامعي في البلاد، ولتوجيهات سموه السديدة في هذا المجال والتي حقق التعليم الجامعي بفضلها تطورات كبيرة.

وأشاد سعادة رئيس مجلس الشورى بما تشهده جامعة قطر من تطور وتوسع، وبما أحرزته من تقدم ملحوظ في تصنيف الجامعات على المستويين العربي والعالمي.

وقدّم سعادة رئيس الجامعة خلال حديثه لمجلس الشورى شرحًا وافيًا لاستراتيجية الجامعة خلال الفترة من 2018 إلى 2022 وأهدافها وخططها المُستقبلية وإطار تنظيم الإستراتيجيات الأساسية والتمكينية للإستراتيجية التحولية للجامعة وأبرز مُبادراتها، مُعربًا عن تقدير الجامعة لما تتلقاه من رعاية واهتمام من قيادة الدولة منذ تأسيسها وحتى الآن، وقال: «إن لدينا رؤية ورسالة واضحة».

وفي رده على أسئلة واستفسارات أعضاء المجلس أوضح سعادته أن جامعة قطر وباعتبارها جامعة وطنية فإنها تولي كل الاهتمام للهوية والتقاليد وعادات المجتمع القطري وللثقافة العربية والقيم الإسلامية ولديها خطط طموحة لتطوير العلوم الاجتماعية والإنسانية النابعة من جذورنا وبيئتنا.

وأوضح سعادة رئيس جامعة قطر بالأرقام عدد طلاب الجامعة ونسبة الطلاب القطريين وكذلك عدد أعضاء هيئة التدريس ونسبة الأساتذة القطريين بالجامعة والجهود المبذولة لاستقطاب المزيد من القطريين للعمل بهيئة التدريس، مُؤكدًا أن الجامعة تتمتع ببيئة مُحفّزة ومُشجعة للعمل بها رغم وجود مُغريات في مؤسسات أخرى.

وأعلن سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم عن وجود خطط لتطوير البحوث التقنية بالجامعة ومن بينها إنشاء «شركة جامعة قطر التقنية» وقال إن هذا المشروع وصل إلى مراحل متقدمة مع وزارة التجارة والصناعة، وكذلك إنشاء «‏مجموعة جامعة قطر للمعرفة»‏ وهي عبارة عن مكتب استشارات للأجهزة الحكومية وغيرها، إلى جانب «‏مشروع للوقف الجامعي»‏ أوشكت الدراسات بشأنه على الانتهاء وذلك لتعزيز الاستدامة المالية للجامعة. كما أعلن عن توجّه لإنشاء فروع لجامعة قطر في عدد من الدول الآسيوية والإفريقية.

وأشاد سعادته بالتعاون القائم بين الجامعة ممثلة بمجلس أمنائها برئاسة سمو الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني نائب الأمير ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع برئاسة صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة المؤسسة وسعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمؤسسة.

  • خطط طموحة لتطوير العلوم الاجتماعية والإنسانية النابعة من بيئتنا
  • آل محمود: الجامعة حققت تقدمًا ملحوظًا في تصنيف الجامعات عربيًا وعالميًا
  • أعضاء المجلس طالبوا بتأهيل الكوادر القطرية لتولي المناصب القيادية بالجامعة

الجامعة والمجتمع

وعقب العرض الشامل الذي قدّمه سعادة رئيس جامعة قطر وإجابته عن أسئلة واستفسارات الأعضاء، جرت مناقشات مُستفيضة حول قضايا وشؤون جامعة قطر وعلاقتها بالمجتمع.

وفي ختام المناقشات شكر سعادة رئيس مجلس الشورى سعادة رئيس جامعة قطر ونوابه، متمنيًا للجامعة مزيدًا من التقدم والتطور لخدمة البلاد ومُواصلة رفد مؤسسات الدولة ومشروعات التنمية بالكوادر الوطنية المؤهلة في مختلف المجالات.

ومن جانبه أشاد سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم بالمُناقشات المُثمرة التي جرت خلال الجلسة، وما طرحه أعضاء مجلس الشورى من ملاحظات ومُقترحات بنّاءة ومفيدة، مُؤكدًا أنه سيتم أخذها بعين الاعتبار.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق