المحليات
خلال اجتماع عقدته وزارة التعليم وتناول الخطط والبرامج التدريبية

بحث استعدادات المدارس الخاصة للاختبارات الدولية

إطلاع أولياء الأمور على ماهية الاختبارات الدولية التي سيتقدم إليها أبناؤهم

راشد العامري: 30% من الطلاب القطريين يتلقون تعليمهم بالمدارس الخاصة

الدوحة – الراية:

 عقدت إدارة شؤون المدارس الخاصة بوزارة التعليم والتعليم العالي اجتماعًا مع استشاريي الإدارة؛ للوقوف على استعدادات المدارس الخاصة التي تم اختيارها لإجراء اختبار بيزا التجريبي واختبار بيرلز 2021 المُقرر إجراؤهما في شهري مارس وأبريل المقبلين.

وتناول الاجتماع الذي حضره عمر عبد العزيز النعمة – وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم الخاص – دور الاستشاريين في مُتابعة الخطط والبرامج التدريبية التي تنفذها المدارس الخاصة، والتي من شأنها رفع مستوى الطلبة المُتقدمين للاختبارات الدولية، إلى جانب تقييم جهود هذه المدارس في توعية الكادر الإداري والتدريسي فيها بأهمية الاختبارات الدولية، وتوعية الطلبة وتعريفهم بالاختبار الدولي، مع التأكيد على ضرورة إطلاع المدرسة أولياء الأمور على ماهية الاختبارات الدولية التي سيتقدم إليها أبناؤهم وحثهم على تشجيعهم على الحضور وعدم الغياب.

وتم خلال الاجتماع استعراض نتائج المدارس الخاصة في الاختبار الدولي (تيمز2019) الذي يستهدف طلبة الصفين الرابع والثامن، والذين يتم اختبارهم في مجال العلوم والرياضيات، حيث شهد الاختبار تميزًا لعدد من المدارس الخاصة بحصولهم على درجات عالية؛ الأمر الذي يعكس جودة النظام التعليمي في دولة قطر.

وأشاد راشد أحمد العامري القائم بمهام مدير إدارة شؤون المدارس الخاصة بهذه النتائج، لافتًا إلى أنه سوف يتم اختيار مجموعة من المدارس المُتميزة لعمل ورشة توعية، وعرض تجربتها في التميّز في الاختبارات الدولية لبقية المدارس، سعيًا لاستمرار نجاحات المدارس في هذه الاختبارات، إلى جانب تحفيز المدارس الأخرى والعمل على تحسين مُستواها بشكل أكبر.

وقال: إن النظام التعليمي في دولة قطر فائق الجودة، ويُشكل التعليم الخاص جزءًا أساسيًا منه، مُتضمنًا (21) منهجًا تعليميًا مُختلفًا في أكثر من (325) مدرسة وروضة أطفال خاصة، لافتًا إلى أن أكثر من (30%) من الطلبة القطريين يتلقون تعليمهم في المدارس الخاصة. وأكد أن المدارس الخاصة تواصل استعداداتها للاختبارات الدولية، وبدورهم يقوم استشاريو الإدارة بمُتابعة هذه الاستعدادات، والتنسيق مع قسم الاختبارات الدولية بقطاع شؤون التقييم، وتذليل كافة العقبات، وتسخير كل الإمكانات المُتاحة. متمنيًا التوفيق لجميع الطلبة سواء في المدارس الخاصة أو الحكومية. يُذكر أنه قد تم اختيار (18) مدرسة خاصة من ضمن (42) مدرسة للمُشاركة في الاختبار التجريبي بيزا 2021 و (173) مدرسة خاصة من ضمن (266) مدرسة للمُشاركة في اختبار بيرلز2021 التي ستُجرى خلال شهري مارس وأبريل من العام الجاري. ويقيس اختبار بيزا مهارات الطلاب ومعارفهم في المواد الأساسية للتعليم (القراءة والعلوم والرياضيات) وهو مُخصص لسن الـ (15) سنة. في حين يقيس اختبار بيرلز مهارات القراءة لدى الطلاب في الصف الرابع. أما اختبار تيمز الذي أجري مُسبقًا فهو يُطبّق على طلاب الصفين الرابع والثامن، ويقيس المهارات العليا في العلوم والرياضيات.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق