fbpx
الراية الإقتصادية
تعزيز دقة التنبؤات .. هيئة الطيران المدني:

مركز مكينس للأرصاد الجوية يخدم مونديال 2022

رادار الطقس .. الأول من نوعه في قطر

محطات للرصد الجوي والزلزالي وغرفة للتحكم

الدوحة – عاطف الجبالي:
أكدت الهيئة العامة للطيران المدني أن مركز مكينس للأرصاد الجوية يخدم كافة الجهات الحكومية والخاصة وجميع الفعاليات والأحداث الكبرى وخاصة مونديال 2022، بالإضافة إلى تقديم المركز العديد من الخدمات الأساسية للمجتمع والقطاعات الحيوية في قطر.
وأشارت خلال فيديو بثته عبر الحساب الرسمي لإدارة الأرصاد الجوية على تويتر، إلى أن مركز مكينس يوفر خدمات تعليمية وتدريبية للموظفين، بجانب تدريب المختصين برصد حالات الطقس في الجهات الحكومية بحيث تتماشى مع الأنظمة الدولية.
وأوضحت أن مركز مكينس للأرصاد الجوية يشمل رادار الطقس الذي يعتبر الأول من نوعه في الدولة من حيث مواصفاته المتطورة، ومحطات للرصد الجوي والزلزالي وغرفة للتحكم بالإضافة إلى محطة لقياس الإشعاع الشمسي.
ونوهت هيئة الطيران المدني إلى أن برج الرادار يشكل إضافة نوعية في تحسين عمليات التنبؤات الجوية، ورصد العديد من عناصر الطقس التي لم تكن متوفرة من قبل، حيث إنه يعمل على نطاق التردادت C ما يسمح بدائرة تغطية كبرى يصل قطرها إلى 1200 كيلو متر.
وقالت إن رادار الطقس يرصد الأمطار والعواصف الرملية، وتتبع نشاط الخلايا الرعدية، والحساب التقريبي لكميات مياه الأمطار المتراكمة في منطقة معينة، إضافة إلى أنه يعزز قدرات المتنبئين الجويين بإصدار التحذيرات خلال الأجواء المتقلبة.
وأكدت الهيئة أنها تواصل جهودها لتطوير الأرصاد الجوية للوصول إلى أفضل المستويات من حيث الكفاءة والدقة، مشيرة إلى أنها تعمل على تحديث آليات العمل ومواكبة المعايير العالمية.

 

 

 

  • الرادار يغطي دائرة قطرها 1200 كيلو متر

  • تحديث آليات العمل ومواكبة المعايير العالمية

  • زيادة الجهات المستفيدة من التنبؤات الجوية والمناخية

 

وأشارت إلى أن مركز مكينس للأرصاد الجوية يساهم في تحقيق رؤية الهيئة لتقديم الخدمات اللازمة للجمهور في إطار عصري يحاكي التطور والتقدم الذي تشهده قطر على كافة المستويات، في ظل تنامي دور الأرصاد الجوية واتساع دائرة الجهات المستفيدة من التنبؤات الجوية والمناخية في كافة المجالات الصناعية والزراعية والتطور العمراني وأعمال البنية التحتية والحركة الجوية والملاحية.
وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن تطوير العديد من المراكز الخاصة بالأرصاد الجوية في قطر بحيث تكون أكثر حداثة وتساهم في تحسين دقة عمليات التنبؤات الجوية ورصد عناصر الطقس بدقة أكثر مما هو متاح في الوقت الحالي. هذا وقامت هيئة الطيران المدني بإنشاء محطة رصد جديدة متكاملة وذات مهام متعددة تقع في أعلى نقطة بشمال قطر وتحديدًا في ميناء الرويس والتي تقيس جميع عناصر الطقس الأساسية من حرارة ورطوبة وضغط بالإضافة إلى قياس اتجاه وسرعة الرياح على مستويين مختلفين 2 متر و10 أمتار فضلًا عن قياس ملوحة وحرارة مياه البحر، كما تعتبر في الوقت ذاته محطة زراعية تقيس حرارة التربة على مستويات وأعماق مختلفة تتراوح من صفر إلى 100 سم وتقيس أيضًا رطوبة التربة وتبخّر المياه.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X