أخبار دولية
نشر فيديو يظهر زارع القنابل ومكافأة للقبض عليه

اتهام بالتآمر لعضوين في «براود بويز» باقتحام الكونجرس

واشنطن – وكالات:

وجهت محكمة فيدرالية في العاصمة الأمريكية واشنطن تهمًا بالتآمر وإثارة الاضطراب المدني إلى عضوين من جماعة «براود بويز» (Proud Boys) اليمينية المتطرفة عن دورهما في هجوم أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب على مبنى الكونجرس، في حين ظهرت تفاصيل جديدة بشأن الشخص المطلوب الذي زرع قنبلتين بمحيط الكونجرس.

وحسب بيان لوزارة العدل الأمريكية صدر في الساعات الأخيرة، وُجّه الاتهام إلى شخصين ينتسبان لجماعة براود بويز بإسقاط الحواجز في الكابيتول (مجمع الكونجرس) وسرقة المعدات من ضباط شرطة المجمع.

وإلى جانب تهمة التآمر، يواجه كلا الرجلين تهمتي الدخول غير القانوني والسلوك غير المنضبط داخل مجمع الكونجرس، فضلا عن تهمتي السطو والاعتداء.

وقد بدأت الاتهامات في أحداث اقتحام الكونجرس في السادس من يناير تأخذ منحى أكثر جدية مقارنة بطبيعة التهم التي وجّهت إلى المجموعة الأولى من المتهمين، وكان أغلبها في صورة جنح.

وتشهد القضية الآن توجيه تهم جنائية تحمل عقوبات أثقل، وتشير إلى أن المحققين الفيدراليين باتوا يعتقدون أن ما حدث في ذلك اليوم لم يكن مظاهرة احتجاجية خرجت فجأة عن السيطرة بل كان عملًا مخططًا له، وبدأ الإعداد له بعد أسبوع من انتخابات الثالث من نوفمبر بمشاركة مجموعة واسعة من الجماعات اليمينية وغلاة القوميين البيض.

من جهتها، أشارت شبكة «سي إن إن» الأمريكية إلى أن كبير قضاة المحكمة الفيدرالية في واشنطن قرّع بشدة المتهمين في القضية أثناء جلسة الاستماع التي عقدت الخميس، وقرر حبس متهم بارز إلى حين بدء إجراءات المحاكمة، بسبب صورته الشهيرة وهو يضع حذاءه على مكتب رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي.

في غضون ذلك، رفع مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» (FBI) إلى 100 ألف دولار قيمة المكافأة المرصودة لكل من يدلي بمعلومات تقود إلى إيقاف المسؤول عن وضع عبوتين ناسفتين قرب مقرّي الحزبين الجمهوري والديمقراطي في واشنطن.

وكشفت التحقيقات عن أن العبوتين زرعتا في الليلة التي سبقت اقتحام الكونجرس، وفقًا لما نقلته وسائل الإعلام الأمريكية.

ونشرت صحيفة «واشنطن بوست» فيديو، قالت إنها حصلت عليه حصريًا، يُظهر المشتبه فيه وهو يحمل حقيبة يعتقد أنها تحتوي على مواد متفجرة.

وقالت الصحيفة إن مكتب التحقيقات الفيدرالي أجرى مقابلات مع أكثر من ألف شخص للتعرف على الشخص المطلوب.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X