fbpx
الراية الرياضية
اليوم البداية بالتصفيات التأهيلية لبطولة « تايتل شو»

انطلاقة عالمية لمهرجان كتارا الدولي للخيل

التداخيل شملت 252 رأسًا تمثل أكبر وأعرق المرابط في 12 دولة

الدوحة – الراية:

يشهد الحي الثقافي « كتارا» اليوم انطلاق بطولة «تايتل شو» وهي بطولة عالمية تقام للمرة الأولى في كتارا وتخضع لأعلى معايير النزاهة والإنصاف. كما أنها تلتزم بمختلف الإجراءات والمعايير التي حدّدتها الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة (الإيكاهو) .

وأعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية أسماء تداخيل الخيل المشاركة في بطولة جمال الخيل العربية الأصيلة التي تستمر حتى السادس من الشهر الحالي. وشملت التداخيل 252 رأسًا من الخيل في فئاتها المختلفة، تمثل أكبر وأعرق المرابط والمزارع في 12 دولة أكدت مشاركتها في البطولة هي: قطر والكويت والسعودية والبحرين وبلجيكا والبرازيل وفرنسا وأمريكا والدنمارك وإيطاليا وبولندا وألمانيا.

ويقام المهرجان ابتداءً من الثالثة عصرًا على شاطئ كتارا للمرة الأولى، وبمشاركة عالمية كبيرة في أعلى منافسات تشهدها مسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة، بجوائز تبلغ قيمتها 13 مليون ريال، مع تطبيق التدابير الاحترازية لضمان سلامة المشاركين والجماهير، وذلك من خلال التنسيق مع وزارة الصحة العامة، وتنظم كتارا هذا المهرجان بالتعاون مع الاتحاد القطري للفروسية ونادي السباق والفروسية ومؤسسة قطر للتربية والثقافة والعلوم.

بدوره قال علي بن يوسف الرميحي مساعد مدير البطولة: “شهد التسجيل في المهرجان إقبالًا كبيرًا من الخليج وأوروبا، وزاد العدد عن 300 رأس واستمر التسجيل المتأخر مفتوحًا حتى منتصف ديسمبر، وتم اختيار الحكام بنظام آلي لتحقيق الحيادية وتم تسليم الحكام قائمة المسجلين للمراجعة خصوصًا أن المهرجان يمثل أعلى فئة في بطولات جمال الخيل.وتحظى الخيول ومنافساتها، وسباقاتها بشعبية واسعة في دول المنطقة، وهي تشكل جزءًا من تراث السكان، إلى جانب الهجن.

الجدير بالذكر أن قطر حازت مكانة مرموقة عالميًا في تنظيم مثل هذه العروض المميزة، حيث سبق لها أن استضافت 29 عرضًا وبطولة دولية للخيل العربية الأصيلة. لكن ما يميّز هذا الحدث هو أن بطولة “تايتل شو” تنظم لأول مرة في المؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا، كما أنها البطولة الأولى من نوعها التي تُقام على الواجهة البحرية، وهي من أغنى البطولات فإجمالي الجوائز المالية المخصصة لها تبلغ 13 مليون ريال قطري. بالإضافة إلى بطولة “تايتل شو”، يتضمن مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية 2021 نشاطات تعليمية وترفيهية متنوعة لعشاق الفروسية وللجمهور، وذلك على مدار أيام المهرجان الخمسة.

وستنطلق بطولة تايتل شو بالتصفيات التأهيلية للمهرات عمر سنة وسنتين، تليها تصفيات الأمهار عمر سنة وسنتين، ثم تتواصل في اليوم الثاني بالتصفيات التأهيلية المهرات عمر 3 سنوات، تليها الأفراس عمر 4 إلى 6 سنوات، تعقبها منافسات الأمهار عمر 3 سنوات والأفحل عمر 4 إلى 6 سنوات. أما في اليوم الثالث للبطولة الجمعة المقبل، تقام منافسات التصفيات التأهيلية لفئة الأفراس عمر 7 إلى 10 سنوات، تليها الأفراس عمر 11 سنة، ومنافسات الأفحل عمر 7 إلى 10 سنوات، تليها منافسات الأفحل عمر 11 سنة، أما في اليوم الأخير للمنافسات السبت المقبل فتقام النهائيات لجميع الفئات.

بدر محمد الدرويش :

المنافسات لثلاث فئات

قال بدر محمد الدرويش مدير البطولة أمين عام الاتحاد الآسيوي للفروسية: “بدأت فعاليات المهرجان أمس واليوم الكل على موعد مع انطلاق منافسات بطولة جمال الخيل تايتل شو، وتنقسم فيه المنافسات لثلاث فئات، الأولى للمهرات، والأمهر عمر سنة، وللمهرات والأمهر عمر سنتين إلى 3 سنوات، وللأفراس والأفحل عمر 4 سنوات وما فوق.

وأوضح الدرويش: “تم استحداث جوائز خاصة للمهرجان وهي جائزة الأسطورة (Legend) لفئة السنيور، لمن يتمكن من الفوز بالمركز الأول في 3 نسخ من المهرجان، وفي هذا الحالة ترتفع قيمة الجائزة في المرة الثالثة إلى 3 ملايين ريال (نحو مليون دولار). وكشف مدير البطولة أنه” تقام المرحلة التأهيلية لمنافسات المهرجان خلال أول يومين، وسيكون النهائي والتنافس بين المتأهلين بعدها” على ألقاب الأبطال والبطلات والتصفيات في يوم السبت المقبل .

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X