fbpx
أخبار عربية
البعثة الأممية تلجأ لخيار «تشكيل القوائم»

ليبيا: فشل انتخاب المرشحين لرئاسة المجلس الرئاسي

جنيف – وكالات:

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أمس، اللجوء لخيار تشكيل قوائم لمرشحي المجلس الرئاسي، بعد عدم حصد أي منهم النسبة المطلوبة من التصويت وفق آلية المجمعات الانتخابية للأقاليم الثلاثة، طرابلس وبرقة وفزان.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للبعثة، عقب انتهاء عملية التصويت على المرشحين لعضوية المجلس، ضمن فعاليات ملتقى الحوار المنعقد لليوم الثاني (من 5 أيام) في جنيف.

وقالت البعثة: «لم يتحصل أحد المرشحين على النسبة المطلوبة من أصوات مجمعه الانتخابي (70 بالمئة)».

وأضافت: «سيتم تشكيل قوائم لمرشحي المجلس الرئاسي الليبي»، دون تفاصيل أكثر.

وكان أبرز المرشحين لرئيس وعضوية المجلس الرئاسي، رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، ورئيس مجلس نواب طبرق (شرق) عقيلة صالح، الداعم للجنرال الانقلابي خليفة حفتر، ووزير الدفاع صلاح النمروش، وآمر المنطقة العسكرية الغربية بالجيش، أسامة الجويلي.

ووفق البعثة، حصل المشري مرشح إقليم طرابلس (غرب) على 8 أصوات من أصل 37، بينما حصد عقيلة صالح مرشح إقليم برقة (شرق) على 9 أصوات من أصل 23، فيما حصل عبد المجيد سيف النصر مرشح إقليم فزان (جنوب) على 6 أصوات من أصل 14.

ووفق الآلية التي جرى التصويت بها، فيعتبر المرشح فائزًا في حال حصوله على نسبة 70% من أصوات مجمعه الانتخابي (إقليمه)، وهو ما لم يتمكن منه جميع المرشحين. وفي يناير الماضي، اعتمد أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، آلية اختيار ممثلي السلطة التنفيذية وتتمثل في اللجوء لتشكيل قوائم حال عدم حسم التصويت عبر مجمعات الأقاليم.

وكانت الأمم المتحدة، قد أعلنت اعتماد 21 مرشحًا لرئاسة مجلس الوزراء الليبي، و24 مرشحًا لعضوية المجلس الرئاسي، ووفق آلية القوائم سيكون انتخاب المجلس الرئاسي والحكومة معًا.

وأبرز المرشحين لرئاسة الوزراء وزير الداخلية فتحي باشاغا، ونائب رئيس الحكومة أحمد معيتيق، ووزير التعليم الأسبق، عثمان عبد الجليل، ورجل الأعمال عبد الحميد الدبيبة.

ويوم الاثنين، قالت المبعوثة الأممية بالإنابة في ليبيا، ستيفاني وليامز، إن ما تسفر عنه عملية التصويت «سلطة تنفيذية مؤقتة ذات اختصاصات محددة، ومهمتها الأساسية هي إجراء انتخابات (رئاسية وبرلمانية) في 24 ديسمبر2021»، نافية أن يكون ما يتم «مشروع تقاسم سلطة أو تقسيم كعكة».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق