الراية الإقتصادية
توصية بتوزيع أرباح 5 %

265 مليون ريال أرباح المتحدة للتنمية

ارتفاع الإيرادات إلى 1.176 مليار ريال

الخاطر: استمرار أعمال التطوير في جزيرتي اللؤلؤة وجيوان

125 % زيادة في تأجير المحلات التجارية وافتتاح 28 علامة جديدة

توقيع 140 عقدًا جديدًا للتأجير السكني وبيع 31 وحدة سكنية

الدوحة – الراية:
أعلنت الشركة المتحدة للتنمية، إحدى كبرى الشركات المساهمة العامة الرائدة في دولة قطر والمطوّر الرئيسي لجزيرتيّ اللؤلؤة-قطر وجيوان، عن نتائجها المالية للعام 2020، حيث سجّلت أرباحًا صافية بلغت 265 مليون ريال قطري وإيرادات بقيمة 1.176 مليار ريال قطري، في حين بلغ صافي الربح العائد إلى مالكي الشركة 226 مليون ريال قطري، وبلغ العائد الأساسي للسهم 0.064 ريال قطري، مع توزيعات أرباح مقترحة بنسبة 5%.
تعليقًا على هذه النتائج، صرّح سعادة السيّد تركي بن محمد الخاطر، رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للتنمية، قائلًا: «على الرغم من التحديات التي واجهتها الشركات والمؤسسات خلال عام 2020 من جراء تداعيات جائحة كورونا، تمكّنت الشركة المتحدة للتنمية من الحفاظ على استمرار أعمال التطوير على مدار العام وإنجاز مراحل التطوير المخطط لها في جزيرتيّ اللؤلؤة-قطر وجيوان».

تركي بن محمد الخاطر

وأضاف سعادة السيّد الخاطر قائلًا: «تماشيًا مع خطة الاستثمار بتطوير مشاريع واعدة، تمّ ترسية عقود بقيمة 1.5 مليار ريال قطري لإنشاء المباني المتعددة الاستخدام والمساحات الخضراء وأعمال البنية التحتية في جزيرة جيوان بالإضافة إلى إسناد عقدين للخدمات الفنية ولإدارة وتشغيل فندق كورنثيا جزيرة جيوان قطر وملعب الجولف والنادي الشاطئي التابعين له إلى جانب نادي اليخوت الجديد في جزيرة اللؤلؤة-قطر. هذه الاستثمارات ستضمن النمو المستدام للشركة المتحدة للتنمية وخلق فرص جديدة ومصادر إيرادات على المدى الطويل».
«وعليه تأتي توزيعات الأرباح المقترحة للعام 2020 بما يتناسب مع حجم المشاريع العقارية التي تقوم الشركة بتطويرها فضلًا عن التدفقات النقدية التي سيتم إنفاقها على هذه المشاريع خلال العام 2021 بناءً على خطة الأعمال الخماسية للشركة».
واختتم سعادة السيّد الخاطر بالقول: «نأمل أن تشهد الفترة القادمة إقبالًا متزايدًا على المنتجات العقارية في ظل القرار الوزاري الجديد بشأن تملك الأجانب للعقارات وما يقدمه من امتيازات للمقيمين والمستثمرين، ما سيساهم في انتعاش القطاع العقاري بما في ذلك شركتنا».

خطة عمل

 

من جانبه، وصف السيّد إبراهيم جاسم العثمان، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الشركة المتحدة للتنمية، سنة 2020 بأنها سنة استثنائية، أثبتت قدرة الشركة المتحدة للتنمية على الالتزام بخطة عملها والحفاظ على سير أعمالها الإنشائية وفقًا للجدول الزمني المحدد دون تغيير جوهري في مواعيد إكمال أعمال التطوير، مما يعدّ إنجازًا بحد ذاته.
وتابع السيّد العثمان قائلًا: «كما ساهم الاستقرار في معدلات الإشغال في جزيرة اللؤلؤة-قطر، في تحقيق إيرادات متكررة ناتجة عن تأجير الوحدات السكنية وتجارة التجزئة، وكذلك بيع الوحدات السكنية وقطع الأراضي في عام 2020».

إبراهيم جاسم العثمان

ولفت السيّد العثمان إلى أن الشركة المتحدة واصلت تنفيذ الأعمال الإنشائية في جزيرة جيوان مع استكمال الأعمال البحرية الكبرى في الجزيرة وإحراز تقدم ملحوظ في أعمال البنية التحتية. كذلك انتهت الشركة من أعمال الأساسات الرئيسية وبالبدء بتركيب الأبراج الحاملة لجسر المدخل الرئيسي وأعمال إنشائية رئيسية في مباني كريستال ريزيدنس من خلال إنجاز العديد من المراحل ضمن الطابق السفلي المشترك وصولًا إلى الطابق الثالث في بعض المباني.
وبالنسبة للمشاريع التطويرية في جزيرة اللؤلؤة-قطر، قال السيّد العثمان: «تقدّمت الشركة المتحدة للتنمية بمشاريع التطوير في جميع أنحاء جزيرة اللؤلؤة-قطر، حيث أشرفت عملية بناء أبراج المتحدة على الانتهاء، ومن المقرر تسليم الشقق ووحدات البيع بالتجزئة للعملاء بحلول بداية الربع الثاني من عام 2021».
كذلك حققت الشركة المتحدة للتنمية خلال العام الماضي تقدمًا بارزًا في تطوير البنية التحتية لمنطقة فلورستا جاردنز إلى جانب مجمّعات الفلل الثلاثة، وفلورستا جاليريا مول الذي تم الانتهاء من بناء الطوابق السفلية فيه.
من جانبها، شهدت جياردينو فيلاج تقدمًا في أعمال بناء مجمّع الفلل السكني والعمارة السكنية، وضمن نفس المنطقة، اكتملت الأعمال الهيكلية لجياردينو مول بالإضافة إلى تأجير مساحات التجزئة والتجارية فيه. كذلك تسير أنشطة بناء مدرسة المتحدة الدولية على قدم وساق، مع إنجاز الهيكل الخارجي للمبنى واستمرار تنفيذ أعمال التشطيبات الداخلية والخارجية، مما سيتيح للشركة المتحدة للتنمية تسليم المشروع للجهة التي ستتولى تشغيل وإدارة المدرسة.
كما أشار السيّد العثمان إلى أن حركة تأجير المحلات التجارية في جزيرة اللؤلؤة-قطر شهدت زيادة بنسبة 125٪ في مساحات التجزئة الجديدة المؤجرة في عام 2020 مقارنةً بعام 2019 وافتتاح 28 علامة تجارية جديدة، ضمن المناطق التجارية الرئيسية في بورتو أرابيا، ومدينا سنترال وقناة كارتييه.
كذلك تعزز الإشغال السكني، مع توقيع 140 عقدًا جديدًا للتأجير، بينما نجحت الشركة المتحدة للتنمية بتحقيق عوائد من بيع العقارات السكنية مع بيع 31 وحدة سكنية مكتملة بجزيرة اللؤلؤة-قطر وبيع 95% من الوحدات السكنية قيد الإنشاء في أبراج المتحدة إلى جانب بيع جميع الفلل المكتملة والأراضي المخصصة لإنشاء مباني منخفضة الارتفاع في جياردينو فيلاج وجميع الأراضي السكنية في منطقة مارينا قناة كارتييه. أما جزيرة جيوان، فشهدت بيع 70% من الأراضي السكنية فيها.

إن تحقيق هذه الأرقام في عام 2020 الذي حمل الكثير من التحديات، يعدّ مؤشرًا إضافيًا على أن الشركة المتحدة للتنمية تعد مطوّرًا عقاريًا موثوقًا به في طرح منتجات استثمارية متميّزة.
وتجدر الإشارة كذلك إلى أن العام 2020 قد شهد تحقيق عدد من الإنجازات والتحسينات المجتمعية، التي أدت إلى حصول الشركة المتحدة للتنمية على خمس شهادات ISO تعكس المستوى العالي للخدمات العامة التي تقدمها في جزيرة اللؤلؤة-قطر ما يشكل حافزًا للتحسين المستمر لتجربة وخدمات العملاء والزوّار. كما حصدت الشركة جائزة السلامة الدولية 2020 وأربع جوائز ضمن جوائز العقارات العربية لعام 2020، تبرز تميّز مشاريع الشركة على مستوى المنطقة والتزام الشركة بأعلى معايير الجودة والسلامة.
وتتميّز الشركة المتحدة للتنمية بأنها إحدى الشركات المساهمة العامة الرائدة في دولة قطر. وتتمثل رسالتها في تحديد المشاريع طويلة الأجل والاستثمار فيها للمساهمة في مسيرة التنمية بدولة قطر وتحقيق فائدة وقيمة عالية للمساهمين.
وتأسست الشركة المتحدة للتنمية في عام 1999، وأُدرجت في بورصة قطر خلال شهر يونيو 2003. تمتلك الشركة رأس مال مصرحًا به قيمته 3.5 مليار ريال قطري، وأصولًا إجمالية قيمتها 19.4 مليار ريال قطري كما في 31 ديسمبر 2020.
وتشمل نشاطات الشركة المتحدة للتنمية عددًا من القطاعات الاستثمارية الحيوية، من ضمنها التطوير العقاري، إدارة الممتلكات، مشاريع البنى التحتية والمرافق العامة والمشاريع المرتبطة بالأنشطة البحرية والضيافة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X