fbpx
المحليات
تبدأ 2 مارس المقبل لصفوف النقل .. مديرو مدارس لـ الراية:

اعتماد اختبارات منتصف الفصل الثاني نهاية الأسبوع

انتهاء شرح المقررات 25 فبراير .. وأسبوع للمراجعات الشاملة قبل الاختبارات

بدء برنامج حصص التقوية الإثرائية لدعم الطلاب أكاديميًا

كتب – محروس رسلان:

بدأت المدارس الحكومية في وضع اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني لطلبة النقل للصفوف من الأول وحتى الحادي عشر والمقرر أن تجرى خلال الفترة من الثاني وحتى الحادي عشر من مارس المقبل. وأكد عدد من مديري المدارس الحكومية لـ الراية أنه من المقرر الانتهاء من وضع الاختبارات مع نهاية الأسبوع الجاري لتكون جاهزة للاعتماد من الموجهين التربويين.

وأوضحوا أنه من المقرر بحسب الخطط الفصلية الانتهاء من شرح المقررات في الخامس والعشرين من فبراير الجاري، لتبدأ بعدها عملية مراجعات شاملة على المقررات التي سبق دراستها. وأشاروا إلى البدء في برنامج حصص التقوية الإثرائية بداية من الأسبوع الجاري لدعم الطلبة أكاديميًا ولسدّ الفجوات التعليمية الناتجة عن التعلم عن بُعد جراء جائحة كورونا «كوفيد – 19» وتمكينهم من اكتساب المعايير بالعمق المعرفي المطلوب.

وأوضحوا أن اختبار منتصف الفصل يركز على وحدتين دراسيتين فقط، مشيرين إلى أنه يتم إبلاغ أولياء الأمور في رسائل أسبوعية بالوحدات المطلوبة في الاختبار والدروس التي تقع ضمن منهج الاختبار والمُحددة من قبل إدارة التوجيه التربوي في الخطط الفصليّة.

محمد المري : اختبار منتصف الفصل يركز على وحدتين فقط

أوضح الأستاذ محمد المري منسق مادة اللغة العربية بمدرسة روضة راشد الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين أن المدرسة بصدد إعداد اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني لمادة اللغة العربية وتجهيزه للاعتماد مع نهاية الأسبوع المقبل. وقال: اختبار منتصف الفصل يركز على وحدتين دراسيتين فقط، مشيرًا إلى أنه يتم إبلاغ أولياء الأمور في رسائل أسبوعية بالوحدات المطلوبة في الاختبار والدروس التي تقع ضمن منهج الاختبار والمحددة من قِبل إدارة التوجيه التربوي في الخطط الفصلية. وأضاف: موجه المادة يتفقد الاختبار بعد تجهيزه وفقًا لجدول المواصفات المرسل إلينا ووفقًا للعمق المعرفي المطلوب وجودة الأسئلة، ومن ثم يقوم بالاعتماد أو التعديل والاعتماد.

وأوضح أنه بعد الاعتماد يقوم منسق المادة بتصوير الاختبار حسب أعداد الطلبة في مكان منعزل وفي سرية تامة، ومن ثم يقوم بحفظه في خزانة بمكتب إدارة المدرسة. ولفت إلى أن حصص التقوية الإثرائية تطبق بعد الدوام اعتبارًا من بداية الأسبوع بناءً على التوجيهات الواردة بخصوصها من قبل إدارة التوجيه التربوي وإدارة المدرسة وذلك لسدّ الفجوة التعليمية المتوقعة عند الطلبة خلال أيام التعلم عن بُعد. وأبان أن إدارة التوجيه التربوي وفرت في الخطط الفصلية هامشًا للمراجعة الأسبوعية خاصة في المعايير المهمة التي تحرص على أن يكتسبها الطلبة ولا يحدث فيها فقد تعليمي.

وقال: ركزنا على توجيه المعلمين على تدريب الطلبة على أسئلة محاكية للأهداف المنشودة في اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني، ليحققوا قيمة مُضافة بالاختبارات وأيضًا لتثبيت المعلومات في أذهانهم.

محمد الحمادي : مراجعات شاملة يوميًا بعد الدوام

أشار الأستاذ محمد ياسين الحمادي مدير مدرسة علي بن جاسم الثانوية للبنين إلى أن المدرسة شرعت في تنظيم مراجعات شاملة بعد الدوام المدرسي يوميًا من الساعة 12.30 وحتى الثانية بعد الظهر لطلبة التعلم عن بُعد لتمكينهم من دراسة المقررات بالعمق المعرفي المطلوب والتي يواجهون صعوبات في دراستها عن بُعد لا سيما المواد العلمية.

وقال: من المقرر أن ننتهي من شرح كافة المقررات الدراسية بحلول الخامس والعشرين من فبراير الجاري حسب الخطط الفصلية المعتمدة لنبدأ بعدها في عمل مراجعات شاملة للطلبة على ما تمت دراسته من مقررات. وأشار إلى تكليف المنسقين والمعلمين بوضع الاختبارات وفقًا لجداول المواصفات التي وصلت المدارس لتكون جاهزة للاعتماد من قِبل الموجهين التربويين نهاية الأسبوع المقبل.

ونوه بأن منسق المادة هو المكلف بوضع الاختبار مع معلم المرحلة وبعد الانتهاء من وضع الاختبار حسب جدول المواصفات المطلوب يسلم الاختبار لموجه المادة. وعن سعي المدرسة لتحقيق قيمة مضافة بالاختبارات، قال: نسعى إلى تحقيق قيمة مضافة بنسبة 10% بالاختبارات المقبلة، مبينًا أن نظام الدوام التناوبي عن بُعد بنسبة 50% غير كافٍ لإكساب الطلبة المعايير بنفس العمق المعرفي والمستوى المطلوب، الأمر الذي دفع المدرسة إلى عمل دروس تقوية إثرائية بعد الدوام.

محمد تيمور : مراجعات للطلاب على منصة تيمز الإلكترونية

أكد الأستاذ محمد تيمور النائب الأكاديمي بمدرسة اليرموك الإعدادية للبنين أن المدرسة وضعت خطة للمراجعة الشاملة في إطار استعدادها بشكل مبكر لاختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني. وأبان أن المراجعات سيتم نشرها على منصة تيمز الإلكترونية للطلبة الذين يدرسون عن بُعد. وقال: الطلبة يتم تأهيلهم بشكل مستمر للاختبار عبر تدريبهم على أنماط الأسئلة السائدة في الاختبارات بشكل مستمر من قِبل المعلمين خلال شرح الدروس. وأشار إلى الانتهاء من شرح المقررات في 25 من فبراير الجاري والبدء في عمل مراجعات شاملة للطلبة. وأكد أن المدرسة تستعد بشكل مبكر للاختبار وتهيئ الطلبة، لافتًا إلى عقد اجتماعات مع أقسام المواد بهذا الخصوص.

حزام الحميداني : تكليف المنسقين بوضع الاختبارات

قال الأستاذ حزام الحميداني مدير مدرسة الدوحة الثانوية للبنين إنه من المقرر بحسب الخطط الفصلية الانتهاء من شرح المقررات في الخامس والعشرين من فبراير الجاري، لتبدأ بعدها عملية مراجعات شاملة على المقررات التي سبقت دراستها.

وأعرب عن تطلع الإدارة لتحقيق قيمة مضافة خلال الاختبارات المقبلة، لافتًا إلى أن نتائج الطلبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول كانت جيدة وهو ما يدفع المدرسة إلى تعزيز جهود كوادرها الأكاديمية لتكوين قيمة مضافة. وقال: جدول الحصص يفعل يوميًا ونتابع دخول الطلبة على منصة تيمز الإلكترونية لتلقي حصص البث المباشر.

وأضاف: هناك التزام من غالبية الطلبة بحل الواجبات الدراسية وهو ما يزيد من اكتسابهم المعلومات وتثبيتها في أذهانهم. وأشار إلى بدء وصول جداول مواصفات المواد الدراسية وتكليف المنسقين بوضع الاختبارات وفقًا لجداول المواصفات.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X