fbpx
أخبار عربية
القائم بالأعمال بالإنابة بالسفارة الليبية بالدوحة..السفير سالم كريم لـ الراية:

نثمن دعم قطر للسلطة الجديدة في ليبيا

قطر من أوائل الدول ترحيبًا بالسلطة التنفيذية الجديدة واتفاق إنهاء النزاع

موقف الدوحة استمرار لمواقفها المشجعة للحوار ووضع حد لمعاناة الشعب الليبي

نتطلع إلى استمرار التعاون والتنسيق بين بلدينا في مختلف المجالات

الاستعداد الإقليمي والدولي للتعاون مع السلطة الليبية الجديدة يبشر بالخير

مخرجات جنيف خطوة في الاتجاه الصحيح لبناء دولة القانون وإنهاء الميليشيات

قادة السلطة الجديدة ليسوا محل خلاف مثل الشخصيات الجدلية السابقة

انتخاب رئيس وبرلمان جديدين في ليبيا 24 ديسمبر العام الجاري

الاتفاق على وقف شامل لإطلاق النار وإزالة الألغام وإبعاد المرتزقة وتبادل الأسرى

نأمل تحقيق طموحات الشعب الليبي في الأمن والاستقرار وتحسين الخدمات

تقدم ملموس في مسارات الحل الأمني والاقتصادي والسياسي

تحييد ورقة النفط وضمان تدفقه وإبعاده عن الصراع

الدوحة – ابراهيم بدوي:

ثمن سعادة السفير سالم محمد كُريم القائم بالأعمال بالإنابة بالسفارة الليبية في الدوحة، موقف دولة قطر الداعم لأمن واستقرار ليبيا مؤكدًا أن قطر من أوائل الدول التي رحبت بالسلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا. وقال سعادته في تصريحات لالراية بمناسبة اختيار السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا لإدارة شؤون البلاد مؤقتًا، حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر المقبل، إن موقف قطر هو استمرار لمواقفها الداعمة والمشجعة للحوار بين الليبيين للوصول إلى اتفاق ينهي النزاع ويضع حدًا لمعاناة الشعب الليبي.

تقدم ملموس

وعن أبرز مخرجات لقاء جنيف الذي تم خلاله اختيار السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا برئاسة سعادة السيد محمد المنفي للمجلس الرئاسي، والسيد عبد الحميد دبيبة رئيسًا للوزراء، قال السفير سالم كريم: في البداية نود أن نشكر جريدة الراية على اهتمامها الدائم بالشعب الليبي وتطورات الأزمة الليبية. إن مخرجات لقاء جنيف جيدة وخطوة في الاتجاه الصحيح حيث تمكنت البعثة الأممية في ليبيا أخيرًا من إحراز تقدم ملموس في مسارات الحل الأمني والاقتصادي والسياسي، بالوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار، وتشكيل لجنة عسكرية مشتركة 5+5 وفض الاشتباك وفتح الطرق وإزالة الألغام وإبعاد المرتزقة وتبادل الأسرى.

انتخابات تشريعية

وأضاف: كما تم تحييد ورقة النفط وضمان تدفقه وإبعاده عن الصراع والوصول إلى رؤية موحدة بين المصرف المركزي في طرابلس والموازي له في المنطقة الشرقية حيث تم توحيد سعر الصرف للعملة المحلية مقابل الدولار بالإضافة إلى تحديد موعد الانتخابات التشريعية في ليبيا نهاية هذا العام في 24 ديسمبر 2021.

مردود الاتفاق

وعن مردود هذا الاتفاق على حاضر ومستقبل الليبيين قال سعادته: كل هذه الإجراءات من شأنها أن تساهم بإيجابية في توحيد الوطن وتسهيل المهمة أمام المجلس الرئاسي الجديد والحكومة المؤقتة. كما أن ما يميز من تم اختيارهم لقيادة البلاد خلال الفترة الانتقالية القصيرة القادمة، أنهم ليسوا محل خلاف مثل الشخصيات الجدلية السابقة التي سبق أن تقلدت مهام خلال الفترة الماضية في ليبيا.

وتابع: نأمل أن تكون السلطة التنفيذية الجديدة على المستوى المطلوب وتحقق ولو القليل من طموحات الشعب الليبي في الأمن والاستقرار والمستوى المعيشي الجيد وتحسين الخدمات وعلى رأسها الكهرباء والصحة والتعليم وغيرها.

موقف قطر

وفيما يتعلق بترحيب دولة قطر بالسلطة الليبية الجديدة ودعمها الدائم لأمن واستقرار الشعب الليبي قال السفير سالم كريم: إن دولة قطر من أوائل الدول التي رحبت بالسلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا، وهذا الموقف هو استمرار لمواقف دولة قطر الداعمة والمشجعة للحوار بين الليبيين للوصول إلى اتفاق ينهي النزاع ويضع حدًا لمعاناة الليبيين.

وأضاف: إننا نتطلع إلى استمرار التعاون والتنسيق بين بلدينا في مختلف المجالات

مستقبل ليبيا

وحول رؤيته لمستقبل ليبيا بعد هذه التطورات قال سعادة السفير سالم محمد كُريم القائم بالأعمال بالإنابة بالسفارة الليبية في الدوحة، إنه من خلال المجهود الذي بذلته بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بالتعاون مع ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف، وما تحلوْا به من شجاعة من أجل وحدة ليبيا وأمنها واستقرارها بالإضافة إلى ترحيب عدد كبير من دول العالم، وخاصة الدول التي لها علاقة بالشأن الليبي، كل هذه النتائج والترحيب الدولي والإقليمي والمحلي والاستعداد للتعاون مع السلطة الجديدة في ليبيا يبشر بالخير وخطوة في الاتجاه الصحيح لبناء دولة القانون وإنهاء الميليشيات المسلحة الخارجة عن شرعية الدولة وتسيير جيش وشرطة ومؤسسات أمنية تدعم الاستقرار والأمن في كل ربوع ليبيا كما نأمل خيرًا أن تقودنا السلطة التنفيذية الجديدة إلى الانتخابات التشريعية في نهاية هذا العام لكي يتم انتخاب برلمان جديد ورئيس للدولة.

 

العلامات
اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق