fbpx
اخر الاخبار

رئيس الوزراء السوداني يعلن التشكيل الوزاري الجديد لحكومة الفترة الانتقالية

الخرطوم – قنا :

أعلن الدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء الانتقالي في السودان، اليوم، التشكيل الوزاري الجديد لحكومة الفترة الانتقالية المكون من 25 وزيرا، مع إرجاء إعلان وزارة التربية والتعليم لمزيد من التشاور والتنسيق بين الشركاء، وقد تضمن التشكيل الوزاري الإبقاء على أربعة وزراء في وزارات العدل والتعليم العالي والري والشؤون الدينية والأوقاف.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده حمدوك، اليوم.
ومن أبرز الوجوه الجديدة في التشكيل الوزاري وزير الدفاع الفريق يس إبراهيم يس، ووزير الداخلية الفريق أول عز الدين الشيخ، ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة السودانية، ووزيرة الخارجية الدكتورة مريم الصادق المهدي من حزب الأمة القومي بجانب استحداث وزارات جديدة.
وأكد حمدوك، خلال كلمته، أن الحكومة الجديدة ستعمل وفق برنامج عمل متفق عليه من قبل الشركاء سيتم التوقيع عليه خلال هذا الأسبوع.. وقال إن أبرز ملامحه أنه برنامج قصير سيركز على معالجة الملف الاقتصادي برؤية موحدة وتنفيذ اتفاق سلام جوبا، وإكمال المرحلة الثانية من مفاوضات السلام مع كل من حركة جيش تحرير السودان بقيادة عبدالواحد محمد نور، والحركة الشعبية شمال جناح عبدالعزيز الحلو بجانب إقامة علاقات خارجية متوازنة وتحقيق مفهوم العدالة الشاملة وإنفاذ الإصلاحات في مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية.
ولفت إلى أنه تم التوافق على جداول زمنية محددة لاستكمال المتبقي من هياكل السلطة الانتقالية حيث تقرر إعلان تشكيل المجلس التشريعي في 15 فبراير الجاري وتعيين ولاة الولايات الجدد وتشكيل مفوضيات الفترة الانتقالية في 25 فبراير الجاري على أن تتوالي المساعي لتسريع عملية تشكيل المجلس التشريعي ليساهم بصورة فاعلة في معالجة القضايا الملحة.
وقال إن دخول أطراف عملية السلام في الحكومة سيشكل إضافة نوعية تدفع باتجاه تعزيز وتقوية العمل الجماعي المشترك.
يشار إلى أن الحقائب الوزارية التي تم تقاسمها بين شركاء الفترة الانتقالية شملت 17 وزارة لقوي إعلان الحرية والتغيير و7 وزارات للموقعين على اتفاق السلام، فيما انحصر نصيب المكون العسكري في وزارتي الدفاع والداخلية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X