fbpx
الراية الإقتصادية
عبر نظام النديب .. هيئة الجمارك :

إنجاز 3.3 مليون بيان جمركي خلال 2020

الإفراج عن 99% من المعاملات خلال ساعة

الهند وجهة الصادرات الأولى خلال يناير

الدوحة – الراية:
أكّدت الهيئة العامة للجمارك أن نظام النديب للتخليص الجمركي الإلكتروني أنجز 3.333.330 بيانًا جمركيًا خلال عام 2020. مشيرة إلى تقديم تسهيلات جمركية استثنائية في التعامل مع شحنات اللقاح الخاص بفيروس كورونا.
وقالت إن إجمالى البيانات الجمركية بلغ 287.44 بيانًا خلال شهر يناير الماضي. بينها 263.2 بيان في إدارة جمارك الشحن الجوي والمطارات الخاصة و24.17 بيانًا في إدارة الجمارك البحرية.
وأشارت الهيئة في مجلتها الإحصائية الشهرية إلى الإفراج عن 99% من البيانات الجمركية خلال ساعة، لافتة إلى أن الهند كانت وجهة الصادرات الأولى بينما حلت الولايات المتحدة الأمريكية في صدارة دول الواردات، منوهة بأن وزارة البلدية والبيئة هي أفضل جهة حكومية في زمن الإفراج.
وتمكنت الهيئة العامة للجمارك خلال عام 2020 وفي ظل جائحة كورونا من تحقيق عدد من الإنجازات على المستويين الإداري والميداني شملت تطوير وتعزيز الجوانب البشرية والتقنية والإجرائية إضافة إلى زيادة مستوى التنسيق والتعاون بينها وبين الجهات المختلفة داخل الدولة وخارجها.
وقالت إنها تقدمت في الخطة الإستراتيجية منذ اعتمادها بواقع 49% في عام 2020 متقدمة ب 15% عن السنة السابقة حيث بلغت 34% في عام 2019.
ولفتت إلى أنها تواصل دعم الاقتصاد الوطني بتسهيل الإجراءات الجمركية وتسريع مرور البضائع في عمليتي الاستيراد والتصدير من خلال تنفيذ القرار الأميري بإعفاء 905 من السلع الغذائية والمواد الطبية من الرسوم الجمركية لمدة 9 أشهر بعد الإعلان عنه ضمن بيان اللجنة العليا لإدارة الأزمات.

كما قامت بتطبيق إعفاءات جمركية على البضائع المذكورة حتى نهاية العام الماضي. وتقليل الإجراءات والوثائق المطلوبة من الشركات التجارية في عملية الاستيراد وقبول شهادات المنشأ الإلكترونية واعتماد التصديق الإلكتروني للفواتير، لافتة إلى إنشاء مكتب متابعة المخلصين الجمركيين بميناء حمد والشحن الجوي. ووفقًا للمجلة الإحصائية فقد قامت الهيئة العامة للجمارك بأتمتة الخدمات التي يقدمها مركز خدمة العملاء وإنشاء البوابة الإلكترونية للأفراد على نظام النديب مع تطوير آليات الرد على استفسارات وأسئلة العملاء.
وكشفت الهيئة عن تدشين عدة برامج حديثة لتقديم خدمات إلكترونية وإطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للهيئة وتطوير البرنامج المالي «مشتريات»، كما تم تدشين منصة التعليم والتدريب الجمركي الإلكتروني عن بُعد.
وتؤكد الهيئة العامة للجمارك أنها تعمل على تيسير تدفق البضائع والسلع لتلبية احتياجات الأسواق المحلية باعتماد إجراءات ميسرة من خلال نظام النديب المتميز.
و«النديب» هو نظام إلكتروني لتخليص إجراءات كافة المعاملات الجمركية التي تتم بين الهيئة العامة للجمارك وجميع الشركاء من الجهات الحكومية، والجهات الخاصة، والهدف منه هو خلق بيئة تعاون بين الجمارك وبين القطاعين الحكومي والخاص وتشجيع القطاع الخاص على الالتزام بالقوانين والأنظمة النافذة في البلاد، ما من شأنه دعم الاقتصاد الوطني وانسياب حركة البضائع من وإلى الدولة.
ويسعى النظام لتوحيد الإجراءات الجمركية وسرعة إنجاز المعاملات مع الجهات الأخرى التي لها علاقة بالبيان الجمركي، بحيث يتم اعتماد الموافقات إلكترونيًا عبر النظام، وإتاحة المجال للمستوردين في إجراء ومتابعة معاملات التخليص الجمركي من أي مكان في العالم عبر الإنترنت.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X