fbpx
كتاب الراية

صحتك مع البحر… النشاط البدني خلال الحمل والرضاعة

لكل امرأة احتياجاتها الخاصة يتحكم فيها العمر والتاريخ الطبي وغيرها من العوامل

فترة الحمل يُمكن للنساء النشيطات اللاتي يُمارسن الرياضة الاستمرار في مُمارسة رياضتهن (بعد مُوافقة أطبائهن)، على الأقل خلال القسم الأول من فترة الحمل.

والنساء الأقل نشاطًا يُمكنهن البدء تدريجيًا في مُمارسة أنشطة مُنخفضة المُستوى من حيث الشدة، وأيضًا بعد مُوافقة الطبيب.

إن النشاط البدني أثناء الحمل يُقدّم لك العديد من الفوائد من بينها تحسين الروح المعنوية، ويمنحك طاقة مُتجدّدة ونفسية مرحة ويُحقق لكِ الزيادة المثالية في الوزن أثناء الحمل، ويُحقق لكِ اللياقة البدنية ويُسهّل عملية الولادة، فإذا كنت حاملًا أو تخططين للحمل فاسألي طبيبك عن الاحتياطات الواجبة في هذه الحالة، ذلك أن لكل امرأة احتياجاتها الخاصة، يتحكم فيها العمر والتاريخ الطبي وغيرها من العوامل.

إذا كنتِ مُصابة بداء السكري أو كنتِ تعانين من ارتفاع الضغط أو الأنيميا قد لا يُنصح بمزاولة النشاط الرياضي أو أي نشاط شاق أثناء فترة الحمل.

إن الاستمرار في حمل صحي هو تدريب على اتباع الإرشادات من أكل صحي مُتنوع ومُتوازن، وهذا يمدنا بقدر كافٍ من الطاقة من أجل دعم فترة الحمل. طبيبك يُحدّد احتياجكِ من السعرات والفيتامينات والمعادن حتى خلال الفحوصات الشهرية، ويُحدد نوع النشاط البدني الذي تستطيع المرأة الحامل مُمارسته.

إذا كان ما تتناولينه من السعرات الحرارية يوميًا قليلًا أو مُتدنيًا فإنك تعرّضين نفسك لنوبات الإغماء وهبوط السكر، لذلك أخذ احتياجاتك شيء مهم. وهناك أمر مُهم آخر وهو تعويض السوائل، فأثناء الحمل أنتِ بحاجة إلى سوائل أكثر نتيجة لزيادة حجم دمك، وأيضًا حجم دم جنينك، فإذا لم تشربي قدرًا كافيًا من السوائل فأنتِ مُعرّضه بدرجة كبيرة لخطر الجفاف وارتفاع درجة الحرارة أثناء الرضاعة الطبيعية، أيضًا يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من السوائل، وهنا نحتاج إلى استشارة طبية للعودة إلى ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة.

إن الرضاعة في حد ذاتها تحتاج إلى ٥٠٠ سعر حراري من أجل إنتاج الحليب، ومع ازدياد جرعة النشاط البدني أنتِ بحاجة لمزيد من السعرات الحرارية على شكل غذاء صحي، وهذا يعتمد على مدة التمرين وشدته. وللوصول إلى الوزن المثالي بعد الولادة استشيري أخصائي تغذية يدلك على أفضل خطة للتغذية والرياضة.

ودمتم لي سالمين

[email protected]

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X