fbpx
المحليات
دشنتها «القطرية للسرطان» للتوعية بسرطان عنق الرحم

مسابقات توعوية وفحوصات مجانية في حملة «لأنكِ الأهم»

الدوحة  الراية:

اختتمت الجمعية القطرية للسرطان حملتها التوعوية «لأنك الأهم» التي استهدفت السيدات في المجتمع بهدف نشر الوعي بسرطان عنق الرحم الذي يحتل المرتبة السادسة بين النساء في قطر، طبقًا للسجل الوطني للسرطان 2016- وزارة الصحة العامة.

وتضمنت الحملة العديد من الورش الافتراضية والمسابقات التوعوية التي تهدف رفع الوعي بطرق الوقاية والعلامات والأعراض التحذيرية، وعوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الإصابة به، إلى جانب تشجيع الكشف المبكر عن المرض من خلال توزيع 100 كوبون مجاني على المشاركات في الحملة لعمل مسحة عنق الرحم مقدمة من المستشفى الأهلي.

و قالت هبة نصار – مثقف صحي بالجمعية القطرية للسرطان – إن سرطان عنق الرحم قد يصيب أي امرأة خاصة ما بين عمر 20— 50 سنة، موضحة أن الحملة تركز على طرق الوقاية وكذلك الكشف المبكر والعلامات والأعراض التي تمكن من السيطرة على المرض حال اكتشافه مبكرًا، وذلك من خلال إجراء مسحة عنق الرحم.

وأكدت أن مطعوم الفيروس الورم الحليمي البشري يقي من الإصابة بأكثر أنواع هذا الفيروس، مشيرة لأبرز عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الإصابة أهمها فيروس الورم الحليمي البشري، التدخين، التهابات عنق الرحم المتكررة، وجود تاريخ عائلي في الإصابة بهذا النوع من السرطان، إنجاب 3 أطفال أو أكثر، استخدام موانع الحمل لمدة طويلة، عدم الالتزام بالفحص المبكر، مضيفة «علامات وأعراض الإصابة بسرطان عنق الرحم تتمثل في نزيف مهبلي غير طبيعي، ألم في الحوض، إفرازات مهبلية غير طبيعية، ألم عند الجماع».

وعن طرق الوقاية قالت: تتمثل في إجراء مسحة عنق الرحم، فحص فيروس الورم الحليمي البشري، مطعوم فيروس الورم الحليمي البشري، التوقف عن التدخين، تناول الغذاء الصحي، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وأوضحت أن مسحة عنق الرحم فحص بسيط تقوم به الطبيبة المختصة، وأفضل وقت لإجرائها هو من اليوم 10 إلى 14 من بداية الدورة الشهرية، ويتم عمل أول مسحة لعنق الرحم بعد 3 سنوات من الزواج وإذا كان العمر 21 سنة فما فوق، إجراء مسحة عنق الرحم كل ثلاث سنوات بشكل دوري حتى عمر 65 سنة، ويتم التوقف عن إجراء المسحة بعد عمر 65 إذا كانت نتيجة آخر 3 مسحات سليمة، ويمكن إجراء هذه المسحة في قطر في مراكز الرعاية الصحية الأولية عيادة المرأة السليمة.

مؤكدة أن أعراض سرطان عنق الرحم لا تظهر إلا في المراحل المتقدمة؛ لذلك من المهم الالتزام بالفحوصات المبكرة وبشكل دوري حتى إن لم تكن هناك أية أعراض.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X