المحليات
حمد الشهواني رئيس قسم الرقابة العامة لـ الراية :

خطة للحفاظ على نظافة شوارع الدوحة استعدادًا للمونديال

تقسيم البلدية إلى 6 قطاعات وإسنادها إلى مجموعة من المفتشين الشباب

تحرير 14621 محضرًا متنوعًا في 2020

1600 مخالفة إعلان بدون ترخيص في شوارع الدوحة

مطلوب ربط نظام التفتيش الإلكتروني مع المرور لسهولة الاستعلام عن السيارات المهملة

حوار – نشأت أمين:

كشف السيد حمد سلطان الشهواني، رئيس قسم الرقابة العامة ببلدية الدوحة، عن خطةٍ لتكثيف جهود النظافة العامة بشوارع الدوحة استعدادًا لاستضافة البلاد مونديال كأس العالم، العام القادم، مُشيرًا إلى أنه من أجل ضمان فاعلية الجهود التي يقوم بها القسم في هذا الشأن، فقد تم تقسيم البلدية إلى 6 قطاعات وإسنادها إلى مجموعة من المفتشين الشباب. وقال حمد الشهواني في حوار خاص مع  الراية إنّ القسم قام خلال العام الماضي بتحرير 14621 محضرًا متنوّعًا، وإزالة 10031 سيارة مهملة من شوارع الدوحة. كما قام برصد حوالي 1600 مخالفة إعلان بدون ترخيص. وأوضح أن أبرز مخالفات النظافة العامة التي يقوم القسم برصدها في البلدية رمي المخلفات خارج الحاويات، لافتًا إلى أنه تم تحرير نحو 18 ألف مخالفة من هذا النوع منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، حيث تبلغ قيمة المخالفة 1000 ريال، وتنخفض إلى 500 ريال في حالة التصالح. ودعا إلى ضرورة وجود ربط على نظام التفتيش الإلكتروني مع المرور لتسهيل عملية الاستعلام عن ملاك السيارات المهملة لكي يتسنى للقسم سهولة تحرير المخالفة وإرسال رسالة نصية لصاحب السيارة للمراجعة.. وفيما يلي تفاصيل الحوار:

سيارات متطورة لنظافة الكورنيش والحدائق

بدايةً ما أبرز مهام واختصاصات قسم الرقابة العامة ببلدية الدوحة ؟

-هناك مجموعة من الاختصاصات يتولى قسم الرقابة العامة القيام بها وتشمل: ضبط المخالفين لقانون النظافة العامة رقم 18 لسنة 2017، واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم، ورصد وإزالة السيارات المهملة ومراقبة سيارات الحمولة العامة والخاصة لمنع تسرب المخلفات على الطريق العام وتحرير محاضر ضبط بحق المخالفين حسب قوانين النظافة العامة، وضبط المخالفين لقانون الإعلانات رقم 1 لسنة 2012 الخاص بتنظيم ومراقبة وضع الإعلانات.

كيف استعد قسم الرقابة العامة ببلدية الدوحة للعرس الرياضي الكبير الذي سوف تستضيفه الدولة خلال العام القادم والمتعلق بمونديال كأس العالم 2022 ؟

فرق تتولى نظافة الكورنيش
  • تحرير 18 ألف مخالفة رمي مخلفات خارج الحاويات منذ بداية العام
  • حملات دورية مشتركة لمراقبة الباعة وإشغال الرصيف

– بلدية الدوحة هي بلدية العاصمة، وبالتالي فإنه من المُتوقع أن أكثر الضغوط سوف تتحملها البلدية خلال المونديال العام القادم، ومن هنا فقد حرص قسم الرقابة العامة على وضع خطة مستقبلية ترتكز على تكثيف الجهود فيما يتعلق بالتأكيد على نظافة الشوارع بما في ذلك رفع السيارات المهملة والإعلانات العشوائية، حيث نقوم برصد جميع المخالفات الموجودة بالشوارع وقد قمنا على سبيل المثال خلال العام الماضي بإزالة كم كبير من السيارات المهملة بلغ عددها 10031، إضافة إلى رصد مخالفات إعلانات بلغ عددها حوالي 1600 إعلان بدون ترخيص، تشمل كل إعلان مقروء سواء أكان الإعلان موضوعًا على عقار أو محل تجاري أو سيارة، لأنه من المفترض على صاحب الإعلان أن يحصل على ترخيص بذلك من البلدية.

وما هي إجراءات الحصول على هذا الترخيص؟

– الإجراءات سهلة للغاية وسريعة، حيث تتم جميعها عبر الموقع الإلكتروني وبرسوم رمزية وقد لاحظنا أن الكثير من مرتكبي هذا النوع من المخالفات يرتكبونه عن عدم وعي وجهل بالقانون، ولذلك قد حرصنا بدورنا على تكثيف جهود التوعية بشكل كبير عبر مختلف الوسائل الإعلامية سواء الصحف أو التليفزيون إضافة إلى الشوارع ومواقع التواصل الاجتماعي ولكن مع الأسف رغم كل تلك الجهود إلا أننا ما زلنا نرصد هذا النوع من المخالفات ويكون المبرر الذي يسوقه المخالفون لارتكابه هو عدم المعرفة وسوف نواصل جهودنا من أجل القضاء على هذه الظواهر بما في ذلك إلقاء المخلفات.

 

رفع المخلفات الصلبة
  • تدوير المفتشين على المناطق المختلفة بالبلدية
  • المشاركة في حملات البلديات الأخرى بهدف تبادل الخبرات

على صعيد المحاضر.. كم عدد المحاضر التي قام القسم بتحريرها ؟

– قمنا خلال العام الماضي بتحرير 14621 محضرًا متنوعًا.

السيارات المهملة تتسبب في مشاكل بيئية عديدة، فما هي الصعوبات التي تواجهكم في القسم لزيادة فاعلية الجهود التي تقومون بها؟

– عند تحديد موقع السيارة، وإضافة رقم ونوع ولون السيارة فإن البرنامج يطلب إدخال رقم البطاقة الشخصية للمالك مع رقم الجوال ولا يتم قبول المخالفة بدون هذين البندين ولا يوجد استدلال في البرنامج لاستخراج بيانات السيارة ومن الحلول المقترحة للتغلب على هذه المشكلة ضرورة وجود ربط على نظام التفتيش الإلكتروني مع المرور للاستعلام عن مالك السيارة المهملة، وذلك لكي يتسنى لنا تحرير المخالفة وإرسال رسالة نصية لصاحب السيارة للمراجعة، وكذلك ضرورة وجود ربط مشترك مع الأعتدة الميكانيكية على نظام التفتيش الإلكتروني، وذلك لرفع السيارات السكراب التي تشوّه المنظر العام بأسرع وقت ممكن.

وماذا عن الخطط التي يعتزم القسم تنفيذها خلال عام 2021 ؟

– سوف يعمل القسم على تكثيف حملاته التفتيشية بشكل أسبوعي على مناطق الدوحة المختلفة والمنطقة الصناعية، وقد تم تقسيم العاصمة «الدوحة» إلى 6 قطاعات، كل قطاع يتولى الإشراف عليه مجموعة من المفتشين الشباب تكون مهمة كل مجموعة منهم القيام بعملية مسح لمنطقة الاختصاص ورصد أي مخالفة موجودة به، وكذلك متابعة الشكاوى والحملات التي يتم تنفيذها في القطاع وقد بدأنا بالفعل في تنفيذ هذه الخطة منذ نحو أسبوعين.

كما سيعمل القسم على القيام بحملات مشتركة بشكل دوري، وذلك لمراقبة الباعة وإشغال الرصيف والعمل على تدوير المفتشين على المناطق المختلفة، فضلًا عن ذلك، فإننا سوف نحرص على مشاركة قسم الرقابة العامة في حملات للبلديات الأخرى، وذلك بهدف تبادل الخبرات، كما سيتم تطبيق نظام التواصل بأجهزة الاتصال اللاسلكي بين المفتشين وإدارة العمليات.

فيما يتعلق بمخالفة الإعلان بدون ترخيص.. كم قيمة تلك المخالفة ؟

– المخالفة قيمتها 25 ألف ريال، ولكن في حالة التصالح تتخفض إلى 10 آلاف ريال، وفي حالة سدادها خلال أسبوعين تنخفض أيضًا لتصل إلى 5 آلاف ريال.

رفع المخلفات المنزلية اولا باول

ماذا عن أبرز المخالفات المتعلقة بقانون النظافة العامة التي يقوم القسم برصدها ؟

– أبرز هذه النوعية من المخالفات رمي المخلفات خارج الحاويات وقد قمنا منذ بداية العام وحتى الآن بتحرير نحو 18 ألف مخالفة من هذا النوع سواء للأشخاص مستأجري هذه الحاويات أو للأشخاص الذين يتم رصدهم يرمون المخلفات خارج الحاويات من قبل المفتشين سواء أكان مرتكب هذه المخالفة محلًا تجاريًا أو عقارًا، ولذلك فإننا نناشد الجميع بضرورة الحرص على وضع المخلفات داخل الحاويات.

كم تبلغ قيمة مخالفة رمي المخلفات خارج الحاويات؟

– قيمة المخالفة 1000 ريال، وفي حالة التصالح تبلغ 500 ريال.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق