فنون وثقافة
تنظمها متاحف قطر عبر تطبيق زووم.. الثلاثاء

مناظرة حول الفن العام ودوره المجتمعي

الدوحة -الراية:

 تنظم متاحف قطر بالتعاون مع مناظرات قطر «عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع» مناظرة حول الفن العام ودوره في تطور الثقافة والفكر في المجتمع، وذلك بعد غد الثلاثاء في تمام الساعة السادسة مساءً، عبر منصة زووم. وفي هذا السياق قال المهندس عبد الرحمن آل إسحاق، مدير إدارة الفن العام في متاحف قطر: «يسرُّنا خوض هذه التجربة الجديدة حول الفن العام ودوره المحوري في إثراء المشهد الثقافي في قطر والعالم، حيث تعمل متاحف قطر على تعزيز روح المشاركة الوطنية في الحوارات الثقافية المهمة، وتحفيز أجيال المستقبل على الاهتمام بالفنون خدمة للمشهد الفني المحلي. من جانبه قال عبد الرحمن السبيعي مدير البرامج والتسويق في مركز مناظرات قطر: سعداء بالشراكة وتجديد التعاون مع متاحف قطر التي تتوافق مع المركز بالحرص على تعزيز الحوار وطرح قضايا تحفز الشباب وتبث فيهم روح التحدي وترسخ الصورة الإيجابية للمجتمع، وهذا ما يسعى إليه المركز من خلال برامجه التي أثبتت مدى جاهزيتنا للتعامل مع المستجدات وتسليط الضوء عليها ودورنا بمشاركة الشباب فيها.

وتتكون المناظرة من ستة خطابات رئيسية، وخطابي رد من الفريقين، ليتولى بعد ذلك الحضور التصويت لمعرفة الفريق الفائز من وجهة نظرهم، ثم يفتح باب النقاش بين الحضور والمتناظرين حول النقاط التي تم ذكرها في المناظرة. وسيناقش فريقَ المُوالاة، وهو الفريقُ المؤيد للقضية، موضوع نشأة الفن العام ووظيفته في المجتمع، وتطور الثقافة وترسيخها عبر الفن العام، واهتمام الفنان بثقافة مجتمعه، وأهمية وجود الفن العام ضمن الإرث الثقافي للبلاد. فيما سيتناول فريق المعارضة موضوع أهمية الفن العام كوسيلة للتعبير ودوره في تطور فكر المجتمع، وهوية المجتمع وتشكل الثقافة وعلاقة المجتمع بالفن، وأهمية الحضور الفني من ناحية خلق النقاشات المؤدية للتطور والنقد البناء.

وسيشارك في المناظرة كل من موزة الهاجري، وعمار ياسر محمد كركور، وعبد الله حمزة محمد شعار، ورهف خالد أبو طربوش، ومحمد حمزة السيوفي، ودانة الدرويش. تأتي هذه المناظرة ضمن إطار حملة حماية أعمال الفن العام من التخريب التي أُطلقت العام الماضي بهدف تعزيز حماية الفن العام وحث المجتمع على المشاركة في تحمّل المسؤولية عن فننا العام. وستقام المناظرة عبر الإنترنت ما يسمح بإشراك أكبر عدد ممكن من الجمهور في النقاش، لذا فإننا ندعو الجميع للتسجيل والمشاركة في هذا النقاش المهم. يشار إلى أن المناظرة ستكون باللغة العربية، حيث تدعو متاحف قطر جميع أفراد المجتمع لحضور الجلسة، والمساهمة في النقاش عبر الرابط:

https:/‏/‏us02web.zoom.us/j/‏85162220406

وكلمة المرور QMDebate

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X