المحليات
استعدادًا للمرحلة الجامعية وسوق العمل للعام الدراسي 2020/‏2021م

«التعليم» تصدر الدليل الإرشادي للطالب

تعريف الطلبة وأولياء الأمور بالفرص المتاحة بعد المرحلة الثانوية

التوعية بأهمية استعداد الأبناء المبكر للاختبارات المعيارية في القبول الجامعي

ضرورة انتهاء الطالب من تقديم الاختبارات المعيارية قبل دخوله الصف الثاني عشر

 الدليل الإرشادي يتضمن كيفية اختيار الطالب التخصص الجامعي المناسب

الدوحة – قنا:

أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي ممثلة في قسم الإرشاد الأكاديمي والمهني بإدارة التوجيه التربوي (الدليل الإرشادي للطالب للاستعداد للمرحلة الجامعية وسوق العمل للعام الدراسي 2020/‏2021م).

ويهدف الدليل إلى توعية الطلبة وأولياء الأمور بمختلف الفرص المتاحة للطلبة بعد المرحلة الثانوية، وتوعيتهم كذلك بأهمية استعداد الأبناء المُبكر للقبول في مختلف الجامعات والكليات سواء المحلية أو الخارجية، وأهمية الاختبارات المعيارية في القبول الجامعي.

ويتضمن الدليل الإرشادي كيفية اختيار الطالبِ التخصصَ الجامعي المناسب، حيث احتوى الدليل على مجموعة من الخطوات والتوجيهات التي تساعد الطلبة في هذا الجانب، إضافة إلى نظرة عامة على مختلف الجامعات والكليات داخل الدولة وتخصصاتها، ونسب ومتطلبات القبول في كل جامعة أو كلية على حدة.

كما يتضمن الروابط الإلكترونية للاختبارات الدولية المعيارية والتي تشكل جزءًا هامًا في ملف الطالب للقبول الجامعي سواء في الجامعات والكليات المحلية أو الخارجية، حيث تقيس هذه الاختبارات مدى جاهزية طلبة المرحلة الثانوية للالتحاق بالجامعة، وهي نوعان من الاختبارات، منها ما يقيس مهارات الطالب في اللغة الإنجليزية (IELTS أو TOEFL) ومنها ما يقيس مهارات الطالب في الرياضيات والعلوم إضافة إلى القراءة النقدية (SAT أو ACT).

ونوّه الدليل بأنه من الضروري أن ينهي الطالب تقديم هذه الاختبارات قبل دخوله الصف الثاني عشر، حيث إنه سيكون مطلوبًا منه في الصف الثاني عشر البدء بالتقديم على مختلف الجامعات.

ويشمل كذلك الدليل الإرشادي على نصائح لطلبة الصف العاشر في اختيار المسار التعليمي الذي يتناسب مع رغباتهم وقدراتهم وطموحاتهم المستقبلية، ودور أولياء الأمور في مساعدة وتشكيل توجهات أبنائهم نحو اختيار المسار التعليمي والجامعي من خلال مجموعة من الخطوات.

ويضم القسم الأخير من الدليل برنامج الابتعاث الحكومي، الذي يهدف إلى توفير كوادر بشرية قطرية متخصصة تلبّي احتياجات سوق العمل، حيث تتولى وزارة التعليم والتعليم العالي وفق خطة الابتعاث توجيه وإرشاد وابتعاث الطلبة، فيما تقوم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بإعداد السياسة العامّة للابتعاث والتنسيق مع الجهات الحكومية لإعداد خططها للابتعاث في ضوء احتياجاتها.

بالإضافة إلى تطرق الدليل إلى المنح الدراسية التي تُمنح للطلبة الدوليين وهي أحد أشكال الدعم المالي لمساعدة الطالب على مواصلة دراسته الجامعية تقدمها مختلف الجامعات حول العالم للطلبة الدوليين، وأنواع المنح الدراسية وكيفية ضمان حصول الطالب على المنحة الدراسية. أما بالنسبة للطلبة الراغبين في الالتحاق بالقطاع العسكري فيتم ذلك من خلال اللجنة الدائمة الموحّدة لاختيار مرشحي ضباط الجهات العسكريّة.

ويستعرض الدليل كذلك بعض المواقع الهامة مثل مواقع تحتوي على التعريف بمختلف التخصصات والمهن والوظائف التي تندرج تحتها، وتحتوي على أداة لقياس الميول وتحديد المجالات المناسبة للطالب، ومواقع للتسجيل في مختلف الجامعات الخارجية، ومواقع للتحضير للاختبارات الدوليّة، ومحرّكات بحث عن مختلف الجامعات والكليات حول العالم.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق