المحليات
تحت شعار «وطنٌ يَقرأ.. يُقرَأ»

«التعليم» تطلق الدورة الثانية من أولمبياد القراءة

«أسبوع القراءة» ومسابقة «اقرأ وعبّر» 28 مارس

إحياء ونشر ثقافة القراءة بين أفراد المجتمع

الدوحة – ‏‏قنا:

‏‏ أطلق قطاع شؤون التعليم ممثلاً بإدارة المناهج الدراسية ومصادر التعلم، بالتعاون مع إدارة شؤون المدارس الخاصة في وزارة التعليم والتعليم العالي، الدورة الثانية من مشروع أولمبياد القراءة تحت شعار «‏‏وطنٌ يَقرأ.. يُقرَأ»‏‏.

ويُعتبر مشروع أولمبياد القراءة أحد أهم الفعاليات الوطنية التي تهدف لنشر ثقافة القراءة بين الطلاب، وذلك من خلال غرس عادة القراءة بين أبنائنا الطلاب في المدارس الحكومية والخاصة، ما يصب في خدمة المجتمع وتطوره ورقيّه، ويسهم في تحقيق رؤية قطر 2030.

ويأتي تنظيم فعاليات المشروع، انطلاقًا من رؤية وزارة التعليم والتعليم العالي، وإيمانًا منها بأهمية القراءة، وإكساب الطالب مهاراتها، وإعداد جيل قادر على النهوض بوطنه والتفاعل الإيجابي مع معطيات العصر وثورته المعلوماتية المعرفية.

ويتضمن المشروع فعاليتين رئيسيتين هما «‏‏أسبوع القراءة»‏‏ والذي يأتي ضمن الاحتفالات باليوم العالمي للكتاب، واليوم العربي للمكتبات، وستقام خلال الفترة 28 مارس وحتى 1 أبريل 2021، والفعالية الثانية هي «‏‏مسابقة اقرأ وعبّر»‏‏، وتتكون من مسابقتين هما: مسابقة اقرأ، ومسابقة عبّر.

وتُعد السلامة اللغوية معيارًا أساسيًا من معايير تحكيم مرحلة التعبير، سواء التعبير الكتابي أو الشفهي أو خلال المناقشة في جميع المجالات.

وقد انطلقت مسابقة اقرأ في المدارس منذ شهر أكتوبر، وتقوم كل مدرسة بإجراء التصفيات الداخلية لترشيح الطلاب المتأهلين على مستوى المدرسة وبحد أقصى 5 طلاب من كل مدرسة للمشاركة بمسابقة اقرأ، ويتم خلال هذه المسابقة تقييم قراءات الطالب ومدى تحقيقه للمعايير المعتمدة، ثم يتأهل الفائزون في هذه المسابقة لخوض غمار مسابقة عبّر، حيث يقوم الطلاب بالتعبير عن فهمهم للمقروء بأساليب متنوعة تتوافق مع مواهبهم، مثل التحدث والإلقاء، التلخيص والتعبير الكتابي، الرسم، وأي أساليب أخرى.

وتستهدف المسابقة طلاب المدارس الحكومية والخاصة ضمن أربع فئات، طلاب مرحلة الصفوف الابتدائية الدنيا «‏‏أول، ثاني، ثالث»‏‏، وطلاب مرحلة الصفوف الابتدائية العليا «رابع، خامس، سادس»‏‏، وطلاب المرحلة الإعدادية، وكذلك طلاب المرحلة الثانوية.

العلامات
اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق