كتاب الراية

صحتك مع البحر … هل تعرف كيف تأكل ؟

لكي نهضم الطعام ويتم تمثيله جيدًا نحتاج أن نعرف كيف نأكل بطريقة صحيحة

سؤالٌ يمكن أن يثير الدهشةَ، لأن الكثير من الناس يظن أنه يعرف جيدًا كيف يأكل.. ولكن في الحقيقة، كل شخص يعرف كيف يقذف بالطعام داخل فمه، ومن النادر أن نجد شخصًا يعرف جيدًا كيف يأكل.. نعم.. فقد يدهشك هذا، ولكن الحقيقة أن الأكل يُعتبر فنًا وعلمًا. ولكي نهضم الطعام ويتم تمثيله جيدًا، فإننا نحتاج أن نعرف كيف نأكل بطريقة صحيحة.

هناك أشخاص اعتادوا التهام طعامهم بسرعة ونهم مثل الذئاب الجائعة، وهناك آباء اعتادوا أن ينتظروا موعد العشاء – حتى ينتقدوا أطفالهم ويظلوا يعنفونهم ويوبخونهم ويحملونهم على النظام، وهناك أزواج وزوجات يتجادلون ويتشاجرون أثناء الوجبات، وهناك من يقرؤون كتابًا أو جريدة أثناء تناولهم الطعام، وهم يدركون بالكاد ما إذا كانوا يأكلون طعامهم أو يقضون حاجتهم.

وأخيرًا وليس آخِرًا هناك زحام حول جهاز التليفزيون أثناء تناول العشاء.. وعادة ما يتناول هؤلاء عشاءهم وهم يمتصون مع حسائهم المفضل مشاهد الأوبرا وأحداث الرياضة أو برامج المسلسلات، وكل من القراءة ومشاهدة التليفزيون تتضمنان اشتراك الجهاز العصبي والغدد وعملها بطريقة تتعارض مع الهضم والتمثيل الغذائي. وعليك أن تعلم أن البقاء عند الوزن الصحيح ليس مسألة أن تأكل دائمًا طعامًا منخفض السعرات الحرارية، ولكن القضية هي أن تأكل فقط عندما تشعر بالجوع..لا ينبغي أن نأكل لمجرد أن نملأ المعدة بالطعام، ولكن المسألة هي أن نأكل لأننا بحاجة إلى هذا الطعام.. وبعض الناس يعتقدون أن ثلاث وجبات يوميًا ضرورة مطلقة ومسألة حتمية، ولكنني أؤكد أن في معظم الحالات عندما نقوم بتفويت وجبة من آنٍ لآخر أو استبدال وجبة خفيفة بالوجبة الأساسية سيكون شيئًا جيدًا وحيويًا وصحيًا بالنسبة لنا.. ومن المهم جدًا عندما نأكل أن نستمر في تناول الطعام حتى يزول عنا الجوع.. ولكنْ، للأسف، الكثيرون يأكلون إلى ما بعد نقطة الشبع بل إن البعض يأكلون إلى حد التخمة والإفراط الشديد لدرجة أنهم لا يستطيعون بعدها أن يلتقطوا أنفاسهم بصورة طبيعية.. اعلم أنك عندما تفرط في تناول الطعام فإنك تسيء استخدام جهازك الهضمي، وعلى الوجه الآخر إذا لم تتناول الكمية الكافية من الطعام فإنك ستجوع.. ويمكن أن يجوع الشخص لفترة قصيرة، بحيث يعيش على المخزون المتراكم في جسمه من الدهون والبروتينات والنشويات، ولكننا وجدنا أنّ هناك حدودًا لهذا المخزون، ولهذا السبب فإن الرجيم القاسي أو برامج التخسيس غير المتوازنة ليست هي الأفضل بالنسبة لنا.

من المهم جدًا، وبصفة خاصة لهؤلاء الذين يراقبون أوزانهم ألا يأكلوا أبدًا وجبة ثقيلة قبل النوم بأقل من ساعتين، فالنوم بعد الطعام يشجع على تحويل السعرات الحرارية إلى دهون…

ودمتم لي سالمين

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق