الراية الإقتصادية
في إطار دورها التنظيمي والإشرافي والرقابي

«قطر للأسواق المالية» تصدر النظام الجديد للطرح والإدراج

النظام الجديد يهدف لزيادة عدد الشركات ومعدلات السيولة

إتاحة الإدراج المباشر واستحداث بعض الآليات الحديثة

الدوحة – الراية :
أصدرت هيئة قطر للأسواق المالية أمس نظامها الجديد «نظام طرح وإدراج الأوراق المالية في الأسواق المالية» وذلك في إطار دورها التنظيمي والإشرافي والرقابي على قطاع سوق رأس المال في الدولة، لتكون إجراءات ومتطلبات الطرح والإدراج متاحة لشريحة أكبر من الشركات. وسيبدأ تطبيق النظام من الأول من شهر أبريل المقبل.
وقالت الهيئة في بيان لها أمس إن هذا الإصدار الجديد يأتي ضمن التطوير والتحديث المستمر لأنظمة وتشريعات سوق رأس المال، وبما يواكب التطور العالمي لهذا القطاع الحيوي، واحتياجات قطاع سوق رأس المال في الدولة. وأشار البيان إلى أهم ما يتضمنه النظام الجديد لطرح وإدراج الأوراق المالية، ودمج كل من متطلبات طرح وإدراج الأوراق المالية في السوقين الرئيسية والثانية، وتنظيم العلاقة فيما بينهما من خلال إضافة شروط لنقل إدراج الشركات من السوق الرئيسية إلى السوق الثانية، وذلك بهدف زيادة درجة الارتباط فيما بينهما وتفعيل وتنشيط التداولات والإدراج بالسوق الثانية، وتحسين معايير استمرار إدراج الشركات في السوق الرئيسية.
كما تضمن النظام الجديد إتاحة الإدراج المباشر في كل من السوقين، واستحداث بعض الآليات الحديثة وفقًا لأفضل الممارسات الدولية المتعلقة بطرح الأوراق المالية، وما يناسب السوق المحلية منها وبما يساهم في إيجاد بدائل متعددة لتسعير أسهم الاكتتابات العامة مثل آلية البناء السعري، وكذلك إتاحة الفرصة للشركات التي تطرح أسهمها في اكتتاب عام للجمهور لاستخدام الآليات المناسبة للمحافظة على الاستقرار السعري للأسهم بعد الإدراج.
كما تضمن النظام الجديد العديد من الضوابط التي تساهم في زيادة درجة الشفافية ورفع معدلات الإفصاح بالسوق الرئيسية بصفة خاصة، وبما يواكب استخدامات التكنولوجيا الحديثة بهذا الشأن.
وأعربت الهيئة عن أملها في أن يؤدي تطبيق النظام الجديد إلى زيادة عدد الشركات المدرجة ومعدلات دوران وحجم سيولة أسهمها، وكذلك تفعيل السوق الثانية وتشجيع الإدراج بها، وزيادة درجة الارتباط وضبط الانتقال بين السوقين، وأن يساهم في زيادة الوزن النسبي للشركات القطرية في المؤشرات الدولية وجذب المزيد من الاستثمارات إلى سوق رأس المال القطري.

العلامات
اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق