fbpx
الراية الإقتصادية
أعلنت نتائجها المالية لعام 2020

123٫3 مليون ريال أرباح أعمال

إجمالي الإيرادات يرتفع إلى 1.3 مليار ريال

توصية بتوزيع 0.04 ريال أرباحًا للسهم الواحد

فيصل بن قاسم: حققنا نموًا للإيرادات رغم «كورونا»

الإعفاء من الإيجارات لدعم الاقتصاد الوطني

الدوحة – الراية :

أعلن مجلس إدارة شركة أعمال (أعمال)، عن نتائج السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2020. التي أظهرت ارتفاع الإيرادات بنسبة 1٪ لتبلغ 1,306.8 مليون ريال قطري مقارنة مع 1,294.1 مليون ريال قطري خلال 2019، بسبب الأداء القوي بقطاعي الإنتاج الصناعي والتجارة والتوزيع ما يُظهر مرونة النموذج التجاري المتنوع لشركة أعمال، وأوصى مجلس إدارة أعمال بالموافقة على توزيع أرباح نقدية لعام 2020 بنسبة 4٪.
ووفقًا لبيان أصدرته الشركة أمس فقد انخفضت الأرباح الإجمالية بنسبة 21.4٪ لتبلغ 341.0 مليون ريال قطري مقارنة مع 434.0 مليون ريال قطري خلال 2019.
وانخفض الربح قبل احتساب صافي أرباح الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة التي تم احتسابها بطريقة حقوق الملكية «الربح الأساسي»، بنسبة 25.8٪ ليبلغ 192.9 مليون ريال قطري مقارنة مع 259.9 مليون ريال قطري خلال 2019، كما انخفض هامش الربح الأساسي بنسبة 5.3 نقطة مئوية ليبلغ 14.8٪ مقارنة مع 20.1٪ خلال 2019.
وأشار البيان إلى أن حصة الأرباح الصافية من الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة التي تم احتسابها بطريقة حقوق الملكية، انخفضت بنسبة 19.0٪ لتبلغ 50.4 مليون ريال قطري مقارنة مع 62.3 مليون ريال قطري في 2019.
وبلغت خسائر القيمة العادلة في الاستثمارات العقارية 121.6 مليون ريال قطري في 2020. (لم يتم تسجيل خسائر أو أرباح خلال عام 2019).

فيصل بن قاسم آل ثاني
محمد بن فيصل آل ثاني

وانخفضت الأرباح الصافية للشركة بنسبة 62.2٪ لتبلغ 121.7 مليون ريال قطري مقارنة مع 322.1 مليون ريال قطري في 2019، مع انخفاض صافي الربح المنسوب إلى حقوق المساهمين بنسبة 61.7٪ ليبلغ 123.3 مليون ريال قطري مقارنة مع 322.3 مليون ريال قطري في 2019 وانخفضت ربحية السهم بنسبة 61.7٪ لتبلغ 0.02 ريال قطري مقارنة مع 0.05 ريال قطري خلال 2019
وانخفضت صافي النفقات الرأسمالية بنسبة 11.9٪ لتبلغ 42.6 مليون ريال قطري مقابل 48.3 مليون ريال قطري خلال 2019 فيما تبقى نسبة المديونية منخفضة عند 4.20٪ (مقابل 1.06٪ في 2019).
وأعرب سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة أعمال عن فخره الشديد باستجابة شركة أعمال بفعالية على جميع المستويات خلال عام 2020 خاصة في مواجهة التحديات غير المسبوقة عالميًا التي فرضتها تداعيات جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).
وقال إن موظفي أعمال استجابوا لأساليب العمل الجديدة، كما قامت الشركات التابعة بدورها في دعم المجتمعات المحلية خلال فترة الجائحة، وأظهر نموذج أعمالنا المتنوع مرونته وقيمته متمثلًا بأدائنا العام، حيث حققت الشركة على أساسٍ سنوي نموًا في الإيرادات بالرغم من الجائحة، وتأثرت النتائج المالية لشركة أعمال لهذا العام، ولا سيما أداء قطاعنا العقاري، بانخفاض تقييم العقارات وقرار إعفاء المستأجرين في كل من سيتي سنتر الدوحة وسوق الحراج الذي رغم تأثيره المالي على أداء الشركة، كان هو القرار الصائب لدعم الاقتصاد الوطني في هذه الأوقات الصعبة، وعلى وجه الخصوص، دعم المستأجرين الذين نعتبرهم دائمًا شركاء.
وقال سعادته إن قوة «أعمال» المالية ونموذج أعمالنا المرن والمتنوع الذي نتميز به في «أعمال» مكنها من مواصلة تقديم الأداء الجيد على المستوى التشغيلي عبر قطاعات الإنتاج الصناعي والعقارات والتجارة والتوزيع.

 

  • بدء الإنتاج في أول مصنع لبكرات الكابلات

  • محمد بن فيصل: اكتمال ثاني مراحل تطوير سيتي سنتر

  • دعم محفظة الاستثمار المحلي والإقليمي والدولي

  • تقديم حلول تكنولوجيا المعلومات بالرعاية الصحية

 

وأضاف: تضمنت أبرز الإنجازات التي تحققت استكمال أعمال إعادة التطوير في سيتي سنتر الدوحة، وبدء الإنتاج في مصنع سنيار لإنتاج بكرات الكابلات الكهربائية وهو أول مصنع متخصص لبكرات الكابلات في قطر، والاستثمار في خط إنتاجٍ جديد للأنابيب المقواة بالألياف الزجاجية في شركة الأنابيب والصبات المتقدمة، والتوسع في سلسلة صيدليات ابن سينا.
كما أعرب سعادته عن فخره بأداء شركتيْ ابن سينا الطبية وأعمال الطبية، وكلاهما عمل بسرعةٍ وباحترافيةٍ هائلة لدعم قطاع الصحة العامة في قطر في مواجهة تحديات الجائحة ونقص الإمدادات الطبية. ما يُعد بمثابة مثال رائع على كيفية عمل كلٍّ من قطاعيْ الاقتصاد العام والخاص معًا بنجاح للتغلب على الظروف الصعبة.
وقال إن أعمال ستستمر في الاستفادة من الفرص التي توفرها استراتيجية الحكومة بإعطاء الأولوية للإنفاق العام مدعومةً بالفرص العديدة التي توفرها رؤية قطر الوطنية 2030، والاستفادة من مكانتنا كمشاركين رائدين عبر عدد من القطاعات الاقتصادية الرئيسية المهمة التي نعمل بها. على الرغم من استمرار جائحة كورونا والغموض الذي تضفيه على الفترة القادمة.

النظرة المستقبلة

 

من جانبه، أشار سعادة الشيخ محمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «أعمال» إلى أدائها القوي مدعومًا بقوة مركزها المالي، ونموذج أعمالها المتنوع والذي ظهرت صلابته من خلال المرونة وقدرة تكيفه الناجح مع الظروف المحيطة، جنبًا إلى جنب مع تميز أداء فريق الإدارة بالشركة في هذه الظروف الصعبة، على مستوى المجموعة وعبر الشركات التابعة لها.
ولفت إلى تحقيق إنجازين خاصين خلال عام 2020 أولهما الانتهاء من المرحلة الثانية من إعادة تطوير سيتي سنتر الدوحة. وثانيهما فوز كابلات أعمال للتجارة والمقاولات بعقد قيمته 694 مليون ريال قطري لمدة ثلاث سنوات مع كهرماء. وشهد عام 2020 أيضًا دعم محفظة الاستثمار المحلي والإقليمي والدولي لشركة «أعمال»، من خلال إدراجها في كل من مؤشر MSCI قطر للشركات الصغيرة ومؤشر QSE 20. وأضاف: لا يزال تحقيق التكامل ما بين نشاطات الشركة المختلفة جزءًا أساسيًا من استراتيجية النمو مشيرًا إلى أن بدء الإنتاج في مصنع سنيار لبكرات الكابلات الكهربائية في الربع الثالث من عام 2020 سيضيف قيمة إلى الشركات التابعة الأخرى ضمن قطاع الإنتاج الصناعي للشركة.
ولفت إلى أن المبادرات الرئيسية لعام 2021 تشمل استمرار البناء على الأداء القوي لشركة ابن سينا الطبية وأعمال الطبية والتوسع في تقديم حلول تكنولوجيا المعلومات بقطاع الرعاية الصحية؛ وزيادة تعزيز محفظتنا العقارية من خلال التجديد المستمر للعقارات السكنية واستكمال تطوير الواجهة الأمامية في سيتي سنتر؛ وبدء الإنتاج التجاري لأنابيب الصبات المتقدمة المقواة بالألياف الزجاجية.

202.7 مليون ريال إيرادات القطاع الصناعي

ووفقًا للبيان فقد ارتفعت إيرادات قطاع الإنتاج الصناعي بنسبة 19.8٪ على أساس سنوي لتصل إلى 202.7 مليون ريال قطري، بينما انخفض صافي الربح بنسبة 38.4٪ إلى 32.4 مليون ريال قطري. وتعكس هذه الأرقام بشكلٍ أساسي زيادة كبيرة في الإيرادات بشركة أعمال للخرسانة الجاهزة، وزيادة المنافسة على الأسعار التي تؤثر على الهوامش والأرباح، وانخفاض صافي الربح في شركة سنيار للصناعات لانخفاض حجم المبيعات لديها.
وقد شهد العام الحالي إنجازات أبرزها إنشاء شركة كابلات أعمال للتجارة والمقاولات لتزويد السوق القطري بكابلات طاقة عالية الجودة منتجة محليًا، ثم فوزها بعقد رئيسي لمدة ثلاث سنوات مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) بقيمة 694 مليون ريال قطري. بالإضافة إلى بدء الإنتاج التجاري لمصنع سنيار لإنتاج البكرات، وهو أول مصنع متخصص في تصنيع بكرات الكابلات في قطر، في الربع الثالث من عام 2020.
وتمكنت شركة الأنابيب والصبات المتقدمة من زيادة استحواذ مشاريع بشكل كبير وبدأت العمل على خط إنتاج جديد للأنابيب المقواة بالألياف الزجاجية (GRP) لتعزيز الكفاءة والتكامل. حيث يمكن استخدام الأنبوب المعزز بالألياف الزجاجية كبطانة واقية لأنابيب الخرسانة المسلحة وكأنبوب مستقل في مشاريع المياه وغيرها المتعلقة بجمع النفايات المنزلية. ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج التجاري لهذا الخط في الربع الثاني من عام 2021.

189.2 مليون ريال إيرادات قطاع العقارات

انخفضت الإيرادات في قطاع العقارات بنسبة 34.8٪ لتبلغ 189.2 مليون ريال قطري (مقابل 290.1 مليون ريال قطري في 2019)، وانخفض صافي الربح بنسبة 91.6٪ إلى 18.9 مليون ريال قطري.
واستمر تأثر أداء قطاع العقارات بإعفاء المستأجرين من الإيجارات في كل من سيتي سنتر الدوحة وسوق الحراج، وهو قرار اتخذته شركة أعمال لدعم المستأجرين خلال هذه الأوقات الصعبة. واكتملت مرحلة إعادة التطوير الثانية في سيتي سنتر الدوحة خلال عام 2020، مما أدى إلى زيادة مساحات التأجير المتاحة بما يقارب 7% بما في ذلك أعمال التجديد واستكمال منطقة سوق الذهب ب34 وحدة قابلة للتأجير. كما يواصل سيتي سنتر الدوحة الاستفادة من موقعه الاستراتيجي، وفي عام 2021 من المتوقع أن تشهد هذه التحسينات والتجهيزات إقبالًا متزايدًا من قبل المستأجرين.
وتماشيًا مع القيود المفروضة بسبب كوفيد-19، فقد تم إغلاق بعض العقارات التجارية بما في ذلك سوق الحراج خلال عام 2020، وإعفاء الإيجارات لهؤلاء المستأجرين لمدة أربعة أشهر ونصف بينما تم الاستفادة من فترة الإغلاق لإجراء بعض الإصلاحات والتحديثات. وبالنظر إلى المستقبل، فمن المتوقع أن يشهد قطاع العقارات مزيدًا من التحسينات التي ستعزز إمكانياته ومكانته الرائدة في السوق القطري. ويشمل ذلك الجسرين اللذين سيربطان مجمع سيتي سنتر الدوحة من كلا الجانبين (أحدهما من الجهة الخلفية للمجمع مما يربط المجمع مباشرةً بمحطة المترو ومركز المعارض، بينما الجسر الآخر من الجهة الأمامية للمجمع مما يسهل تنقل القاطنين والعاملين في الأبراج المقابلة للسيتي سنتر).
وتضرر قطاع إدارة الخدمات بشدة بسبب جائحة كورونا العالمية وشهد انخفاضًا في الإيرادات بنسبة 26٪.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق