fbpx
اخر الاخبار

مطافئ و فرجينيا كومنولث يستضيفان سلسلة محاضرات تبرز الإسهام العربي في تاريخ الفنون

الدوحة – قنا :

يقدم مطافئ: مقر الفنانين بالتعاون مع قسم الرسم والطباعة في جامعة فيرجينيا كومونولث كلية فنون التصميم في قطر، سلسلة محاضرات افتراضية بعنوان “إنهاء الاستعمار في تاريخ الفن: فنانات عربيات اليوم”، حيث تتشارك 14 فنانة في استكشاف قضايا النوع الاجتماعي، والسياسة، والاستعمار، والثقافة والهوية.
وتستمر سلسلة المحاضرات الأكاديمية هذه لمدة عام، وتقدم مجموعة ديناميكية من الفنانات وممارسات الفن العربي من مختلف التخصصات والمواقع في الشرق الأوسط لإعادة النظر في الروايات الموجودة وإعادة تنسيقها.
وسوف تشمل السلسلة خلال الفترة المقبلة محاضرات عن تجارب ورؤى الفنانات : نادية عياري في (17 مارس) ، وسماء الشعيبي (24 مارس)، وآ?ء ?ونس (31 مارس)، وعلياء علي (5 أبريل)، وإيمان عيسى (25 أغسطس)، ويمنى شلالا (8 سبتمبر)، ومنيرة القديري (22 سبتمبر)، ونادية كعبي-لينكي (6 أكتوبر)، وغادة خنجي (13 أكتوبر)، وعبير الكواري (3 نوفمبر)، ونور أبو عيسى (10 نوفمبر) وديانا الحديد (17 نوفمبر).
وقال السيد خليفة العبيدلي، مدير مطافئ، “إن التعاون بين مطافئ وجامعة فرجينيا كومنولث كلية التصميم في قطر، عبر هذه السلسلة يوفر منصة لبعض الفنانات الأكثر إلهامًا في المنطقة لمناقشة معنى أن تكون فنانة في سياق التقاليد والتحديات المجتمعية الحديثة”.
ومن جانبه أوضح الدكتور عيسى ديبي رئيس قسم الرسم والطباعة في جامعة فيرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر في تصريح لوكالة الأنباء القطرية / قنا/، أن هذه السلسلة تهدف إلى إعادة صياغة تاريخ الفن الذي يسيطر عليه اتجاهات غربية، على حساب تجارب المنطقة العربية، وهو ما يجعل هذه المحاضرات التي تقدمها فنانات عربيات لهن تجارب فنية راقية، بمثابة إعادة الروح للفن العربي وإبراز دور الفن العربي وخاصة لدى الفنانات العربيات سواء في المنطقة أو في المهجر.
وأضاف أن المحاضرات تستهدف إيقاظ الوعي الفني للطالبات بالكلية، ولربط تدريس الفنون بالسياق الثقافي في دولة قطر، ولتقديم نماذج من قطر والدول العربية لها باع في الفن يساعد على إعادة تفكيك الرواية الاستعمارية التي تحاول كتابة التاريخ الفني بعيدا عن العرب.
وأضاف أن الفنانات اللاتي تم اختيارهن لتقديم هذه السلسلة التي بدأت في منتصف فبراير الجاري وتستمر حتى نوفمبر 2021 ، جاء بناء على اختيار تجارب فنية ناضجة في سياق التطور الفني العربي، من جيل الفنانات العربيات المعاصرات سواء في قطر أو خارجها.
وسوف تدير هذه السلسلة من المحاضرات عضوات هيئة التدريس في جامعة فرجينيا كومنولث في قطر وموظفات مطافئ: مقر الفنانين، ومجموعة من الفنانين وقيمين فنيين. وستجرى المحادثات باللغة الإنجليزية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X