fbpx
اخر الاخبار
لمساعدته على تجاوز الصعوبات الإنسانية

دولة قطر تؤكد استمرارها في تقديم الدعم للشعب اليمني الشقيق

الدوحة – قنا :

أكدت دولة قطر على استمرارها في تقديم الدعم للشعب اليمني الشقيق لمساعدته على تجاوز الصعوبات الإنسانية التي تُثقِل كاهله، في الوقت الذي لا زال يتطلع إلى ما يستحقه من السلام والاستقرار والخروج من الأزمة كبلد مُزدهِر وآمن.
جاء ذلك خلال مداخلة دولة قطر أمام الحدث الرفيع المستوى الافتراضي لإعلان التبرعات لمواجهة الأزمة الإنسانية في اليمن والتي ألقاها سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية.
وأعرب سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية مجددا عن دعم دولة قطر للمبادرات والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة، ممثلةً بالمبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن، لدفع الحل عبر الحوار.
وأكد سعادته على أهمية السعي لإنهاء الأزمة من خلال التفاوض بين اليمنيين بموجب مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية والالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبخاصة القرار 2216، بغية تحقيق السلام المستدام والتنمية وتحسين الوضع الإنساني في اليمن.
وأثنى على الدور المحوري لمكتب تنسيق المساعدة الإنسانية والشركاء الدوليين العاملين في المجال الإنساني لما يقومون به من جهود لا غنى عنها على نطاق واسع وفي ظل تحديات كبيرة، لافتا إلى أن دولة قطر في مقدمة الدول الداعمة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدة الإنسانية.
وأضاف “فيما يتعلق بالدعم الإنمائي لليمن الشقيق بلغ إجمالي المساعدات المقدمة من دولة قطر لليمن من الفترة 2013 إلى 2020 ما يقارب 195 مليون دولار أمريكي”.
وقال “نذكر بعضاً مما قدمته دولة قطر في مجال المساعدات الإنسانية حيث تعهدت دولة قطر بمبلغ إجمالي 70 مليون دولار أمريكي، تم صرف مبلغ 10 ملايين دولار أمريكي من قبل صندوق قطر للتنمية في قطاع المياه والصرف الصحي حيث تم تخصيص دعم لبرنامج تعزيز المياه والإصحاح بالتعاون مع منظمة اليونيسف منذ 2018 في اليمن لمدة 3 سنوات”.
واستطرد “كما يتم توفير دعم مشروع صندوق الأمم المتحدة للسكان بمبلغ وقدره 5 ملايين دولار أمريكي وتم صرف منها مليون و800 ألف دولار أمريكي، لصالح ما يقارب 800 ألف مستفيد في قطاع الصحة، أما في قطاع المأوى فقد تم تخصيص دعم لمشروع من قبل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بمبلغ وقدره 2 مليون دولار أمريكي”.
وتقدم سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية بالشكر لكل من سعادة السيد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، وسعادة السيد إيغناسيو كاسيس، نائب رئيس سويسرا ورئيس الوزارة الاتحادية للشؤون الخارجية، وسعادة السيدة آن ليندي، وزيرة خارجية السويد، على رعاية هذا الحدث الرفيع المستوى، الذي يعكس التزام المجتمع الدولي المستمر بالوفاء بمسؤولياته الإنسانية وتسهيل وصول المساعدات إلى المحتاجين إليها في اليمن.
وجدد سعادته تقدير دولة قطر لجميع الدول والجهات التي تعمل بجدّ للوفاء بالمسؤولية الدولية عن مد يد المساعدة لليمن واليمنيين.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X