fbpx
فنون وثقافة
ضمن جلسات نسخته السابعة الحوارية

«قمرة» يدخل عوالم السينما والتصوير والموسيقى

الدوحة – الراية :

تقيم مؤسسة الدوحة للأفلام عددًا من الجلسات الحوارية ضمن فعاليات النسخة السابعة من ملتقى «قمرة 2021»، الذي تنظمه المؤسسة هذا العام عبر الإنترنت، في الفترة من 12 وحتى 17 مارس الجاري. ويتضمن الملتقى مجموعة من البرامج والندوات السينمائية والجلسات الحوارية التي يشارك فيها نخبة من أبرز صنّاع السينما المعاصرة، بالإضافة إلى باقة من عروض الأفلام للجمهور في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي أخرجها صنّاع أفلام مُتمرسون ومواهب سينمائية واعدة في الوطن العربي وبدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام. وفي هذا الإطار تعقد جلسة عن الموسيقى والسينما في 13 مارس الجاري، تتحدث خلالها المطربة اللبنانية وكاتبة الأغاني ياسمين حمدان، بصحبة صانعة الأفلام وفنانة الفيديو رانيا ستيفان، عن أسلوبها الشخصي والمُعاصر في تقديم الموسيقى العربية بصورة منحتها العديد من المعجبين والمستمعين حول العالم، خاصة فيما يتعلق بالمزج بين الأنماط الموسيقية المختلفة مع المحافظة على القوالب التقليدية المتنوّعة. كما ستعقد جلسة فن التصوير المتفرد في 14 مارس، تتناول فيها المصوّرة العالمية بريجيت لاكومب، المعروفة بصورها التي التقطتها لباقة من أهم شخصيات العالم بالأبيض والأسود، مشوارها الفني الحافل بالنجاحات في عالم التصوير، وستتحدّث عن خبراتها ومصادر إلهامها، وستركز الجلسة على عمل بريجيت في السينما مع مجموعة من أبرز صنّاعها.

وفي هذا السياق، أوضحت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، أن الملتقى يطرح باقة من الموضوعات المتنوّعة والرؤى ووجهات النظر التي تشكل المشهد الثقافي العالمي، مشيرة إلى امتداد العلاقة لسنوات بين مؤسسة الدوحة للأفلام وكل من بريجيت لاكومب وياسمين حمدان، ما يؤكد أن جلستيهما ستلهم المشاركين بفضل العملية الإبداعية المتفرّدة لكل منهما، مشيرة إلى أنه سيتاح للجمهور من جميع أنحاء العالم المشاركة في جلسات قمرة الافتراضية والاستفادة من تجربة قمرة بالشكل الأمثل من خلال باقة بطاقة قمرة التي ستمكنهم من الوصول إلى كافة البرامج.

ومن المقرّر أن تشهد «قمرة 2021» ندوات سينمائية يشارك فيها كل من: المُخرجة السينمائية الفرنسية كلير دينيس والمصوّر السينمائي فيدون باباميتشيل، والمُخرج العالمي جيمس غراي، والمُخرجة والكاتبة السينمائية الحائزة جائزة الأسد الفضي جيسيكا هاوسنر، ومصمم الصوت الحائز جائزة الأوسكار مارك مانجيني.

جدير بالذكر، أن ملتقى هذا العام سيشهد تقديم 48 مشروعًا مختارًا من 21 دولة استكمالًا لمهمة المؤسسة في دفع عجلة نجاح صنّاع الأفلام داخل وخارج الوطن العربي، وتزويدهم بكل ما تتطلبه مشاريعهم لعرضها أمام الجماهير العالميّة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق