fbpx
الراية الإقتصادية
خبراء في قطاع الضيافة لـ الراية الاقتصادية :

95 % من نزلاء المنتجعات والفنادق قطريون

طفرة في الاستثمارات السياحية استعدادًا للمونديال

الدوحة  عاطف الجبالي:

أكد مديرو فنادق أن القطريين يشكلون 90 إلى 95% من إجمالي نزلاء قطاع الضيافة، وأن السياحة الداخلية شهدت انتعاشة كبيرة، حيث تمكنت الفنادق والمنتجعات من تحقيق معدلات إشغال مرتفعة وصلت إلى 100% خلال العطلات الأسبوعية. وقالوا لـ الراية الاقتصادية إن هناك طفرة في الاستثمارات السياحية مع بدء العد التنازلي لاستضافة قطر مونديال 2022، وأشاروا إلى أن الدولة ستشهد تدشين عدد كبير من الفنادق والمنتجعات والمطاعم والمرافق السياحية خلال عامي 2021 و2022.

وأضافوا: إن قطر تمتلك بنية تحتية متطورة لقطاع السياحة، والتي تشمل أرقى العلامات الفندقية، وأفضل شركة طيران في العالم، بالإضافة إلى مطار حمد الدولي الأفضل بالشرق الأوسط.

وأشاروا إلى أن قطاع الضيافة يلتزم بالإجراءات الاحترازية لبرنامج قطر نظيفة، وبينوا أنه يشترط أن يكون اللون الصحي في تطبيق احتراز لجميع الضيوف والموظفين والموردين هو اللون الأخضر، كما يتم قياس درجات الحرارة.

وقالوا إن قطاع السياحة يواصل نموه على عدة محاور لتشمل البنية التحتية والكادر البشري والقوانين والتشريعات المنظمة، وتنظيم آلية عمل قطاع الضيافة وتطوير مهارات المرشدين السياحيين وتطوير القطاعات الفرعية للقطاع مثل السياحة البحرية وسياحة المؤتمرات والأعمال والسياحة الرياضية.

ونوهوا إلى أن تنظيم فعاليات سياحية يحفز القطاع ويساهم في تنمية القطاع السياحي وتنويع رزنامة الفعاليات المحلية، بالإضافة إلى دعم القطاعات الاقتصادية مثل التجزئة والضيافة والمطاعم.

 أحمد العبدالله:

انتعاش السياحة الداخلية

أكد السيد أحمد العبدالله، المدير العام لمنتجع شاطئ سيلين (من منتجعات مروب)، أن السياحة الداخلية شهدت انتعاشة في ظل القيود التي فرضتها جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن 95% من نزلاء المنتجع قطريون، و5% من المقيمين.

وقال إن نتائج منتجع شاطئ سيلين شهدت تحسنًا ملحوظًا خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، مبديًا تفاؤله بتحقيق معدلات إشغال مرتفعة خلال مارس الجاري.

وأضاف العبدالله إن المنتجع يعتبر وجهة رائدة لاستقطاب المواطنين، كما يوفر لضيوفه تجربة إقامة راقية تعكس الضيافة القطرية الأصيلة، منوهًا إلى أنه يحرص على مواصلة خطط تطوير الخدمات لتلبية تطلعات النزلاء.

وأشار إلى أن منتجع شاطئ سيلين بات وجهة سياحية رائدة بدعم من مقوماته الفريدة وموقعه المميز ومرافقه العصرية، مبينًا أن المنتجع يضم 18 فيلا، اثنتان منها «رويال» بحمامات سباحة خاصة، و20 فيلا ثلاث غرف، وخمس فلل بحمامات سباحة خارجية، و20 شاليهًا من غرفتين وصالة، كما يوفر المنتجع 35 غرفة راقية بالإضافة إلى جناحين.

وأوضح العبدالله أن المنتجع يلتزم بالإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد19) وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة في الدولة، مبينًا أن المنتجع يطبق إرشادات برنامج «قطر نظيفة» والذي يفرض معايير صارمة للتعقيم والتطهير في المنشآت الفندقية بما يضمن تقديم تجربة سياحية آمنة للضيوف.

رامي الجعبري:

 المشاريع التنموية تحفز قطاع الضيافة

أكد السيد رامي الجعبري، المدير العام لفندق فور بوينتس باي شيراتون، أن المشاريع التنموية التي يجري تنفيذها في قطر تحفز نتائج قطاع الضيافة، مشيرًا إلى أن الدولة تمتلك بنية تحتية سياحية بمعايير عالمية.

وقال إن السياحة الداخلية شهدت انتعاشة قوية، وتمكنت الفنادق والمنتجعات من تحقيق معدلات إشغال مرتفعة.

وأشاد الجعبري بجهود المجلس الوطني للسياحة والخطوط القطرية في تنشيط القطاع السياحي، مؤكدًا أن بدء العد التنازلي لاستضافة قطر مونديال 2022 يحفز نتائج الفنادق.

وأبدى تفاؤله بمواصلة انتعاش السياحة مع بدء تخفيف القيود المفروضة وعودة الأنشطة التجارية وإعادة الخطوط القطرية بناء شبكة وجهاتها العالمية بشكل تدريجي.

وأكد الجعبري أن قطر تمتلك بنية تحتية متطورة لقطاع السياحة، والتي تشمل أرقى العلامات الفندقية، وأفضل شركة طيران في العالم، بالإضافة إلى مطار حمد الدولي الأفضل بالشرق الأوسط، وأشار إلى أن القطاع السياحي يوفر فرصًا واعدة.

كريم طياش:

كمبينسكي يلتزم بالإجراءات الاحترازية

كشف السيد كريم طياش، المدير العام لفندق مرسى ملاذ كمبينسكي، عن انتعاش السياحة الداخلية في قطر ما ساهم بدوره في تحفيز نتائج قطاع الضيافة، مؤكدًا أن الخدمات الفندقية المقدمة للضيوف تعكس الطفرة السياحية التي تشهدها الدولة.

وقال إن مرسى ملاذ كمبينسكى يوفر لضيوفه تجربة استثنائية مع الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا بما يتماشى مع برنامج «قطر نظيفة»، مؤكدًا أن قطر توفر تجربة سياحية آمنة.

وأشار كريم طياش إلى أن المواطنين يشكلون حوالي 70% من إجمالي النزلاء، فيما يمثل المقيمون 30%، مبينًا أن الفندق وجهة لمحبي الاستجمام والاستمتاع بالخدمات الفندقية الفاخرة.

وأوضح أن مرسى ملاذ كمبينسكي تمكن من تحقيق نتائج مميزة خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، حيث تصل معدلات إشغال الفندق إلى 90%، مبديًا تفاؤله بمواصلة النتائج القوية خلال العام الجاري.

ونوه كريم طياش إلى أن الفندق يحرص على تقديم عروض مميزة على جميع مرافقه طوال العام، مبينًا أن الفندق سيقدم في منتصف مارس الجاري عروض المدارس، والتي سيتبعها بعروض خاصة خلال شهر رمضان ثم بعروض مميزة خلال عطلات عيد الفطر.

وأشار إلى أن فندق مرسى ملاذ كمبينسكي يحرص على تقديم خدمات نوعية تلبي تطلعات السوق القطري في ظل الاستعدادات المكثفة لاستضافة مونديال 2022، مشددًا على أن سلامة الموظفين والنزلاء على رأس أولويات الفندق.

وقال كريم طياش إن فندق مرسى ملاذ كمبينسكي يُعد شاهدًا واضحًا على روعة التصاميم المعمارية لفنادق كمبينسكي، حيث تم تصميمه وفق أرقى تصاميم العمارة الأوروبية الممزوجة بالطابع العربي التقليدي الأصيل ليكون قصرًا حقيقيًا بكل ما تعنيه الكلمة.

خلال العطلات الأسبوعية.. علي أحمد:

90% معدلات إشغال منتجع سميسمة

قال السيد علي أحمد، المدير العام، لمنتجع سميسمة، إن 90% من نزلاء المنتجع عائلات قطرية، و10% للعائلات من المقيمين، مبينًا أن متوسط معدلات إشغال المنتجع خلال العطلات الأسبوعية يتراوح بين 90 إلى 100%، وخلال منتصف الأسبوع يتراوح بين 50 إلى 60%.

وأضاف: إن منتجع سميسمة، يحافظ على التقاليد القطرية ويقدم خدمات عصرية بما يتماشى مع الطفرة الكبيرة التي يشهدها قطاع الضيافة، مؤكدًا أن المنتجع اكتسب ثقة العائلات بدعم من معاييره الصارمة في الحفاظ على الخصوصية.

وأشار إلى أن السياحة الداخلية شهدت انتعاشة قوية، بسبب قضاء المواطنين والمقيمين عطلاتهم في قطر، في ظل جائحة كورونا (كوفيد19)، مبينًا أن المنتجعات شهدت إقبالًا لافتًا وتمكنت من تحقيق نتائج قياسية.

وتوقع علي أحمد، أن يستمر قطاع الضيافة في تحقيق معدلات إشغال مرتفعة في ظل الطقس المميز الذي تشهده الدولة، مشيرًا إلى أن منتجع سميسمة يستقطب عملاء جددًا، ويشهد تكرارًا لحجوزات ضيوفه خلال فترة زمنية وجيزة.

ونوه إلى أن منتجع سميسمة يحرص على تقديم عروض مستمرة على مدار العام والتي تلبي تطلعات عملائه، مبينًا أن المنتجع يقدم خصومات تصل إلى 50% خلال منتصف الأسبوع، و25% خلال العطلات الأسبوعية، مشيرًا إلى أن المنتجع يحقق نتائج مميزة خلال موسم الشتاء الحالي.

وأوضح علي أحمد، أن منتجع سميسمة من أوائل الفنادق التي استوفت شروط برنامج «قطر نظيفة» والذي أطلقه المجلس الوطني للسياحة بالشراكة مع وزارة الصحة العامة، مؤكدًا حرص المنتجع على سلامة العاملين والنزلاء وتقديم تجربة آمنة.

وأكد أن منتجع سميسمة يوفر خدمات بمستوى عالمي تناسب متطلبات وتقاليد الأسرة القطرية، بالإضافة إلى تقديم الأكلات التي تناسب القطريين، مبينًا أنه يوجد بالمنتجع سبا عالمي يقدم جميع الخدمات والعلاجات، وملاعب كرة قدم وتنس ويد وطائرة، كما تسمح مساحة المنتجع بركوب الدراجات الهوائية، ونوه إلى أن المنتجع وجهة لمحبي ممارسة الرياضات البحرية.

مارتن شنيدر:

الفنادق وجهة عائلية

أشاد السيد مارتن شنيدر، المدير العام لفندق ماندارين أورينتال، بالجهود الكبيرة التي تبذلها الجهات المعنية في قطر لتطوير القطاع السياحي، مؤكدًا أن السياحة الداخلية شهدت انتعاشة ما ساهم بدوره في تعزيز نتائج الفنادق والمنتجعات.

وقال إن ماندارين أورينتال وجهة فندقية رائدة لاستقطاب المواطنين والمقيمين، ونوه إلى أن الفندق وجهة عائلية رائدة حيث يوفر لضيوفه خدمات عصرية تتماشى مع الضيافة القطرية الأصيلة.

وأشار شنيدر إلى أن ماندارين أورينتال حصل على تصنيف الخمس نجوم في الدورة السنوية ال 63 للمرة الثانية على التوالي لدليل السفر من فوربس، مبينًا أن ماندارين أورينتال الفندق الوحيد في قطر الذي يحقق هذا الإنجاز.

وأوضح أن دليل «فوربس» للسفر يمثل مرجعًا عالميًا موثوقًا لتصنيف أرقى الفنادق منذ عام 1958، حيث يعتمد في تصنيفه على 500 معيار صارم للجودة الفائقة للخدمة.

وأكد أن الفندق يوفر كافة إرشادات برنامج «قطر نظيفة» لتقديم تجربة سياحية آمنة والالتزام بالتعقيم والتطهير المستمر لجميع المرافق، مشيرًا إلى أن الفندق يطبق أيضًا برنامج «نوليكم اهتمامنا» الخاص بفنادق ماندارين أورينتال حول العالم وذلك لضمان راحة وسلامة وصحة الضيوف والموظفين.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق