fbpx
اخر الاخبار

افتتاح معرضين في مطافئ يستكشفان الذكاء الاصطناعي وأزمة النفايات

الدوحة – قنا : 

افتتح، اليوم، بمطافئ: مقر الفنانين، معرضان هما: “استمر في الجري: فن الذكاء الاصطناعي والتراث القطري” ، و”محمد عتيق الدوسري: انتباه” .
ويستكشف الدكتور “جيمس شي” في معرض “استمر في الجري: فن الذكاء الاصطناعي والتراث القطري” كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي للابتكار بالإضافة للتطوير التقني، وينعكس ذلك في عمله الفني المتألف من سلسلة من لوحات استخدمت الذكاء الاصطناعي لتُظهر ملامح الخيول وأشكالها المميزة، مبرزة قيما جمالية وحتى عاطفية في كل صورة، وذلك عبر باستخدام تقنية “GAN” (شبكات الخصومة التوليدية).
والدكتور “جيمس شي” هو أستاذ مساعد في جامعة حمد بن خليفة، وأنتج مجموعة الأعمال هذه خلال العام الماضي أثناء انضمامه لبرنامج الإقامة الفنية في مطافئ، كجزء من التعاون مع الجامعة.
في المقابل، يدرس معرض “محمد عتيق الدوسري: انتباه” الأثر الضار للنفايات على البيئة، والتي لاحظها الدوسري يوميا أثناء إقامته في برنامج الاستوديو الدولي في بروكلين، بنيويورك عام 2020.
وقد استوحى الفنان مشروعه من الفيلسوف الهندي “أوشو”، وتحدى نفسه لاستخراج الجمال من النفايات لزيادة الوعي بهذه القضية.. ويستخدم الدوسري ضمن ممارساته الفنية عناصر بسيطة وأدوات ومواد رخيصة لصنع قطع تستكشف أفكار الزمان والمكان.
وعلق السيد خليفة العبيدلي مدير مطافئ، قائلًا: “يسرّ مطافئ أن تكشف الستار عن معرضين استثنائيين، يستكشفان التطورات والتحديات العالمية الحالية، ونتطلع إلى الترحيب بجمهورنا بكافة فئاته لاستكشاف هذه الموضوعات الحديثة من منظور متجدد، وإعادة النظر في كيف يمكننا أن يلعب كل منا دوره في التخفيف من أزمة النفايات العالمية”.
وسيتم عرض “استمر في الجري: فن الذكاء الاصطناعي والتراث القطري” في /جاليري 3/، و”محمد عتيق الدوسري: انتباه” في /جاليري 4/، ويستمران حتى 7 أبريل المقبل.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X